العلاج الغير الجراحي للتجاعيد ؟؟ 2024.

العلاج الغير الجراحي للتجاعيد .. ؟؟

تجاعيد الوجه هي أكثر ما يزعج السيدات من مشاكل الجمال لمن تبحث عن الشباب الدائم…وعلاج هذه التجاعيد المزعجة لإعادة شباب وجمال السيدة ليس بالضرورة أن يكون علاجا جراحيا…ولكن في اغلب الأحيان ومع تقدم الأساليب العلمية للعلاج يكون الحل العلمي و العملي أسهل وأيسر مما تتوقع صاحبه المشكلة وهو موضوع هذا المقال.. العلاج غير الجراحي لتجاعيد الوجه..

في البداية يجب إن نذكر نبذة مختصرة عن أهم مسببات ظهور التجاعيد المبكر لوجه السيدة :

1-الاسباب الداخلية:

وهى العمومل الداخلية المسببة للشيخوخة والتجاعيد مثل الاسباب الوراثية والاضطرابات العاطفية والضغوط النفسية والعوامل الهرمونية ونقص الفيتامينات.

2- العوامل الخارجية :

مثل التعرض االاشعة الفوق بنفسجية الموجودة في أشعة الشمس ,وفي أجهزة مكسبات اللون (البرونزاج).

الإفراط في استعمال المساحيق وأدوات التجميل ,وإزالتها بالطرق الخاطئة.

الإفراط في التدخين الذي يؤدي الى نفص الاوكسجين وزيادة أول أوكسيد الكربون بالدم.

عدم شرب كمية كافية من الماء ,والاإفراط في شرب الكحوليات.

كيف تبدأ التجاعيد في الظهور ؟

عادة تبدأ التجاعيد في الظهور في أماكن بعينها بالوجه ,مثل أماكن التجهم والإبتسام والضحك ,ثم تنتشر لتشمل معظم الوجه والرقبة.

وتنقسم التجاعيد إلى سطحية ومتوسطة وعميقة , وأهم المناطق التي تصيبها من الوجه المنطقة الممتدة من الأنف والخدين والشفه العليا والمنطقة المحيطة بالفم والعينين والجبهه.

*أما أهم طرق العلاج غير الجراحي لتجاعيد البشرة فنذكر منها :-

1- التقشير الكيميائي بأنواعه.

2-صنفرة البشرة الكريستالية و الليزر.

3- حقن البوتكس و الكولاجين و الميزوثيرابي (الفيتامينات ).

4- أجهزة الثرماج الحرارية.

5- خيوط الشد الجراحية (تحت مخدرموضعي ).

6-أجهزة الأشعة تحت الحمراء (تحت مخدر موضعي).

*أما التقشير الكيميائي :

فيتم إجراؤه لتخفيف الخطوط الخفيفة التي تظهر تحت العيون وحول الفم وأيضا لمعالجة التجاعيد التي تنتج بسبب التعرض لأشعة الشمس أو تقدم بالعمر, والتقشير فوائد أخرى ليست موضوعنا في هذا المقال منها إزالة أثار حب الشباب وخلافه, وعملية التقشير الكيميائي لاتحتاج الإقامة في مستشفى بل يجب أن يقوم بها دكتور جلدية تجميلية مختص.. وتبدأ العملية بتنظيف الجلد لإزالة جميع الزيوت الزائدة و المكياج.. ثم تغطية العينين و الشعر لحمايتهم و عادة يستخدم نوع واحد من المقشرات بكميات قليلة وهو AHA 1- أما أحماض الفواكه TCA 2- أو نوع آخر من الأحماض مثل الفينول أو حمض وتقوم هذه الأحماض بفصل الطبقة السطحية من الجلد وإزالتها لتحل محلها طريقة أخرى من الخلايا… ويجب أن نذكر بعض أنواع المقشرات تستلزم إعداد قبل إجراء الجلسة للبشرة وذلك يمنع الشخص الذي يريد عمل التقشير من بعض الأدوية – كما يجب إنعاش البشرة ببعض المستحضرات مثل مشتقات حمض الجليكوليك أو فيتامين (أ) وكذلك يجب أن نذكر أن بعد إتمام عملية التقشير يجب حماية البشرة من أشعة الشمس حماية تامة وذلك باستخدام واقي شمس يحمي من جميع أطياف ضوء أشعة الشمس.
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#108533#post1612884

*قد تحدث ردة فعل للجلد مشابهة للإصابة بالحرق بعد الجلسة وذلك حسب نوع الحمض وتركيزه.. وقد يصاب المريض باسمرار في اليوم التالي ثم انكماش في الجلد يعقبه تقشير للجلد بعد ذلك يستمر لعدة أيام مع أنواع أخرى من الأحماض.

*التقشير المتوسط والعميق قد ينتج عنه تورم وفقاعات مائية تنفجر وتجف ثم تتحول إلى اللون البني ثم تتقشر خلال فترة قد تصل إلى أسبوعين… ومن ثم يحتاج المريض لإعادة عملية التقشير لإزالة التجاعيد الخفيفة بعد حوالي ستة أشهر من التقشير العميق.

*ونكرر أن التقشير الكيميائي يجب أن نستخدم معه واقي شمس مناسب لان الطبقة الجديدة تكون حساسة جدا.

*ويجب أن نذكر أن تناول أدوية الهرمونات وخصوصا أدوية منع الحمل أو حدوث حمل قد يؤدي إلى تصبغات شديدة بعد التقشير مباشرة.

*التقشير النباتي:

وهو نوع من التقشير الذي يستخدم فيه أنواع من الأعشاب الطبيعية ولا توجد به مواد كيميائية لذلك يمتاز عن التقشير الكيميائي بأنه ليس له أي أثار سلبية ولا يتسبب بحرقه أو دموع إذا لامس العين دون , وتظهر نتائجه سريعا خلال اقل من أسبوع ويمكن تكراره في اقل من ثلاثة إلى أربعة أسابيع… حيث يؤدي إلى بشرة نضرة وصافية دون احمرار..

ومن أهم فوائد التقشير النباتي (العشبي ) انه:

1- يزيل حب الشباب ويقلل الندبات..

2- يحسن الدورة الدموية للوجه ويساعد على زيادة الأوكسجين وألياف الكولاجين…

3- كذلك يزيل التجاعيد ومظاهر الشيخوخة وكما انه يزيل تشققات ما بعد الحمل…

أما عن الصنفرة لإزالة التجاعيد:-

فنقصد بها استخدام الليزر لصنفرة عميقة للجلد وهو نوعان : ثاني أكسيد الكربون أو ليزر الاربيم وذلك لإزالة طبقة سميكة من الجلد محدثة جرح سطحي للتجاعيد وما حولها من جلد – وكذلك الندبات وما حولها… وبعد فترة قد تصل إلى أسبوعين تكون قد تكونت طبقة جديدة من خلايا الجلد وتكون التجاعيد الخفيفة قد اختفت أما التجاعيد و الندبات العميقة فتتحسن تدريجيا – وقد تحتاج لإعادة الجلسة بعد حوالي شهر أو شهرين آخرين.
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#showthread.php?p=1612884

أما الصنفرة الكريستالية

فلا تصلح لإزالة التجاعيد ولكنها طريقة بسيطة لتنعيم البشرة وإعادة نضارة البشرة… وقد تستخدم الصنفرة الكريستالية كخطوة أولى تتبعها خطوة أخرى هي التقشير الكيميائي للحصول على نتيجة سريعة وملحوظة للتقشير الكيميائي لإزالة التجاعيد و الندبات.

أما عن الطريق الفعالة السريعة لإزالة التجاعيد فهي الحقن الموضعي :

أولا: استخدام مادة البوتولونيوم توكسين (بوتوكس):

وهى مادة يتم حقنها في عضلات الوجه خاصة الجبهة وجانبي العيون وأحيانا التجاعيد الخفيفة حول الشفاه.. وهذه المادة من شانها إحداث ارتخاء في العضلات التي تحقن فيها فتتمدد العضلة ويشد الجلد وتختفي التجاعيد… وعادة يظهر مفعول هذه الحقنة بعد 24ساعة من الحقن في الأماكن الخطأ قد يُحدث ارتخاء في الجفن العلوي للعين (ولو انه ارتخاء مؤقت ) وقد يرتفع احد حاجبي العينين عن الأخر.

ثانيا : استخدام حقن الكولاجين التعويضية:

وهي كثيرة الأنواع ولو أن هدفها وفكرتها واحدة…. وهو ملئ تجاويف التجاعيد وخاصة المجاورة للذقن أو المجاورة للشفة العليا و الأنف.. وكذلك تستخدم لزيادة حجم الوجه النحيف وخصوصا الخدين أو تكبير الشفاه النحيفة.. ويظهر مفعول هذه الحقن حال حقنها ويستمر قرابة العام أو أكثر.

ثالثا : حقن الميزوثيرابي :

وهو نوع من الحقن عبارة عن كل ما يحتاجه الجلد من فيتامينات و أملاح معدنية وعناصر غذائية وبالإضافة إلى ذلك كولاجين لإزالة التجاعيد… وهذا النوع يؤدي إلى نضارة تامة للبشرة مع تعويض ما يحتاجه الجلد من كولاجين تعويضي لإزالة التجاعيد الخفيفة.. ولو أن مفعول هذا النوع من الحقن لا يستمر طويلا.. فيجب تكراره بعد عدة أسابيع وأيضا نتيجته كنضارة للبشرة ملحوظة أكثر من نتيجته كأسلوب لإزالة التجاعيد.

*وهناك أيضا أسلوب إزالة التجاعيد بالشد الحراري باستخدام جهاز الثيرماج :

تستخدم تقنية الثيرماج الحديثة الموجات الترددية التي تعمل عن طريق تسخين الكولاجين في الطبقات العميقة من الجلد وإعادة تكوينه في صورة جديدة صحية وبذلك يقوي هيكل البشرة ويشد البشرة برقة ليزيل التجاعيد ويعيد ملامح الوجه…. حيث يقوم الجهاز بإصدار كمية محكمة من الطاقة وعند كل ملامسة للجلد يقوم بتسخين حيز واسع من الكولاجين الموجودة في الطبقات العميقة للبشرة وفي نفس الوقت يقوم بحماية طبقات البشرة السطحية بتبريدها ,ونتيجة عملية التسخين العميقة هذه يتكون كولاجين جديد ومنتظم من ألياف الكولاجين القديمة تقوم بشد البشرة ,وجعلها أكثر نضارة.

ومن عيوب هذه الطريقة أن التحسن يظهر ببطئ, حيث تظهر النتائج الأولية بعد شهر , وتصل النتيجة النهائية لهذه الجلسة من 3-6شهور , أما مفعور الجلسة فيستمر إلى ما يقرب إلى 3سنوات وذلك لأن هذه الطريقة تعتمدعاى تكون كولاجين جديد وعميق لشد الجلد وهذا مايفسر بطئ مفعول الجلسة.

أما العيب الثاني لهذه التقنية فهو إرتفاع تكلفتها الذي يصل إلى عدة ألاف.

*وأسلوب إزالة تجاعيد الوجه بالخيوط..

فهو أسلوب بسيط يتم في العيادة الخاصة وعادة بمخدر موضعي لتركيب هذه الخيوط أما في الخدود أو في الرقبة ولكن يحتاج إلى طبيب متخصص في جراحة التجميل ومدرب تدريب عالي على هذا التكنيك الجديد (Infrared source) شد الجلد بجهاز الأشعة تحت الحمراء , Titan – Cutera هناك تقنية حديثة جداً يستخدم فيها الأشعة تحت الحمراء وذلك بإستخدام جهاز( وهو أسلوب امن غير جراحي يستخدم هذه الأشعة لتنشيط ألياف الكولاجين الضعيفة والتي يؤدي ضعفها وتفككها الى ترهل الجلد وبفعل إعادة تماسك ألياف الكولاجين والذي يحدث بعد جلسة واحدة ,يظهر مفعول هذه الجلسة بعد عدة أيام قليلة حيث يحدث إنقباض ملحوظ بالجلد تتراوح مابين 1-3ملم ,تختفي التجاعيد وعوامل السن ,وتستخدم هذه التقنية في الجفون والوجه والرقبة والذراعين والفخذيين والبطن ,ويحتاج الطبيب إلى إستخدام كريم مخدر فقط قبل إستخدام هذا الجهاز.

يعطيك العافيه

طرح رائع
//

كل الود

يعطيك العافية

مشكور على هالمعلومات وعلى هذا الموضوع القيم

دمت برضا من الله

تشكرااااااااااااااتي للأختين ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.