عنصر الحديد في الغذاء للحامل وفوائده 2024.

عنصر الحديد في الغذاء للحامل وفوائده

اهمية الحديد للحامل ،الحديد لصحة الحامل والجنين،عنصر الحديد للحوامل

اسعد الله ايامكم واسعدكم في الدنيا والأخره اخوتي الكرام

اقدم لكم موضوع متمنية ان يعجبكم


عنصر الحديد في الغذاء للحامل وفوائده

تاج الحامل أثناء فترة حملها الي تناول الأغذية الغنية بالحديد والمكملات لإنتاج مادة الهيموجلوبين في الدم وهي مادة بروتينية في كرات الدم الحمراء مسئولة عن حمل الاوكسجين الي جميع خلايا الجسم وتساعد على تدعيم وتقوية الجهاز المناعى.
وتحتاج الحامل الي نحو 27 مليجراماً يومياً من الحديد خلال فترة حملها ونحو 18 مليجراماً قبل الحمل.

وتعد اللحوم الحمراء الخالية من الدهون هي افضل مصادر الحديد تليها لحوم الدجاج والسمك. أما المصادر النباتية فهي الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، الحبوب، البقوليات، والخضراوات الورقية.
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#239252#post2083386
ويذكر ان الجسم يمتص الحديد من الأطعمة الحيوانية (اللحوم، الدجاج، السمك) بنسبة أكبر من الأغذية النباتية.
كما ان تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل البرتقال، الطماطم، الفلفل الحلو يساعد الجسم علي امتصاص الحديد بنسب عالية من الأغذية النباتية فمثلا تناولي كوباً من عصير البرتقال مع وجبة الافطار من الحبوب الكاملة، أو الطماطم مع فطيرة من الحبوب الكاملة.

وقد تحتاج الكثير من الحوامل الي تناول المكملات الغذائية ? تحت الإشراف الطبي – للحفاظ علي مستويات الحديد في الدم لتكوين المزيد من الهيموجلوبين، لأن الكثير منهن ليس لديهن المخزون الكافي من الحديد لتلبية احتياجات الجنين المتزايدة
ويشار هنا إلا ان عدم حصول الحامل علي القدر الكافي من الحديد قد يزيد من الشعور بالتعب والإرهاق وربما تتعرض الي الاصابة بأمراض فقر الدم كالأنيميا مما يزيد مخاطر الولادة المبكرة أو ولادة طفل منخفض الوزن.
وعكسياً هنا، فإن الافراط في تناول الحديد له مخاطر أيضا فقد يصيب الحامل بالإمساك وهو من الأعراض الشائعة خلال الحمل او قد تعاني من الغثيان وفي أحيان قليلة الإسهال لذا عليكِ استشارة الطبيب في معدل الطعام اليومي من الحديد او المكملات الغذائية حفاظا علي صحتك وصحة جنينك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.