التسوس وعلاجه عند الرضع 2024.

التسوس وعلاجه عند الرضع

علاج تسوس الاسنان،تسوس اسنان الرضع،علاج تسوس اسنان الرضع

مرحباا اخوتي واخواتي

اتمنى لكم نهار سعيد

اقدم لكم موضوع ان شاء الله يعجبكم

التسوس وعلاجه عند الرضع

تسوس الاسنان او نخر الاسنان هو افه تصيب النسيج الصلب للاسنان ويعتبر تسوس الإنسان من أكثر أمراض العصر شيوعا وهو بتزايد مستمر .وكثيرا ما يبدأ التسوس عند الاطفال الصغار جدا، ويحدث تسوس الاسنان نتيجة تواجد بعض البكتيريا الجرثومية فى فم الانسان، تتغذى هذه الجراثيم على السكر الذي نتناوله في وجباتنا اليومية . وتقوم هذه الجراثيم بإنتاج أحماض على سطح السن ، وتؤدي إلى تحلل الجزء المعدني من السن، هذا التحلل هو الخطوة الأولى في تسوس الأسنان عند الاطفال وهذا هو موضوعنا هنا اليوم فى موقع حواء ويب حواء .

عادات سيئة تسبب تسوس الاسنان:
1- عادة مص الليمون والحوامض والإسراف في شرب المياه الغازية.
2- شرب العصائر بالمصاصات وهذا يطيل من فترة وجود العصير حول الأسنان.
3- بعض طلاب الكليات العملية الذين يدرسون الكيمياء وطلاب المختبرات يلاحظ أنهم في الغالب تتآكل المينا في الأسنان القاطعة لديهم، والسبب نفخ الأحماض في أغلب الأحيان بالفم أثناء إجراء التجارب الكيميائية.
4- بلع الطعام بدون مضغ كافي(زلط الطعام) يؤدي إلى تراكم فضلات الطعام فوق الأسنان وفيما بينها، مما يؤدي إلى تخمر هذه الفضلات ويسبب ذلك تآكل الأسنان.
5- بعض الفتيات اللاتي يعانين من إدمان تناول الطعام والتهامه ثم التقيؤ مرة أخرى لالتهام كميات أخرى من الطعام فإنه يلاحظ أن أسنانهن يصيبها التسوس وبسرعة أكثر من غيرهن ،والسبب عند التقيؤ يخرج الحامض المعدي (حمض الهيدوكلوريك) مع الطعام بتركيز عالي فيصيب الأسنان بالتلف…ولنفس السبب يرجع إصابة بعض الحوامل بضعف في أسنانهن في شهور الحمل الأولى نتيجة لأعراض القئ المصاحبة للحمل.
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#233519#post2076836
6- أكل الطعام أو شرب العصائر والسكريات قبل النوم مباشرة، لأن فترة النوم الطويلة تعطي فرصة كبيرة لجراثيم التخمر فيحدث التسوس للأسنان وبالذات أسنان الأطفال
7- الرضاعة من الزجاجة Baby bottle-feeding خاصة في الليل مما يؤدي إلى ما يسمى متلازمة الرضاعة من الزجاجة Baby bottle Syndrom.

تسوس اسنان الاطفال اللبنيه :
إن وجود الجراثيم في وسط دافئ ( درجة حرارة جسم الطفل ) ومعتم ( نتيجة إغلاق الطفل لفمه ) ورطب (لوجود اللعاب ) ووجود الغذاء السكري ، يعطيها وسطاَ مناسباَ جداً لعملها وتكاثرها ويعتبر هذا النوع من التسوس سريع التطور ويؤدي إلى تلف الأسنان الأمامية العلوية والأسنان الخلفية السفلية بسرعة كبيرة إذا لم يتم اكتشاف الحالة وتقديم العلاج المناسب بأقصى سرعة ممكنة.

أفضل علاج لتسوس اسنان الاطفال الرضع:
– إذا كان من الضروري إعطاء الطفل زجاجة الرضاعة لكي يرتاح وينام فيفضل ملئ هذه الزجاجة بالماء فقط وليس بالسوائل السكرية بعد كل رضعه للطفل سواء كانت طبيعية أو صناعية أو وجبات طعام.
– قومي بتنظيف فم الطفل وذلك باستخدام قطعة قماش أو شاش رطبة لفرك أسنان الطفل ولثته لإزالة اللويحة الجرثومية ( البلاك ) . وأسهل طريقة لأداء هذه العملية هو أن تضعي الطفل في حجرك أو على الأرض بحيث تتمكني من رؤية كل ما في فم الطفل بسهولة . لفي قطعة الشاش على إصبعك السبابة وابدئي بفرك اللثة والأسنان برفق يفضل فطام الطفل عن الرضاعة الصناعية عندما يبلغ السنة الأولى من عمره
– إن زيارة طبيب أسنان الأطفال في وقت مبكر جدا . خلال السنوات الأولى من العمر تساعد على تفادي تسوس الأسنان وتجنب علاج الأسنان لاحقا.

أسباب تسوس أسنان الأطفال وطرق الوقاية والعلاج :
تسوس الأسنان مرض خطير على الأسنان , يؤدي إلى تنخر جسم السن وتآكله بفعل بعض الجراثيم التي توجد بشكل طبيعي في فم الطفل.

أسباب التسوس عند الاطفال:
– ضعف الجسم العام.
– تناول المواد النشوية بكثرة كالأرز والخبز والبطاطا.
– الإكثار من تناول الطفل للحلويات والبسكويت والشوكولاتة بين وجبات الطعام.
– التغذية غير المتوازنة، وخاصة نقص الحديد والكالسيوم والفوسفور من غذاء الطفل.
– عدم الاعتناء بنظافة أسنان الطفل وترك فتات الأطعمة بينها لاعتقاد الأهل الخاطئ أنها ستسقط فيما بعد إن كانت الأسنان اللبنية.

اعراض تسوس اسنان الاطفال:
– يبدأ تسوس الأسنان دون ألم فلا يشعر به الطفل أو الأم ، أما في المراحل المتقدمة
– يؤدي المرض إلى تكون خراجات صغيرة في جذر السن أو اللثة تسبب آلاما مزعجة وتصبح رائحة فم الاطفال كريهة.وتبدأ صحة الطفل بالتدهور ، فيصاب بفقد الشهية واضطرابات هضمية ، وقد يمتد الالتهاب إلى عظم الفك فيتورم وترتفع الحرارة.ويبدأ تسوس الأسنان اللبنية بين السنة الرابعة والثامنة ، أما الأسنان الدائمة فيكثر حدوث التسوس فيها بين السنة الرابعة عشرة والثامنة عشرة.

الوقاية من تسوس الاسنان :
يجب ألا تهمل الأسنان اللبنية وأن يعتني بنظافتها ، لأن أية إصابة في جذورها تسبب بيئة غير ملائمة لظهور الأسنان الدائمة ، كما أن السقوط المبكر للأسنان اللبنية يسبب تشوهات في ظهور الأسنان الدائمة ، كما يجب الاعتناء بتغذية الطفل خصوصا فيما يتعلق بنمو الأسنان وبنيتها.

افضل علاج لتسوس اسنان الاطفال الرضع:
إن الحفاظ على صحة أسنان الاطفال اللبنية هو المفتاح لصحة الأسنان الدائمة، حيث إنها تحفظ مكان الأسنان الدائمة بالفكين. فإذا فقد سن من الأسنان اللبنية بسبب التسوس فمن الممكن أن يظهر السن الدائم مائلاً بزاوية تسبب ازدحام وتراكم الأسنان الدائمة. وقد يؤثر هذا على طريقة النطق، المضغ، واستخدام اللسان عند الأطفال.
الطبقة الجرثومية (البلاك).
وهي عبارة عن ترسبات لزجة ولاصقة لا لون لها، وتنتج من امتزاج الجراثيم (البكتيريا) باللعاب وبقايا الطعام والسوائل التي تتجمع على الأسنان وخاصة في مناطق التقاء اللثة مع الأسنان. تبدأ هذه الطبقة بالترسب على الأسنان خلال عشرين دقيقة بعد استخدام فرشاة الأسنان، ومن هنا تأتي أهمية تنظيف الأسنان مرتين يومياً على الأقل وكذلك استخدام الخيط السني مرة واحدة على الأقل وذلك لإزالة هذه الطبقة حال تشكلها.
وفي حالة عدم إزالة طبقة البلاك فمن الممكن أن تتصلب (تتكلس) وتتحول إلى ما يسمى بالجير، وعندها تصبح هذه الترسبات متماسكة جداً وملتصقة بقوة على سطح السن ولا يمكن إزالتها إلا بواسطة أدوات خاصة عند طبيب الأسنان أو اخصائي صحة الفم والأسنان. إن تشكل الجير يزيد من سرعة ترسب البكتريا ويعيق إزالتها بواسطة الفرشاة والخيط السني.

اغذية وفيتامينات تمنع تسوس اسنان الاطفال:
تناول الاطفال الأطعمة الغنية بالحديد والحبوب المضاف إليها الحديد والكبد والسمسم والخضروات الورقية الخضراء واللحوم والأطعمة الغنية بفيتامين C مثل الحمضيات والامتناع عن الأطعمة التي تعوق امتصاص الحديد مثل الشاي والقهوة وكذلك الوقاية من الأمراض الطفيلية .الاطعمه الغنيه بالفيتامينات مثل فيتامين A ضروري في تكوين طبقة المينا وفيتامين Cمهم في تكوين طبقة العاج وعنصرا الكالسيوم والفوسفور وفيتامين D مهمان في عملية تكلس الأسنان.

بعض الأطعمة المحتوية على الفيتامينات والمعادن التى تمنع تسوس الاسنان:
1- فيتامين أ (a) : يوجد في الخضراوات والفواكه الملونة كالجزر والطماطم والفلفل الأخضر .
2 – فيتامين سي (c) : يوجد في الحمضيات كالبرتقال والليمون والجوافة .
3 – فيتامين د (d) : يوجد في الأسماك الدسمة وفي صفار البيض والجبن والحليب ويمكن الحصول عليه بالتعرض لأشعة الشمس في الصباح أو قبل الغروب .
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#showthread.php?p=2076836
4- الكالسيوم : يوجد في الحليب والأجبان.
5 – الفوسفور : يوجد في البيض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.