عندما نظرت إلى هذه البطاقة احببت ان اعرف المزيد………
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه و أجمعين ….
روى ابو داود، عن ابي امامة ,رضي الله عنه, ان رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال:
" أنا زعــيم بـبـيـت في ربض الجنة لـمـن تـرك المـراء وإن كان محقاً، و بـبـيـت
في وسـط الجـنة لـمـن تـرك الكـذب و إن كان مازحـاً ، وبـبـيـت في أعلى الجنة
لـمن حـسـّــن خـُـلـُــقـَـه "
أشتمل هذا الحديث < اصول الأدب وجوامع حسن الخلق وكيفية التعامل مع الناس>
وقـــرن فيه النـبي صلى الله عليه وسلم الجزاء و الأجر لمـن عـمل بما جــاء فـيه، حيث
تكفل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث بـ ثلاث بيوت في الجـنة :
الـبيـت الأول:
فـي ربـض الـجـنـة ، أي أســفل الجـنة ، لمـن تـرك الـمــراء و إن كان على حق.
البيت الثاني :
فـي وســط الجـنة، لـمن تــرك الكــذب في كل موضع لا يجوز فـيه،
و ان كان مازحاً. و هذا الامر يقوم به كثير من الناس حيث يسـمحون لأنفسهم بالكذب
و يـعـلـلـون ذلك بأنهم مـازحــون. او كما يقال انها كذبه بيضه!!.
البيت الثالث:
في أعلى الجنة، لـمـن حـسـّـن خـُـلـُـقـَـه. أي سـعى فـي تـحـسين أخلاقه
و ابـتـعــد عـن كــل مـا يـدنــسـها و يفــسـدهـا و تــرك جمـيع مـا يـخـالـف فـطرة الله
الــتي فـطر النــاس علـيها.
اما فيما يتعلق بــالــمراء فــقـد رغــّـب النبي صلى الله عليه وسلم في تركه، ورتــب على
ذلـك الأجر العظـيم كما نهـى عــنه
في احاديث اخرى، ومنها :
[COLOR="Blue"]
مــا رواه أحمد من حديث أبي هريرة رضى الله عنه – أن رســول الله صلى الله عليه وسلم-
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#88232#post1372280
قال:[/COLOR]
" لا يؤمن العـبــد الإيمان كله حتى يـتـرك الكـذب فـي المـزاح، و يـترك المـراء وإن كان صادقاً".
ومــا رواه التـرمذي عن ابن عـباس- رضى الله عنهما-أنه قال: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: " لا تـمـار أخــاك".
وفي هذه الأحـاديث و نحوها يـحـذر النـبي صلى الله عليه وسلم مـن جـمـيع الأمــور لتي
لا تناسب المـسلم ولا يصلح أن تكون من أخلاقه، و من تــلك الأخلاق غير المـرضة:
المـراءو المقصود به في اللـغة : اســتـخراج غـضـب المـجـادل، و حـقــيقـة الـمراء المــنهي عنه:
طــعن الإنـسـان فـي كـــلام غيـره لإظـهار خـلـله واضـطرابـه، لـغرض تــحـقـير قـائـله.
و إن كان المــمــاري على حـق، فلا يجوز ان يسلك مثل هذا النهج للأنه لا يقصد من ورائه
إلا التحقير و الإنتصار عليه.
اما الجـــدال فـهــو مـن الـجـدل، وحـقـيقة الجـدل فـي الإصـطلاح الشـرعي: فـتـل الخـصم
ورده بالـكلام عـن قـصـد الــبـاطـل.ومن الأدلة عليه
قوله تــعـالى: " و جـادلـهم بـالـتي هـي أحـسـن" <سورة النـحل:125>
وقوله: " ولا تـجـدلـوا أهل الكـتـاب إلا بـالـتي هـي أحـسـن" < العنكبوت:46>
وقوله : " قل هـاتـوا بـرهـانـكـم إن كـنـتـم صـادقـيـن" < البقرة:111>
فـالجـدل الـذي يــكـون عـلى وجـه الغـلبة و الخــصومــة و الانتــصار للنـفس و نحـو ذلك
فـهو مـنـهي عــنه.و الدليل ما رواه أحمد و الترمذي و ابن ماجه قول رسول الله صلى الله
عليه وسلم
:" مـا ضـل قـوم بـعـد هــدى كـانوا عـليه إلا أوتــوا الجـدل". ثم تـلا قوله تعــالى
" مــا ضــربوه لك إلا جـدلاً بــل خــصـمـون" اخرجه الترمذي و ابن ماجه
من حــديــث أبـي أمــامـة رضى الله عنه.
أمـــا الــــذي يـــماري فــتجــده يـــصــر عــلى رأيـه مــن غــير دلــيل و لا يقبل من الأدلـة
إلا ما يوافق رأيه ويقــصـد الإنتـصار لنـفـسه و تــحـقـير غــيره.
صلى الله على نــبـيـنا محمد و على آله وصـحبه أجـمعين.
منقول للإفاده………
" لا يؤمن العـبــد الإيمان كله حتى يـتـرك الكـذب فـي المـزاح، و يـترك المـراء وإن كان صادقاً".
جزاك الله خير على التذكير
تحياتي
تسلمي على المرووور بارك الله فيك