اللهم أعنا ولا تُعن علينا وانصرنا ولا تنصر علينا وامكر لنا ولا تمكر علينا
اللهم اجعلنا لك ذكَّارين لك شكَّارين لك مطواعين لك رهَّابين اليك أوَّاهين منيبين
اللهم تقبل توبتنا واغسل حوبتنا واسلل سخيمة قلوبنا وأجب دعوتنا وثبت حجتنا
فلو سأَلْنا اليومَ أصحابَ الستين: كيف يقضون أوقاتهم؟! لسمعت العجبَ العُجاب!.
عاوز أتحدث معكم عن العشر ذى الحجة …. وليه بتعدى مننا ؟؟؟ وليه مبتسيبش الأثر المطلوب؟؟؟
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#223843#post2064850
أخى الفاضل العشر من ذى الحجة قادمة وعلينا إغتنامها وإغتنام الأوقات الغالية
فعن ابن عباس – رضي الله عنهما – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: ((نعمتان مغبون فيهما كثيرٌ منَ الناس؛ الصِّحة والفراغ))؛ رواه البخاري.
ثُمَّ اشْتَرَاهُ تَفَارِيقًا بِلاَ ثَمَنٍ *** تَبَّتْ يَدَا صَفْقَةٍ قَدْ خَابَ شَارِيهَا
قلبك في العشر كيف سيكون وكيف سيكون معك وما هي الخطوات العمليه .
تريد العوده لله بحق وفهم قلبك وما هي الخطوات العمليه في الأيام العشر
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#223843#post2064851
الكنز الأول: سبعون حجة وستون عمرة
عن أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من خرج من بيته متطهرًا إلى صلاة مكتوبة فأجره كأجر الحاج المحرم ومن خرج إلى تسبيح الضحى لا ينصبه إلا إياه فأجره كأجر المعتمر وصلاة على أثر صلاة لا لغو بينهما كتاب في عليين" [حسن، الألباني، صحيح أبي داود(558)].
وقال صلى الله عليه وسلم فيما حسنه الألباني كذلك"من مشى إلى صلاة مكتوبة في الجماعة، فهي كحجة، ومن مشى إلى صلاة تطوع ،فهي كعمرة"[حسن، الألباني، صحيح الجامع(6556)].
إذًا.. لو فعلت ذلك في العشر من ذي الحجة؟
يكون لدينا خمس صلوات لمدة عشرة أيام، يصبح لدينا خمسون حجة، ولو صليت الغداة في جماعة، ثم قعدت تذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صليت ركعتين، كانت لك كأجر "…حجة وعمرة"[حسن صحيح، الألباني، صحيح الترغيب(467)] أصبح لديك عشر حجات، فكم أصبح لدينا الآن؟ أصبح لدينا ستون حجة.
لو فعلت هذا بالعشر، أصبح لديك ستون حجة وستون عمرة.
ولو غدوت لبيت الله لتُعلم خير أو تعليمه أو استماع خطبة أو درس أو موعظة، لنلت أجر حجة، الحديث في صحيح الترغيب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من غدا إلى مسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيرا أويعلمه، كان له كأجر حاج ،تامًا حجته"[حسن صحيح، الألباني، صحيح الترغيب(86)].
فإذا ذهبت كل يوم لتحضر درس هنا أو هنا وسمعت كلمة، فهؤلاء عشرة حجات، وصلنا الآن لسبعون حجة وستون عمرة.
صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم ..
من درس كنوز العشر لفضيلة الشيخ هاني حلمي
وانتظرونا مع باقي الكنوز إن شاء الله تعالى
الكنز الثاني: عشر بيوت في الجنة.
حديث رواه مسلم قال حدثني عبسة بن أبي سفيان في مرضه الذي مات فيه بحديث يتسار إليه قال سمعت أم حبيبة تقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من صلَّى اثنتي عشرةَ ركعةً في يومٍ وليلةٍ، بني له بهن بيتٌ في الجنةِ"[صحيح مسلم(728)].
تحافظ على السنن الرواتب، كل يوم تصلي اثنتي عشرة ركعة يُبنى لك بيت كل يوم، اضرب في عشرة، يصبح عشرة بيوت في الجنة.
السنن الرواتب هي: (اثنان قبل الفجر، وأربع قبل الظهر، اثنان بعد الظهر، اثنان بعد المغرب، اثنان بعد العشاء
من درس كنوز العشر لفضيلة الشيخ هاني حلمي
الكنز الثالث: عشر قناطير من الأجر، ( القنطار مثل جبل أحد )
هل تعلم أنك لو قمت الليل بألف آية، يكتب لك قنطار من الأجر، والقنطار خير من الدنيا وما فيها.
الحديث حسنه الشيخ الألباني، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ومن قام بمائة آية كتب من القانتين ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين"[صحيح، الألباني، صحيح أبي داود(1398)].
ألف آية، تصلي بجزء عم وتبارك كل يوم، إن كنت لا تقدر أن تأتي بأكثر من ذلك،
عم وتبارك كل يوم تأتي بالألف آية، تسعمائة وخمسة وتسعون آية
وسبع آيات سورة الفاتحة، يكون بذلك ألف واثنان،
وتقرأ الفاتحة مرتان فيصبحون ألف وتسعة.
الكنز الرابع: عشرين قيراط من الأجر.
في الحديث الذي في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" من شهِد الجِنازةَ حتَّى يُصلَّى عليها فله قيراطٌ. ومن شهِدها حتَّى تُدفنَ فله قيراطان. قيل: وما القيراطان؟ قال مثلُ الجبلَيْن العظيمَيْن"[صحيح مسلم(945)]
فتصلي في مسجد من المساجد المطروقة التي بها جنازات كثيرة، إن تيسر لك ذلك، وإن لم يتيسر افعلها في يوم إجازة كجمعة أو سبت، صلي في المنطقة الفلانية، وهي مساجد معروفة في كل منطقة، هذا المسجد قريب من المستشفى مثلاً معروف أن به جنازات يوميًا تقريبًا.