بسم الله الرحمن الرحيم والحمدلله رب العالمين , والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين , أما بعد , ان من محاسن شريعة الله تعالى مراعاة العدل و اعطاء كل ذي حق حقه.
والعدل هو إعطاء كل ذي حق حقه , ولا يتم ذلك الا بمعرفة الحقوق حتى تعطى أهلها , من هذه الحقوق :
1-حقوق الله تعالى .
2-حقوق النبي صلى الله عليه وسلم .
3-حقوق الوالدين .
4-حقوق الأولاد .
5-حقوق الأقارب .
6-حقوق الزوجين .
7-حقوق الولاة والرعيه .
8-حقوق الجيران .
9-حقوق المسلمين عموما ً .
10-حقوق غير المسلمين .
أما حق الله تعالى , فهو أحق الحقوق و أوجبها و أعظمها , فهو حق الله تعالى الخالق المالك العظيم , الذي أوجدك من العدم وتكفل بك منذ كنت نطفة في بطن امك حتى ولدت و كبرت , ولا يريد سبحانه وتعالى من عباده , الا ان يعبدوه و لا يشركوا معه أحد , فيجب الاستحياء من الله عز وجل الذي له الفضل كله , والذي ندين له بكل شيء , فلا نجاهر بالمعصيه ولا نخالف اوامره سبحانه وتعالى .
الحق الثاني هو حق الرسول صلى الله عليه وسلم , فهو أعظم حق المخلوقين فلا حق لمخلوق أعظم من حق رسول الله صلى الله عليه وسلم , ومن حقوق النبي صلى الله عليه وسلم , توقيره واحترامه وتعظيمه , و وتصديقه فيما اخبر فالامور الماضيه والمستقبله , والدفاع عن شريعته وهديه بما يستطيع الانسان من قوه .
الحق الثالث حقوق الوالدين , لا ينكر أحد فضل الوالدين على اولادهما فالوالدان هما سبب وجود الولد ولهما عليه حق كبير , وحقوقهما أن تبرهما وتحسن اليهما قولا وفعلا بالمال والبدن , لان الله تعالى جعل مرتبة حق الوالدين عاليه فقد جعل حقهما بعد حقه المتضمن وحق الرسول .
الحق الرابع هو حق الاولاد , الأولاد وتشمل البنين و البنات وحقوق الاولاد كثيره ومن اهمها التربيه , وهي تنمية الدين والاخلاق في نفوسهم حتى يكونوا على جانب كبير من ذلك , ولقد استهان كثير من الوالدين بهذا الحق فلا يسألون عن أبنائهم ولا عن أصدقائهم ولا يوجهونهم لخير او لشر , ومن حقوق الوالدين ان ينفق عليهم بمعروف من غير اسراف او تقصير لان ذلك من واجب اولاده عليه , وان لا يفضل احد اولاده على الاخر فالعطايا والهبات.
الحق الخامس هو حقوق الاقارب , للقريب الذي يتصل بالقرابه كالاخ والعم والخال لهم حق عليك ان تصلهم بالمعروف , بل بالبذل والجاه والنفعي البدني, ولا يجب على المرء ان يقطعه بصلة رحمه ولا ان يكافئهم ان زاروه زارهم وان قطعوه قطعهم , وذلك ليس بوصل فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل اذا قطع رحمه وصلها " .
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#98727#post1534533
الحق السادس هو حق الزوجين , للزواج آثار هامه و مقتضيات كبيره فهو رابطه بين الزوج وزوجته يلزم كل واحد منهما بحقوق الاخر , فيجب على الزوجين ان يعاشر كل منهما الاخر بالمعروف , ومن حقوق الزوجه على الزوج , أن يقوم بواجب نفقتها من الطعام والشراب و الكسوه والمسكن وتوابع ذلك , وان يعدل بينها وبين جارتها ان كان له زوجه ثانيه , اما حقوق الزوج على زوجته ان تطيعه في غير معصية الله وان تحفظه في سره وماله والا تعمل عملا ً يضيع عليه كمال الاستمتاع , أي الا تصوم وهو شاهد الا باذنه ولا تأذن لاحد في بيته الا باذنه .
الحق السابع هو حقوق الولاه والرعيه , الولاه هم الذين يتولون امور المسلمين , وحقوق الرعيه عليهم ان يقوموا بالامانه التي حملهم الله اياها من النصح للرعيه والسير بها واما حقوقهم على الرعيه فهو النصح لهم فيما يتولاه الانسان من امورهم وتذكيرهم اذا غفلوا والدعاء لهم اذا مالوا عن الحق.
الحق الثامن هو حق الجيران , الجار هو القريب منك فالمنزل وله حق كبير عليك ومن حقوق الجار على جاره , ان يحسن اليه بما استطاع بالمال والجاه والنفع , وأن يكف عنه الأذى الفعلي والقولي .
الحق التاسع هو حقوق المسلمين عموما ً , هي كثيره , فالسلام سنه مؤكده ومن اسباب التالف بين المسلمين , واذا دعاك احد المسلمين فاجبه فان اجابته سنه مؤكده , واذا استنصحك فانصحه , واذا عطس فحمد الله فشمته , اذا مرض فعده واذا مات فاتبعه , وكف الاذى عنه .
والحق العاشر هو حق غير المسلمين , فاما من جائوا بحرب فليس لهم علينا من حق ولا حمايه , وأما المستأمنون فلهم علينا حق الحمايه فالوقت والمكان المحددين لتأمينهم , واما المعاهدون فلهم علينا الوفاء بعهدهم الى المده التي جرى الاتفاق عليها بيننا وبينهم ما داموا مستقيمين , وأما الذميون فحقوقهم اكثر لانهم يعيشون في بلاد المسلمين , ويجب ان يتميزوا عن المسلمين فاللباس و الا يظهروا شيئا منكرا فالاسلام او شيئا ً من شعائر دينهم .
والعدل هو إعطاء كل ذي حق حقه , ولا يتم ذلك الا بمعرفة الحقوق حتى تعطى أهلها , من هذه الحقوق :
1-حقوق الله تعالى .
2-حقوق النبي صلى الله عليه وسلم .
3-حقوق الوالدين .
4-حقوق الأولاد .
5-حقوق الأقارب .
6-حقوق الزوجين .
7-حقوق الولاة والرعيه .
8-حقوق الجيران .
9-حقوق المسلمين عموما ً .
10-حقوق غير المسلمين .
أما حق الله تعالى , فهو أحق الحقوق و أوجبها و أعظمها , فهو حق الله تعالى الخالق المالك العظيم , الذي أوجدك من العدم وتكفل بك منذ كنت نطفة في بطن امك حتى ولدت و كبرت , ولا يريد سبحانه وتعالى من عباده , الا ان يعبدوه و لا يشركوا معه أحد , فيجب الاستحياء من الله عز وجل الذي له الفضل كله , والذي ندين له بكل شيء , فلا نجاهر بالمعصيه ولا نخالف اوامره سبحانه وتعالى .
الحق الثاني هو حق الرسول صلى الله عليه وسلم , فهو أعظم حق المخلوقين فلا حق لمخلوق أعظم من حق رسول الله صلى الله عليه وسلم , ومن حقوق النبي صلى الله عليه وسلم , توقيره واحترامه وتعظيمه , و وتصديقه فيما اخبر فالامور الماضيه والمستقبله , والدفاع عن شريعته وهديه بما يستطيع الانسان من قوه .
الحق الثالث حقوق الوالدين , لا ينكر أحد فضل الوالدين على اولادهما فالوالدان هما سبب وجود الولد ولهما عليه حق كبير , وحقوقهما أن تبرهما وتحسن اليهما قولا وفعلا بالمال والبدن , لان الله تعالى جعل مرتبة حق الوالدين عاليه فقد جعل حقهما بعد حقه المتضمن وحق الرسول .
الحق الرابع هو حق الاولاد , الأولاد وتشمل البنين و البنات وحقوق الاولاد كثيره ومن اهمها التربيه , وهي تنمية الدين والاخلاق في نفوسهم حتى يكونوا على جانب كبير من ذلك , ولقد استهان كثير من الوالدين بهذا الحق فلا يسألون عن أبنائهم ولا عن أصدقائهم ولا يوجهونهم لخير او لشر , ومن حقوق الوالدين ان ينفق عليهم بمعروف من غير اسراف او تقصير لان ذلك من واجب اولاده عليه , وان لا يفضل احد اولاده على الاخر فالعطايا والهبات.
الحق الخامس هو حقوق الاقارب , للقريب الذي يتصل بالقرابه كالاخ والعم والخال لهم حق عليك ان تصلهم بالمعروف , بل بالبذل والجاه والنفعي البدني, ولا يجب على المرء ان يقطعه بصلة رحمه ولا ان يكافئهم ان زاروه زارهم وان قطعوه قطعهم , وذلك ليس بوصل فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل اذا قطع رحمه وصلها " .
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#98727#post1534533
الحق السادس هو حق الزوجين , للزواج آثار هامه و مقتضيات كبيره فهو رابطه بين الزوج وزوجته يلزم كل واحد منهما بحقوق الاخر , فيجب على الزوجين ان يعاشر كل منهما الاخر بالمعروف , ومن حقوق الزوجه على الزوج , أن يقوم بواجب نفقتها من الطعام والشراب و الكسوه والمسكن وتوابع ذلك , وان يعدل بينها وبين جارتها ان كان له زوجه ثانيه , اما حقوق الزوج على زوجته ان تطيعه في غير معصية الله وان تحفظه في سره وماله والا تعمل عملا ً يضيع عليه كمال الاستمتاع , أي الا تصوم وهو شاهد الا باذنه ولا تأذن لاحد في بيته الا باذنه .
الحق السابع هو حقوق الولاه والرعيه , الولاه هم الذين يتولون امور المسلمين , وحقوق الرعيه عليهم ان يقوموا بالامانه التي حملهم الله اياها من النصح للرعيه والسير بها واما حقوقهم على الرعيه فهو النصح لهم فيما يتولاه الانسان من امورهم وتذكيرهم اذا غفلوا والدعاء لهم اذا مالوا عن الحق.
الحق الثامن هو حق الجيران , الجار هو القريب منك فالمنزل وله حق كبير عليك ومن حقوق الجار على جاره , ان يحسن اليه بما استطاع بالمال والجاه والنفع , وأن يكف عنه الأذى الفعلي والقولي .
الحق التاسع هو حقوق المسلمين عموما ً , هي كثيره , فالسلام سنه مؤكده ومن اسباب التالف بين المسلمين , واذا دعاك احد المسلمين فاجبه فان اجابته سنه مؤكده , واذا استنصحك فانصحه , واذا عطس فحمد الله فشمته , اذا مرض فعده واذا مات فاتبعه , وكف الاذى عنه .
والحق العاشر هو حق غير المسلمين , فاما من جائوا بحرب فليس لهم علينا من حق ولا حمايه , وأما المستأمنون فلهم علينا حق الحمايه فالوقت والمكان المحددين لتأمينهم , واما المعاهدون فلهم علينا الوفاء بعهدهم الى المده التي جرى الاتفاق عليها بيننا وبينهم ما داموا مستقيمين , وأما الذميون فحقوقهم اكثر لانهم يعيشون في بلاد المسلمين , ويجب ان يتميزوا عن المسلمين فاللباس و الا يظهروا شيئا منكرا فالاسلام او شيئا ً من شعائر دينهم .
جزاكـ الله خير
وجُعل في موازيين حسناتكـ
دمت بطآع ــــة الرحمن
وجُعل في موازيين حسناتكـ
دمت بطآع ــــة الرحمن
جزاك الله خيرا وبارك فيك ونفعنا بما تقدم
وفي المرة القادمة أرجو أن تضيف اسم مؤلف الكتاب
وفي المرة القادمة أرجو أن تضيف اسم مؤلف الكتاب
شكرا لك
والسلام
الملا عمر