وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ ۖ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ ۖ وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ ۖ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ ﴿١٢﴾ يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ ۚ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا ۚ وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ ﴿١٣﴾
=====تفسير الجلالين=======
«و» سخرنا «لسليمان الريح» وقراءة الرفع بتقدير تسخير «غدوها» مسيرها من الغدوة بمعنى الصباح إلى الزوال «شهر ورواحها» سيرها من الزوال إلى الغروب «شهر» أي مسيرته «وأسلنا» أذبنا «له عين القطر» أي النحاس فأجريت ثلاثة أيام بلياليهن كجري الماء وعمل الناس إلى اليوم مما أعطي سليمان «ومن الجن من يعمل بين يديه بإذن» بأمر «ربه ومن يزغ» يعدل «منهم عن أمرنا» له بطاعته «نذقه من عذاب السعير» النار في الآخرة، وقيل في الدنيا بأن يضربه ملك بسوط منها ضربة تحرقه. (١٢) «يعملون له ما يشاء من محاريب» أبنية مرتفعة يصعد اليها بدرج «وتماثيل» جمع تمثال وهو كل شيء مثلته بشيء، أي صور من نحاس وزجاج ورخام، ولم يكن اتخاذ الصور حراما في شريعته «وجفان» جمع جفنه «كالجوابـ» ـي جمع جابية وهو حوض كبير، يجتمع على الجفنة ألف رجل يأكلون منها «وقدور راسيات» ثابتات لها قوائم لا تتحرك عن أماكنها تتخذ من الجبال باليمن يصعد إليها بالسلالم وقلنا «اعملوا» يا «آل داود» بطاعة الله «شكرا» له على ما أتاكم «وقليل من عبادي الشكور» العامل بطاعتي شكرا لنعمتي. (١٣)
======التفسير المصاحب=======
وسخَّرنا لسليمان الريح تجري من أول النهار إلى انتصافه مسيرة شهر, ومن منتصف النهار إلى الليل مسيرة شهر بالسير المعتاد, وأسلنا له النحاس كما يسيل الماء, يعمل به ما يشاء, وسخَّرنا له من الجن من يعمل بين يديه بإذن ربه, ومن يعدل منهم عن أمرنا الذي أمرناه به من طاعة سليمان نذقه من عذاب النار المستعرة
يعمل الجن لسليمان ما يشاء من مساجد للعبادة, وصور من نحاس وزجاج, وقِصَاع كبيرة كالأحواض التي يجتمع فيها الماء, وقدور ثابتات لا تتحرك من أماكنها لعظمهن, وقلنا يا آل داود: اعملوا شكرًا لله على ما أعطاكم, وذلك بطاعته وامتثال أمره, وقليل من عبادي من يشكر الله كثيرًا, وكان داود وآله من القليل.
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#111466#post1634230
=====الملاحظات=====
كالعادة عندما يحتاج التفسير الى اجتهاد يختلف المفسرين بالتفسير فقد ذكر الأول:(أي النحاس فأجريت ثلاثة أيام بلياليهن كجري الماء) فلماذا ثلاثة أيام فقط مع عدم وجود مايشير لذلك . وقوله:(وقيل في الدنيا بأن يضربه ملك بسوط منها ضربة تحرقه) والثاني يقول:(من مساجد للعبادة, وصور من نحاس وزجاج) وقول الأول:(تتخذ من الجبال باليمن يصعد إليها بالسلالم وقلنا) ونحن نلاحظ وجود نوعا من المبالغة في الوصف وذكر بعض الأمور التي لايوجد دليل على وجودها في ما ذهب اليه المفسر الأول وتوازنا وايجازا لدى الثاني والسبب أن الثاني عاش في قرونا متأخرة وعرف الكثير عن بعض الأشياء التي لم تكن معروفة قديما فنحن نشاهد الكرة الأرضية وتفاصيلها الدقيقة ولدينا معلومات وافية عما كان مجهولا في السابق الأمر الذي جعل المفسر الثاني (وطبعا التفسير الثاني ربما كان قديما بعض الشيء لكنه منقح مرات عديدة حتى وقتنا الحاضر) يتجنب الكثير من الأقوال التي ليست في محلها فمن يدرك الأشياء ويعرفها ليس كمن يتخيل والآيات ليس بها مبالغة وانما وصف لحالة دون ذكر للقدرات وانما وصف للقدرات فكيف يذاب النحاس وكيف يطوع الحديد والماهية لذلك لم ترد فالمعروف أن الوصف لايسرد كل شيء بل يعطي افادة عن الظاهر دون الخوض بالتفاصيل .
======إنتهت الملاحظات=======
نحن في وقتنا الحاظر نعرف أن هناك بعض الديانات السماوية غير الديانات الثلاث اليهودية والمسيحية والإسلام ، فهناك بعض الأقليات ممن يدينون بديانات سماوية مندثرة مثل الدروز وغيرهم فمنهم من هو على دين ابراهيم وشعيب وغيرهم لكن التحريف والشركيات والبدع تكثر بها ولايعترف بها كديانة لكن اصحابها يتشبثون بها رغم علمهم بأنها لم تعد مقبولة فمن ألف شيأ احبه وتمسك به ومن العجيب أن هؤلاء يخالطون ويعايشون المسلمين ويتقربون منهم اكثر من المسيحيين واليهود لكنهم يصرون على التمسك بعقيدتهم وهذا شيء عجيب وجميع اصحاب الديانات القديمة يوالون المسلمين ولا يوالون غيرهم لعلمهم أن المسلمين اكثر انصافا لهم وهذا امر طبيعي لكن لماذا لايدخلون بالإسلام هذا هو الغريب .
الكاتب:deef
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#111466#post1634362
[IMG]http://pepsi20057.******.com/4094ab7e21.gif[/IMG]
حياك الله اخي الفاضل ديف
اللهم انا نسالك قلوبا خاشعا وعيونا دامعة وألسنة ذاكرة
اللهم اجعلنا من الذين تتجافى جنوبهم عن المضاجع
ويخرون للأذقان سجدا وبكيا
اللهم طهر قلوبنا ومسامعنا بذكرك ونزهنا عن التعلق بمن سواك
ونسألك اللهم نفسا راضية مرضية نستعين بها على ديننا ودنيانا وآخرتنا
اللهم إصلح انفسنا ومن نحب يارب العالمين
وتقبل أعمالنا خاصة لوجهك الكريم
بَأَرََكَ الله فيك وجَزَّاك خَيَّرَا
ولك شَكَرَي وتَقْدِيرِيّ
وعَلَّى آلَمَوآصَلَة الرائِعَة مَعََنْا لخَدَمَة هَذَا الِصرحَ آلَمَُبَارَك سائِلَيِّن الله آن
يوَفَّقَك ويحَفِظَك ويسَدَّدَ خَطَاك ويجَعَلَ كَلَّ عملِِ تقَوَّمَون
به هَنّا في مُوازيِنّ حسَنَآتكم
ودمتم على طاعة الرحمن
وعلى طريق الخير نلتقي دوما
وبحفظ الله ورعايته