تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » دورة مبسطـة في كتابة الخـواطر

دورة مبسطـة في كتابة الخـواطر 2024.

  • بواسطة
الخـاطرة من الفنون الأدبيـة الجميـلة التي نحب قـراءتـها
ونشتاق لكتـابتها
واليوم أحببت أن أضـع بين أيديكم بعـض المعلومات
عن فن كتـابة الخـواطر
وهـو منقوول بتعديل طفيـف

الـــــــدرس الأول

1_ العنوان او اسم الخاطرة

ويجب أن يكون معبرا عن الفكرة الرئيسية وان يكون له صلة بالموضوع أعني أن تكون فكرة الخاطرة والمشاعر التي

تحتويها تمس العنوان بصله على سبيل المثال أجد أحيانا خواطر تحمل معاني للحب و عند قراءتي لها أتفاجأ بقسوة

كلماتها و حزن صاحبها الشديد مما قد يؤدي الي تشتت ذهن القارىء حول فكرة الخاطرة الأساسية بسبب تنافر كل من

فكرة و مضمون الخاطرة لذا يفضل أن يكون مجرد إيحاء أو عاكس لثوب الخاطرة ولا بأس أن يكون مقتبس من سياق

الخاطرة على أن يكون هذا العنوان قوي التعبير وعميق المعنى ومؤثر في النفوس حتى يجذب الأنتباه.

2- البداية

لابد أن تكون البداية أكثر شدا من الاسم والعنوان أي عندما تريد أن تكتب عن خاطرة غزلية لابد أن تنثر بعض من الجمل

الرائعة في أول السطور لكي تكون منها بدايه انطلاقه دفة إبحارنا في بحر خيـالنا الواسع فتكون محملة في أول
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#163627#post1972567

الجمل بمعاني رائعة معبرة عن الجمال على سبيل المثال و هنا يكمن الشد الذهني لإكمال الخاطرة وهذا يشمل جميع

أنواع الخواطر

3- العقده او المغزى

عندما تحوي الخاطرة هدف معين وتكون ذات معنى يكون هذا داعيا أكبر لكي تحوي الخاطرة في عمقها أحداث

متسلسلة وروح حركية تحركها الحروف وتجعل القارئ ينشد لقراءتها ويعيش أجواءها وهذا يحقق أسلوب التشويق

وجذب الانتباه المطلوب تواجده في كل خاطرة.

4- الخيال والتصاوير والتشبيهات المجازية

تجعل للخاطرة رونق ونكهة محببة ومستساغة

فمثلا نجعل القمر يبتسمـ والزهور تتكلمـ والنسيمـ يتراقص وهكذا ولنصل الى هذه المرحله لابد ان نترك العنان كله

لخيالنا أي لا نكتب بمجرد الواقع الذي تمر فيه بل نحاول جعل مزيج الواقع مع الخيال و من ثم نحاول بوصل

الجمل التي حصلنا عليـــها بالتي تسبقها بطريقه ادبيه .

5- الوضوح في الأسلوب

من شروط النجاح
فيجب أن يكون الأسلوب واضحاً ومصدر هذا هو عقلية الكاتب بشرط أن لا يكون الوضوح تاما لأنه

يسلب الإثارة والدهشة والتفاعل مع الخاطرة والوضوح يكون في اختيار الكلمات المؤدية للغرض بحيث تكون دقيقة

6- طريقة السرد

فمثلا نستخدم ضمير المتكلم عندما نريد البوح والاعتراف

ونستخدم أسلوب ضمير الغائب عندما نريد أن نتحدث عن هموم الغير ونشعر بأحاسيسهم فلكل سرد مزايا معينة ..

7- إحياء المواقف

فعندما تحوي الخاطرة موقف معين يجب على الكاتب أن يجعل في ذهنه

تحويل هذا الموقف عبر مرآة الحروف إلى مشهد يجعلنا نشاهده بأعيننا

وذلك باستخدام الوصف الدقيق الموجز

8- التناسق

بحيث تكون الخاطرة مرتبة الأفكار وتسير في خط معين لا تحيد عنه

ويتم إزالة الكلمات الزائدة التي لا تضيف شيئا للخاطرة

9- فصل الخاطرة

بحيث يجعلها كاتبها مقسمة ومتسلسلة

إلى مقدمة يمهد لها وعرض يطرق فيه محوره الرئيسي وخاتمة مؤثرة تحوي لب وخلاصة شعوره المتدفق

10- ماقبل مرحلة النهاية

قبل الوصول لنهايه الخاطرة يستحب أن نحاول إنهاء الاحداث بطريقة بسيطه بحيث نحاول جعل كل الرموز تظهر

وتتفتح أزهار الخاطرة ولكن إن كان هناك سر لم يظهر أجعله في نهاية الخاطرة بحيث تشد القارىء أكثر لقرائه

حروفنا كاملة و بتواصل حسـي معها

9- النهاية

أي ربط بداية الخاطرة بنهايتها بأسلوب غير مبــاشر فمثلا ابتداء الخاطرة بكلمات الشوق يحب أن تناجي في نهايتها

شكرا لك رهين الدموع مجهود تشكر عليه

تحياتى

مشــــــرفنا العـزيز

عمـــــــــــــــاد

وليس مستغرب عليك هذا الكـلام

شكـرا لإطـلالتك الأولـى على المـوضوع

أثابك الله وسـدد على طـريق الخير خطـاك

ســـــؤال يطــــرح في الكثير من المناسبات ويستأثر بنقاش طـــــويل ، وتتعدد الإجابات وتتشعب وتتعرج دون تحديد

واضح ودقيق لمواصفات الخاطـــــــــــــرة في ظــل ما يحدث وما يدور في داخل نفسيات الكتاب

ثم أن هناك سؤالا آخـــــر ( هل الخاطـــــرة وثيقة تحمل بين طياتها أنفاس الحـــــزن والكآبة وتؤكــــد قانونية الهـــم والحــــزن في نفوس الكتاب )

ثم ينشق من ذلك ســـــؤال ثالث ( أم أن الخاطـــــرة أعمق من مجــــرد الحزن والهم في الشكل وتختزنه في المكنون أو ما نسمية بالمضمون أو المحتوى الفكـــــري )

إذن الخاطــــرة هي ( صدق الانتماء النفسي لمكنون الذات البشرية من العديد من الاعتبارات الوجدانية

والتاريخية والمصيرية في آن واحد وتأتي عادة دفعة واحدة تتحكم في دقتها وقوتها الخبرة الادبية والتجربة الفنية

والبلاغية في تصوير ما يدور في داخل الذات من انطباعات مختلفة )

عندما نسلم بمبدأ هذا التعريف فأن أكثر التعابير وضوحاً لاتســـــقط

لكن ( كيف تكتب الخاطرة ؟) في نسق أدبي صحيح هذا السؤال هو موضع الحوار ؟

هناك العديد من الرموز التى تعطي النص ( الخاطرة ) المتانة والقوة … منه على سبيل المثال لا على سبيل الحصــــر ما يلي :
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#163627#post1972794

1- الفراشة / هي رمز الحلم أينما وجدت مثال ذلك: فراشات تحترق أي أحلام تحترق

2- الكلب / رمز للوفاء / مثال ذلك قول الشاعر كالكلب في حفاظه للودِ

3-الحمامة / باعتبارها رمز السلام / الا أنها تأتي رمزاً للمرأة الجميلة مثال ذلك : قول

الشاعر بشكل نبطي ( وأنا شاقني بالحيل منظر حمام شهار *** صلاة العصر يوم انحدر بسفل الوادي ) هنا

استخدم الشاعر الحمام في الجمع للدلالة على مجموعة من الفتيات

4- الزهـــــــور / تختلف الزهور في الاسقاط الوظيفي داخل الخاطــــرة باختلاف الالوان التى

تتسم بها هناك الأحمر دليل للحب الاصفر دليل على الغيرة الابيض دليل للشفاء من المحن والامراض

البنفسجي دليل الحزن الشديد
الـدرس الثـانـي
مهارات الخاطرة وأسرارها

الاســـــقاط الفني :
هو انزال مجموعة الرموز داخل النص لتعطــــي الدلالة على اشياء من الواقع من الصعب على القارئ العادي تفسيرها إن

لم يكن يعرف دلالة الرمز من الاساس ولكي نفهم النص يجب ان نعرف الرمز والدلالة ومن ثم حذف الرمز واسقاط الدالة

بمكانة وهنا سوف يكون المعنى غاية في الوضوح التام .

التـنـقـيـط :
هناك من يستخدم النقطتين التابعتين للنهاية الجملة وهناك من يستخد ثلاث نقاط ايضاً في نهاية الجملة _ وفي كلتا

الحالتين هي تجاوز المعنى القريب الى المعنى البعيد لكــــــــــلام محذوف وجوده يعيق الوزن

ويخلخل الموسيقي للجملة والعكس

الفواصل :
تنعدم الفواصل في الخاطرة لكونها تفصل المعاني عن بعضها وهذه من سمات المقال فقط .

النقطة الوحدة :
ايضاً تعدم لانها تلغي الفكرة السابقة ويأتي بعدها فكرة جديدة مغايرة .وهي من سمات المقال .

انتــــــــــــــقاء الكلـــــــــــــــمات :
في السابق تحدثنا أن الخاطرة تكون قوية اذا اتسم صاحبها بقوة ادبية بارعة تعكس قوة القراءة وتخزين المفردات

الكلامية

لذا الحرص على إنتقاء الكلمات القوية ذات الدلالة التصويرية شئ مهم ومطلوب لكي تكون الخاطرة أكثر تعبيرا وليس

أكثر جمالاً لان الجمال يأتي بطبيعة الحال بعـــد قوة التعبير والتصوير وليس قبل ذلك

الخلــــــــــــــــط الفكـــــــــري :
هناك من يخلط بين أنوع كثيرة من الادب مثل الرسائل ، والمقال ، والخاطرة ، والقصيدة من فئة التفعيلة

و بين القصة ، والرواية

والخلط في العادة يأخذ مسمى فصيلة غير الفصيلة المطروحة قد لايستطيع ايضاً القارئ العادي أن يفسر الاختلاف

الادبي مالم يكن ملماً بكل تفاصيل الانواع المختلفة وقد نجد من يكتب بعض القصص القصيرة على أنها خاطـــــــرة

والعكس بالمثل في بقية الفصائل الادبية الاخرى ففي القصة والمقال والرسائل تنعدم الرمزيات بينما هي من سمات

الخواطر بينما يكثر التوجيه في المقال وينعدم في القصة والمقال ونجد أن هناك رسالة داخل المقال يجب أن تصل الى

القارئ بينما نجد مجموعة من الاهداف في القصة يجب أن تصل الى القارئ أما الرسائل الادبية فتاخذ طابع الدعوة

والارشاد والموعظة والنصيحة الى شخص أو مجموعة من الاشخاص ( أقرب شئ الى هذا النوع هي الخطابة ) كموضوع

الا انها تختلف لكونها في العادة تحتاج الى منبر وشكل جماهيري لتوصيلها الى الجمهور

الشكـــــــــــل التعبيري التصــــــــوير :
تلبس الخواطـــــــر في الغالب ثوب الحــــــــــــــزن وهذا ما يجعل القارئ يتفاعل معها بشكل عاطفي

خاصة اذا كانت ذات كلمات قوية ومعبرة وحزينة

الـدرس الثالث

أنواع الخواطر من حيث الشكل :

1- القصيرة

2- المتوسطة

3 الطويلة

وتكون المتوسطة في العادة هي الأكثر جمالاً لوجود التماسك الفكري القوي وانحصار الرموز وقلتها … وعلى العكس

الطويلة التى تكون المعاني فيها كثيرة وتتعدد فيها الرموز بالنسبة للقصيرة تحتوي في الغالب على رمز أو رمزين

وتكون كلماتها بسيطة وسهلة الفهم .

وإليكم بعض النصائح في كتابة الخاطرة وأتمنى أن تتبعوها …

1- أن تكون كلمات الخاطرة أو التفعيلة من القلب نابعة … لتكون لإحساس الآخرين خاضعة

فاجعل كتابتك تعبر عما بداخلك لتكون للصدق مضاجعة …

2- عند الكتابة لابد أن تشعر بأنك الكاتب المتميز الفريد … فحاول بقدر

ما تستطيع أن تكون شخصيتك مستقلة وابتعد عن كثرة التقليد …

3- لا تستعمل من الألفاظ الأصعب …ولكن حاول أن تسطر الألفاظ المنتقاة

التي غالباً تحمل في طياتها السلاسة لتصبح الى الفهم أقرب …

4- تفنن في اختيار الموضوع لتستمتع بإبداعك … فحاول أن يكون موضوعا

جذابا ومرتبطا مع نص الكتابة ويكون حائزا على اقتناعك …

5- فرق بين صياغة الخاطرة التعبيرية … وأبيات الشعر النثرية…

6- ابتعد عن الغموض في الكلمات …وحاول أن تضيف لكلماتك أروع النغمات

حتى ترسم كتابتك على وجوه الجميع أنواع المسرات …

7- إذا أردت أن تكتب الخاطرة لابد أن تشعر بأنك أنت السيد …وعن

سردها لا تتردد … فليس هناك شخص حصل على نبوغه وسياداته منذ أن ولد …

8- اكتب الخاطرة ولا تنتظر أن تقرأ بها عدد الردود …

9- اقرأ لغيرك ممن يكتبون الخاطرة او التفعيلة

وحاول أن تجعل عيناك مدققه لكل كلمات تكون لها ناظرة …

10- لا تظن أن إبداع الكتابة بعدد السطور … فهناك خواطروقصائد لها كلمات …
قليلة ولكنها كاللؤلؤ المنثور … فالأهم في الخاطرة هو روعة الكلمات ورقتها التي بداخل تلك الخاطره تدور …

11- حتى تظهر كتابتك في كل رقة وإحساس وبهاء …نقحها من بعض الأخطاء
الشائعه كالإملاء … حتى تسردها وأنت واثق وكلك عز و كبرياء …
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#163627#post1972795

12- اجعل هذا البيت من الشعر قريباً منك دائماً في كل أمورك …

تعلم فليس المرء يولد عالم .. وليس أخو علم كمن هو جاهل ..

13- لا تيأس أبدا ولتبقى على ثقة بنفسك وقدارتك

همسة أخيرة

الجميع يمتلك مشاعر

الجميع يمتلك أحاسيس

والجميع أيضاً قادر على رسم تلك المشاعر

وتسطير تلك الأحاسيس على الورق

ولكن نحتاج إلى أشياء بسيطة وهي موجودة لدى الكل ولكنها تحتاج إلى تحريك

نثق بأنفسنا

ونعقد صداقة جميلة مع القلم والورق

نغمض أعيننا

الآن

أطلقوا العنان لأقلامكم ودعوها تحكي

ونبتدئ معاً برسم أحاسيسنا

أثق أن الجميع سيحاول

مرة

مرتان

ثلاث

وأثق أيضاً أن الجميع سينجح بذلك

فقط !!!

دع قلمك يحكي وامض

منقوول للأمـانة

وأرجـو أن تستفيـدوا منه وأرشدكـم وأرشـد نفسي للقـراءة الواعية الفاحـصة الناقـدة
حـاول وحـاول
اكتب …. عبر ……. جـود أسلوبك
مـع تمنيـاتي للجميـع بتميـز ورقـي دائم
وقد كتبته لأستفيـد وأفيدكم مـعي
وآخـر دعـوانا أن الحمد لله رب العالمـين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.