بسم الله الرحمن الرحيم
الـــســـ عليكم ورحمة الله وبركاته..
هذا الموضوع عباره عن هديه أقدمها لكم
————————————————
مــــلاحــظه.أرجـــو التثــبــيــت للضروره..
======================================
هل قصيدتك موزونه ؟
هل قصيدتك تستحق الإشاده ؟
الحقيقه نجد أن أكثر الذين يشاركون بقصائدهم في المنتديات الاخرى
غير موزونه لماذا ؟
ربما لجهلهم بأوزان الشعر
وربما لعدم معرفتهم أن للشعر النبطي (( الشعبي )) أوزان.
ولكي ترتقي بشعرك وقصائدك لمصاف الشعر الجميل الموزون يجب أن تتعلم أوزان الشعر الشعبي،
فإليك أخي الطريقه المعروفه لوزن الشعر الشعبي.
الطريقة الأولى :
قم بإختيار لحن معين لأي قصيده تراها فإن ضبطت جميع الأبيات على هذا اللحن
بحيث أن إنشادك لها متشابه على لحن واحد فعندها القصيده موزونه
والشاعر شاعر هذا من ناحية الوزن فقط
الطريقة الثانيه :
يجب معرفة ودراسة بعض الاوزان المشهورة لشعر النبطي :
1-بحر المسحوب :
بحر شعبي وهو أشهرها وأكثرها ذيوعاً ..
وتفعيلاتة هي (مستفعلن مستفعلن فاعلاتن)..مثال:
انسى ترى النسيان نعمة كبيرة =ودليل هذا في حضورك نسيتك
انسى ويمكن ما حصل فيه خيرة =خلني أقول اقدار ما قول ليتك
انـسـى تـرى الـنـسـيـان نـعـمـة كـبـيـرة
ودلـيــل هــذا فــي حـضــورك نـسـيــتــك
انـسـى ويـمـكـن مـا حـصـل فـيــه خـيــرة
خـلـنـي أقـول اقـدار مــا قــول لـيـتــك
2- بحر الهجيني :
بحر شعبي وله عدة أوزان منها ما يلتقي مع البحر العربي المسمي بالمتدارك
وتفاعيله (فاعلاتن فعولن..فاعلاتن فعولن) مثال:
يا رسول البشاير = بلغ الشوق عني
قل له القلب حاير= والسنين اتعبني
يـا رســول الـبـشـايــر
بـلــغ الـشــوق عــنــي
قـل لـه الـقـلـب حـايـر
والـسـنـيـن اتـعـبـنــي
وهناك نوع للهجيني مشهور جدآ يضارب شهرة المسحوب ويلتقي مع بحر الرمل وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلاتن فاعلن) مثال:
أجرحيني جرح في قلبي عميق = جرح ذكرى ما تداويه السنين
والرسايل ولّعي فيها حريق = واثبتي شكي في حبك باليقين
أجـرحـيـنـي جـرح فـي قـلـبــي عـمـيــق
جـرح ذكــرى مــا تـداويــه الـسـنـيــن
والـرسـايــل ولّـعــي فـيـهــا حــريــق
واثـبـتـي شـكـي فـي حـبـك بـالـيـقـيـن
3-بحر الصخر :
ويلتقي مع الوافر ويكثر النظم عليه قديماً وحديثاً
وتفاعيله ( مفاعلتن مفاعلتن فعولن) مثال :
حبيبي بالعفو أرجو شمولي = سجين وبا العدل اطلق وثاقي
كلام لفقه شخص فضولي = على شخصي ترا محض اختلاقي
حـبـيـبـي بـالـعـفـو أرجـو شـمـولـي
سـجـيـن وبـا الـعـدل اطـلـق وثـاقـي
كـــلام لـفــقــه شــخــص فـضــولــي
عـلـى شـخـصـي تـرا مـحـض اخـتـلاقــي
4-بحر الطويل :
وهو بحر عربي وتفاعيله (فعولن مفاعيلن..فعولن مفاعيلن) مثال :
نوي القلب نيه ما نواها لأحد غيرك = نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعه
مع الشك والغيره وهجرك وتقصيرك = أحبك واقول أمرك له الروح خضاعه
نــوي الـقـلــب نـيــه مــا نـواهــا لأحــد غــيــرك
نـوى الـقـلـب يـمـشـي لـك عـلـى الـسـمـع والـطـاعـه
مـــع الــشــك والـغــيــره وهــجــرك وتـقـصــيــرك
أحــبــك واقـــول أمـــرك لـــه الـــروح خـضــاعــه
5-بحر الهزج :
وهو بحر عربي ويلتقي مع القلطة …كثير الاستعمال ..
وتفعيلاته (مفاعيلن مفاعيلن..مفاعيلن مفاعيلن) مثال :
مشاعر تختلج فيني = لخلّي كيف أوصّلها
وشوق بناره يكويني = يذيب الروح ويقتلها
مـشـاعـر تـخـتـلـج فـيـنـي
لـخـلّــي كـيــف أوصّـلـهــا
وشـوق بـنــاره يـكـويـنــي
يـذيـب الـروح ويـقـتـلـهـا
6- بحر الرجز:
بحر عربي وتفاعيله(مستفعلن مستفعلن .. مستفعلن مستفعلن) مثال:
والله ما استجدي بشر لو عشت وبساطي حصير = أذل نفسي لا حشا لا نسان واطلب حاجتي
ما همّني بين البشر كلمة تقال أني فقير = دام الكرامة داخلي أمشي ورافع هامتي
والله مـا اسـتـجـدي بـشـر لـو عـشــت وبـسـاطــي حـصـيــر
أذل نـفـســي لا حــشــا لا نــســان واطــلــب حـاجــتــي
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#39747#post459720
مـا هـمّـنـي بـيـن الـبـشـر كـلـمـة تـقـال أنـي فـقـيـر
دام الـكـرامــة داخــلــي أمــشــي ورافـــع هـامــتــي
7-بحر البسيط :
بحر عربي وتفاعيله ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن) مثال:
أرجوك جفت دموعي لا تبكيني = يكفيني اللي مع الهجران قاسيته
أرجـــوك جــفــت دمــوعـــي لا تـبـكــيــنــي
يـكـفـيـنـي الـلـي مـع الـهـجـران قـاسـيـتـه
8- بحر المديد :
بحر عربي ويلتقي مع العرضة ..
وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلن فاعلاتن) مثال:
طايرات الميق واحد وعشرين = ما تصيب اهدافها مثل عينك
والرموش السود صفت جيشين = واشرقت شمس الضحى من جبينك
طـايــرات الـمـيــق واحــد وعـشـريــن
مـا تـصـيـب اهـدافـهـا مـثـل عـيـنــك
والـرمــوش الـســود صـفــت جـيـشـيــن
واشـرقـت شـمـس الـضـحـى مـن جـبـيـنـك
9- بحر الهلالي :
بحر شعبي ويزيد على بحر المسحوب بحرف واحد في نهاية شطري البيت …مثال :
فارقت من لا كان ودي أفارقه=بعد الظلام وتوها الشمس شارقه
فارقت من لا كـان ودي أفارقـه
بعد الظلام وتوها الشمس شارقه
منقول ( كتاب فنون الادب )
للأستاذ / رضوان القابسي
=========================================
كيف تكتب قصيده موزونه بطريقه سهله
من يريد أن يكتب قصيدة بطريقة موزونة بسهولة …
أو أن يتأكد من قصيدته
إخواني الكرام ….
لكل من بدأ يمسك القلم وقبل أن يترجم الفرح والألم …
أضع بين أيديكم طريقة مبسطة
وسهلة للكتابة والبداية على هذا الطريق ..
كيف تنظم قصيدة موزونة ..كاملة
(l) ﴿ بدايةً ﴾ (l)
الحالة النفسية أثناء الكتابة …أو الحال اللتي تكتب بها …لابد أن تأخذ طابعاً ..
معيناً.. إما حزن …وإما قهر …وإما فرح …واما شوق ..أو وله …أو حنان …
فمنها تنبثق الأبيات…
حتى لو ما كنت كاتب للشعر أو الشعر من طبعك …أنا متأكد إنك قلت بيت في
يوم من الأيام أو خاطرة أو إحساس ..أو حتى أنشودة …حتى لويوم كنت طفل …
كل واحد منا فيه هذا الشي بداخله ..
..ولكي تستقيم الكتابة …وتكتمل الصورة المطلوبة من القصيدة قلباً…وقالباً..أقترح
عليك أخي الكاتب ..أن تتبع هذه الأشياء وتراعيها:..
أولاً:-
﴿ جو المكان .. ﴾
وأن يكون ملائماً..للحالة اللتي أردت أن تكتب بها …وأنا أفضل الجو الهاديء..
فهو الجو المثالي للكتابة …وحاول أن تكون متأكداً..من أنه لا يوجد أي ارتباط
أو عمل …وأفضل الأوقات المساء..
ثانيا:-
﴿ موضوع القصيدة : ﴾
قبل أن الشروع في كتابة القصيدة يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد
الوصول إليها أو التعبير عنها والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة
خارجية وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص ,
وهذا ليس عيباً…بل يساعد على جعل القصيدة أقل تكلفاً..
ثالثاً:-
﴿ حاول أن تعيش الفكرة اللتي كتبتها … ﴾
بأن تكون شبه مسترخي …أو كطفل صغير لا يفكر إلى بشيء واحد معين لكي يفعله..
وأطلق العنان لروحك …وخيالك لكي تعيش تلك الفكرة..
رابعا :-
﴿ لا تحمل هم الوزن أبداً… ﴾
وابدأ بالبيت الأول …وتخيل نفسك …وكأنك طفل صغير سوف يلقي بأنشودة أمام أي أحد
يحبه بدون رهبة ولا خوف ..
خامساً…
﴿ الوزن ﴾
إخترع لحناً..معيناً..مهما كانت نبرة اللحن لاتهم ولكن يجب أن يكون اللحن
قريباً للقلب مستساغاً..وسهلاً..وكأنه أشودة ..في البداية..ولا تتخيل أي شيء إسمه بحور
الشعر أو غيره ..لأن هذا التخيل قد يقتل الإحساس والإلهام بداخلك …ويكسر روحك …
والبحور.. أشياء إخترعتها الألحان والقصائد ..ولم تخترع القصائد من البحور..
سادساً:-
﴿ القافية:.. ﴾
حاول أن تتناسب القافية مع نفس اللحن ..أي أن تكون حروفها سهلة وأنت في أول الطريق
وأن تستعمل الألفاظ الخفيفة حسب المناسبة وحسب الفهم الدارج …إلى أن تتمكن من الكتابة
شيئأً فشيئأً.. بالكلمات الصعبة أو باللهجة البدوية …أو بأي لهجة أتقنتها ..
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#showthread.php?p=459720
سابعاً :-
﴿أن تكون حذراً..بالتنقل بين صور القصيدة ..وأن تكون الصور تدريجية . ﴾
ومتناغمة لكي لا يتبين الخلل بينها وتنقل المستمع من صورة إلى صورة بشكل مزعج …
وهذه العملية بسيطة وسهلة كل ماعليك …هو التركيز على الفكرة الأساسية اللتي كتبت
بنودها في ورقة خارجية .. ومن ثم تربط الصور وتتنقل من صورة إلى صورة .
ثامنا:-
﴿ لا تلتزم بلحن معين تحبه .. ﴾
لأن هذا سوف يلزمك الكتابة والمتابعة على نفس اللحن ..ويحد من كتاباتك ويعيبها لأنه
لا يوجد لديك سوى لحن واحد أحببته فحاول ..أن تنوع اللحن من قصيدة لأخرى ..
تاسعاً:-
﴿ نفس اللحن اللذي لحنت به الشطر الأول من البيت الأول ..طبقه في الثاني..وأيضاً.. ﴾
طبقه في الشطر الأول من البيت الثاني ..وفي الشطر الثاني من البيت الثاني وهكذا إلى آخر
القصيدة .. فإن إختل معك اللحن أو وجدت نشازاً..فمعناه أن هذا الموقع فيه كسر …وان تمت …
فهنيأً لك أيها الشاعر ما كتبت..
عاشراًً:-
﴿ حاول أن لا تبدأ قصيدتك بحروف الياء أو الهاء …وحاول أن يكون الحرف قاسياً في ﴾
البداية لتطول القصيدة فالحرف المتحرك يلزمك دائماً ويغتال القصيدة من بدايتها..
﴿ :… ملاحظة هامة :… ﴾
وأنت تكتب إن وجدت نفسك قد بدأت بالتكلف فالأفضل أن
تبتعد عن إكمال الأبيات إذا كنت في بداية الطريق وتكتفي بما كتبته ..أفضل
من أن تدمر ما كتبت ويظهر التكلف في قصيدتك..
﴿ الملاحظة الثانية ﴾
عندما تخطر على بالك أكثر من فكرة جميلة ورائعة ..حاول
أنلا تضعها كلها في قصيدة واحدة ..
لأنك وبكل بساطة ((لو حطيت الزين مع الزين مابان زينه))…وحاول أن تكون فكرة الموضوع واحدة ..
ارجوا الاستفااااده
تحياتي لكم
ياجعني افديك
هذا كل ما أقدر اقوله لك
وبعد ودي أضيف
نقطتين
1- الاحساس
2-والتصحيح الاملائي
ومشكوور اخوي بو مبارك على ردك الحلووو
اخوكم احمد
تحياتي المعطره
بقاياجروووح
ومشكوور على مرورك الجمييييل
اخوكم احمد