تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » دروس .في الشعر النبطي

دروس .في الشعر النبطي 2024.

دروس …في …. الشعر النبطي (حلقات)
احبتي اتمنى ان يجد هذا الموضوع … الاهتمام وخاصه لمتذوقي الشعر النبطي والذين في بداياتهم
لانه موضوع جيد … وفيه الفائده انشاء الله
الدرس الاول
تعريف الشعر النبطي
احبتي الشعر النبطي هو اصالتنا وهو جذورنا في هذه الارض كذلك هو لهجتنا اليوميه والتي لا تبتعد كثيرا عن الفصحى والمعروف ان لهجة الانسان اليوميه اقرب لنفسه من غيرها كيف لا والشعر النبطي كان دقات قلوب اجدادنا الذين نحن الان نشكل امتدادا لهم ونحن حينما نردد ه نذكرهم به … اذا هو تراث …. وماقيمة شعب بدون تراث … وهو جزء اصيل من تراثنا
اذن يجب ان ندرسه ويجب ايضا ان نتعرف عليه لكي نستطيع ان نحافظ عليه … لنلقي نظره على الشعر النبطي هل مازال موجود … نقول نعم بمرور كل هذه السنين مازال موجود … لان الاجيال تناقلته .. وهو متداول ومسموع….ولكن للاسف هذا الادب الاصيل لم يعطى الدراسه الكافيه…لم يعطى حقه….حيث كل الكتب … القديمه والحديثه لم تتكلم عنه وتفسره
ليمكن تعلمه…وهذه الكتب انما جمعت اشعار جمعها شعراء وادباء وقدموها… لنا على شكل دواوين….واهملو تعريف هذا الادب …للاسف…ربما تكلموا قليلا عنه ولكن كلاما عابرا دون تحليل وشرح.
طيب اين المراجع التي يمكن … الاستعانه بها.. لا يوجد….وقد بحثت كثيرا ولم اجد مايشفي الغليل … احبتي هذه المراجع ..رفوف مكتباتناا لاتحتويه … صدقوني ….فلا تبحثوا
اذن من يريد ان يدرس لا بد ان يرجع قصائد النبط القديمه والانتقال عبر الاحداث بتدرج .. حتى يصل الى جيلنا هذا .. بذلك نعرف تطوره … اذن مجهود فردي … ومطول
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#23105#post227443
لكن النتيجه مبهره …. لنعرف كيف …سيعرف التطور الذي حصل .. ثم ينتقل الى القواعد وهل حصل عليها تغير ام لا ..
ويفهم تركيب الابيات … والمفردات … والبحور…سيجد مدرسه .. عظيمه بحق
تعالوا لنجعل انفسنا هذا الطالب الباحث… ونتدرج….ونتجول في فصول هذه المدرسه … وكلي ثقه … باننا سنفهم الكثير
الاصل والتسميه
يسمى الشعر النبطي … العامي …. ويسمى البدوي … عامي يعني عربيا وليس فصيحا …. وبدويا .. لانه بلغة البدو ومفرداتهم الجميله التي لا تبتعد عن الفصحى …. واغلب متعاطي هذا الشعر هم شعراء البدو …
يقال ان اسم نبطي نسبه الى اول من قاله هم عرب يسكنون واديا اسمه نبطا أو نبط .. وهذا الوداي يقع بناحية المدينه المنوره قرب حوراء …. ايضا يقال نبطيا … نسبه الى جيل قدموا من بلاد فارس من العرب المستعربه … ونزلوا بالبطائح بين العراقيين يعرفون يالانباط وهذا شعرهم … على العموم كلها مقولات … ولا يوجد دليل على ذلك .. ولكن هذا ما قيل
احبتي الشعر النبطي … ظهر في الجزيره العربيه بوجه عام …. ونقول وهو الاصح …. انه استنبط بمعنى استحدث حسب قاموس اللغه العربيه …. اسنبط … استحدث … استمد …. من اين من الشعر العربي الفصيح لاشك في ذلك … طيب يمكن تسالوني كيف اختلف واصبح عاميا اوقل لكم … بتفرق القبائل ومرور الوقت وتعاقبه … ضعفت اللغه ,,بدأو بأستنباط لهجات قريبه من لغتهم الاصليه الفصحى … بذلك ابتعدت … عن اللغه العربيه الفصحى وقواعدها
اذن الشعر النبطي مستنبط من الشعر الفصيح … لا جدال في ذلك … ويختلف عنه .. بعدم تمسك الشعر النبطي بالقواعد النحويه … واضافة بعض الكلمات الدخيله … بسبب العاميه

نكتفي هنا…وسوف نكمل قصة بقية الاصل في الحلقه القادمه…انشاء الله

الدرس الثاني
احبتي نتابع معا الاصل …. ربما لم نغوص بعد بما فيه الفائده …. ولكن هكذا افضل … فاذا روينا الجذر صعد الفرع …. لذلك يجب ان نفهم …. ماذا ندرس … المهم لنكمل
يقال وماقيل يرجح انه الحق …. بحيث يرجع اصل الشعر لقبيلة بني هلال … وهي قبيله عربيه مشهوره وقد كانت من اكبر القبائل … هاجرت هذه القبيله من موطنها الاصل ( الجزيره العربيه ) الى المغرب العربي … خلال هذه المسيره لهذه القبيله مرت على قبائل … وقفار .. وامصار … اقامت هنا وهنا فنشرت شعرها وادبها … بينهم حتى وصلت المغرب العربي … لذلك انتشر .. بطول هذه المسيره … لو راجعنا شعر بني هلال وقارنا به الشعر النبطي الحالي … لما وجدنا فرق يذكر …. اذن مازال قويا … حتى وصلنا نفس الاوزان ونفس المفردات …خصوصا بالوزن الهلالي الجميل …. وهذا الوزن والبحر … اصل …تفرع منه الكثير وتشبه به الكثير …. من منكم سمع موسيقى الهلالي … انه بحق جميل وربما سمعتموه اذا تذكرتم صوت الربابه … فلا يحلو الهلالي الا اذا سمع على الربابه عند البدو …هناك الحان متفرعه .اتصفت بالطول والقصر .. حسب العازف وتفننه … ولكن الاصل هو الهلالي .. واحب اذكر ان الربابه ظهرت بظهور الشعر النبطي …. احبتي اقول .. وبحق شعرنا الحالي امتداد لشعر بني هلال والشواهد كثيره .. بحيث لو سمعت قصيده في عصرنا وقصيده هلاليه قديمه .. لوجدت تشابه الوزن والالفاظ رغم الفارق الزمني الكبير… ولنستمع …. لهذه الرائعه …. للشاعر سلطان بن مظفر .. كبير قومه وهو في السجن يرثي حاله … اخترت منها مقطوفه
ليال اقواس الصبا في سواعدي ……. اذا قمت لاتحظى من ايدي سهامها
وفرسي عديدن تحت سرجي مسافة …زمان الصبا سرجي وبيدي لجامها
وكم من رادحن اسهرتني ولم ارا ….. من الخلق ابها مــن نظام ابتسامها
وكم غيرها من كاعبن مرجحنه ……. امطرز الاجفان باهـــــي وشامها
وصفقت من وجدي عليها طريحة …. بكفي ولــــــم ينسا جداها زمامها
ايا من وعدني الوعد هذا الى متى .. فني العمر في دارن عماني ظلامها
احبتي انا قريت لابن خلدون … وقد ذكر الكثير عن الشعر النبطي … وقد درس هذا الشعر ونسبه اخيرا الى حوران … واذا رجعنا لاصلهم….وجدناهم من بني هلال … اذن لم يذهب بعيد ا .. فمازلنا مع بني هلال … هنا ينتهي الاصل
ولكن … ربما يتسأل احدكم ويسألني كيف تم تغيير اللغه وهم عرب قدماء الى العاميه … وكيف حدث هذا الفرق …. اقول بأستمرار الهجره والتنقل .. وتوالد القبائل .. من بعضها … توزع … واختلفت به الالسن … فأخذوا يستنبطونه ,, واستخرجوا ه من الشعر العربي الفصيح .. ليس اختراع .. وابداع منهم
وانما نتيجة ضعف اللغه العربيه الفصحى لديهم … والتهجن … وتعدد اللهجات .. او ظهور لهجات جديده ..لكنه استمر ينظم بنفس بحوره … ولكن بالعاميه … دون قاعده عربيه فصحى… لا تنسوا اني قلت انهم قد رغبوا الترحال .. وعند مرورهم بالقبائل … واحتكاكهم بهم .. اخذ هذا اللون من الشعر يقلد من قبل شعراء هذه القبائل المضيفه لهم …لينتشر بينهم ويتناقلوه … هنا توحدت لغته … اعني اعتمدوا اللغه الهلاليه .. واصبح اساسا … لهذا الشعر .. وعم به جميع الامصار … وحينما تسمع قصيده بهذا اللون .. يقولون هذه هلاليه ….. ونضرب مثلا ….. مثل لغة قريش ( القرشيه ) اتخذها العرب الجاهلي اساسا لشعرهم …. اذن نستطيع القول … الان وفي وقتنا هذا … ورغم اضافة بعض المفردات الجديده حسب اللهجات … مثل الامارات … الكويت … السعوديه … عمان .. الخ … وتابعنا الشعر النبطي بينهم وجدناه متطابق تماما مع اختلاف اللهجات … والشعر النبطي واحد .. لاجدال
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#23105#post227459
نكتفي هنا … احبتي ….ودرسنا القادم … اقسام الشعر النبطي …. تحياتي

الدرس الثالث
اقســــــــــــــــام الشعر النبطي
ينقسم الشعر النبطي الى قسمين
ويجب ان لا نعمل تداخل بين القسمين .. لان كل قسم مستقل بحد ذاته… وهما ( منظوم ) و ( مرتجل )
( المنظوم )
يسميه البعض ( الديوان ) وهو شعر ينظمه الشاعر متى اراد ودون التزام خارجي … ودون ارتجال .. وبحوره عديده .. سنذكرها فيما بعد وله اوزان … لماذا سمي ديوان لانه يجمع وينقح ويضاف اليه.. عكس الارتجال
( المرتجل )
ويسمى شعر الميدان …. وعلى قول المثل الميدان ياحميدان … امزح
هذا الشعر يرتجل بمعنى .. ينشد بنفس الوقت .. ولا وقت لااعداده… وكلكم تعرفونه …. ونسمع اغلبه في الاحتفالات و الاعراس … اما يكون بين شاعرين … او في المجالس اذا تحدى شاعران مثلا… ويلزم ان يرد بنفس الوزن والقافيه … والمعنى
مميزات هذا الشعر
هل تعرفون اهم مميزات الشعر النبطي … اقول لكم …. العفويه … المباشره ….والبساطه … والطريقه في التعبير …. ومع هذا كله التجويد … اعني الجوده… مما يعطي اصابه في القول والصدق … والغرض وهو المضمون .. في لغة شعريه بسيطه
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#23105#post227462
ايضا من مميزاته سهولة التعلم والتلقي … من زمان كان الشاعر المحدث ..( الحديث ) يأخذ من الشاعر القديم
ويقلده بنفس الطريقه …. .. وينجح لانه بسيط وعفوي والفاظه جميله …. احبتي الشعر النبطي اذا لم نجد به كل هذه المميزات فانه …. قصيد بوزن وقافيه … ولكن اجوف لامعنى ولا صدق فيه … احبتي بعض القصائد .. كانت من قوتها تحل مشاكل قبليه … وتفك بها الدماء … تخيلوا قوت هذا الكلام الذي يفعل هذا بالرجال … لابد انه قد وصل القلوب … والانها … لتستجيب … هذي عظمة الشعر النبطي

هنا ننتهي احبتي … وسوف يكون درسنا المقبل البوابة المهمه
ارجو المتابعه … حيث نروي كيف يكتب وهو درس مهم جدا

بسم الله الرحمن الرحيم

==========

أخي الفاضل / راسم الكلمات

سلمت أخي على تعريفك للشعر النبطي وكيفية تحوله وتطوره وقد اشتقت ان اقرأ لك ما تبقى

وفقك الله اخي الكريم … ولكن أعود واقول ان الشعر مستلهم من العاطفه و حال الشخص
في وقت أعداد القصيده كونها بوح مشاعر وقريحة شاعر وليس كل من كتب بيتين

يعتبر شاعر وما زلنا جميعا تلاميذ وطلاب نحبو في مدرسة الشعر النبطي

قد يأتيك الالهام وانت في سيارتك او في فراشك او في مكتبكم

كما ان الشاعر مشاعر … منهم من يتقبل النصح اثناء تصحيحك له من حيث الوزن

والقافيه والعجز …. وغيرهم للاسف من لا يقبل ويرفض التدخل في قصيدته كونه

يعرف خوافيها .. وله الحق ولكن لن يطور وضعه وهنا الطامه

أشكرك على موضوعك مرة أخرى

وتقبل فائق شكري وتقديري

أخوك

ذيبان

الدرس الرابع
كتابة الشعر العربي
كتابة الشعر النبطي لا تخضع لقواعد اللغه العربيه فهو يكتب كما ينطق وذلك لاسباب عديده اهمها ان يقرأه القاري بالشكل الصحيح لكي يسهل عليه فهمه .. لانه كما قلنا مزيج من لهجات مشتقه من العربيه الفصحى .. وهو بذلك صعب الفهم عند الذين ليس لديهم المام بلهجة اهل الباديه وبخاصه اللهجة المستخدمه بالشعر النبطي … كما انا هناك كلمات كثيره تنون بالشعر النبطي …. ولنفهم هنا ماذا نقصد ( تنون ) مهمه هذه الكلمه … لانه لو كتبنا ها بدون اضافة ( نون ) واكتفينا بالكسرتين …. او الضمتين .. فهذا يجعل القاري يقرأ الكلمه وينطقها على عكس ما أراد الشاعر ان يقول .. فيتغير المعنى … للبيت … وكذلك ينكسر البيت …. ويصبح البيت مكسورا … وهذا ما يحدث مع كثيرا من الاخوان …..
كما ان هناك كلمات تأتي بنهاية الابيات تكسر لكي يستقيم الوزن .. وتنسجم القافيه وهذا قد يتطلب … مثلا اضافة ( ياء ) في نهاية الكلمه وعدم الاكتفاء بالكسرة اذا كتبت بدون ( الياء ) انكسر البيت … وهذا ايضا يقع فيه معضم الاخوان …. ويجب الانتباه …. وسوف اضع مثلا على ذلك
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#23105#post227465
مثلا
يلله ياعالم خفيات الاســـــــرار …….. يامبدلن عسر الليالي بليني
تفرج لمن قلبه علي صالي النار ….. قلبه من الفرقا غدا قطعتيني
احبتي .. انظروا … في اول كلمه من اول شطره عند لفظ الجلاله الصقنا ( الياء ) بلفظ الجلاله وكان المفروض لغويا ان تفصل ( الياء ) ويضاف اليها ( الالف ) لتصبح ( يالله ) ولكن هذا التعديل البسيط يتلف الوزن ويكسر و يكسر وزن الشطره كليا فالنداء هنا متصل على عكس ( ياعالم ) … كذلك بالكلمه الاولى من الشطره الثانيه ( يامبدلن ) …. اصل الكلمه …..( مبدل ) أي مغير …… اصفنا اليها ( النون ) بدلا من الكسرتين … لان شاعرها قالها هكذا ولانه بدون ( النون ) ينكسر وزن الشطره ….. كذلك بالنسبه للكلمه الاخيره ….. بنفس الشطره اصلها
( لين ) مع كسر النون …. فاضفنا عليها ( الياء ) لكي تنسجم مع بقية القوافي … ويستقيم الوزن فوجبت كتابتها كما نطقها الشاعر لكي ينطقها القاري على نفس الطريقه …. ايضا الكلمه الاخيره ( قطعتيني ) اضفنا اليها ( الياء ) بدلا من الكسره … ايضا ليستقيم الوزن وتنسجم القافيه …. طيب تعالوا احبتي … اسألوني … ماذا لو وضعنا
( لين ) كما هي و ( قطعتين ) كما هي … واذا كانت الابيات الاخر تنتهي مثلا … كا ( حنيني ) , ( ونيني ) مثلا
وكل من الكلمتين تنتهي بالياء … الملكيه .. ولا يمكن كتابتها بدون الياء … نقول له …. لا … لايجب الاستمرار هكذا الا اذا اضيفت ( الياء ) للكلمتين الاولى … لتنسجم القافيه …. ويستقيم الوزن … واذا قريتها هكذا بدون ياء ..
تجدها نشاز … ولا تمشي مع بقية الابيات .. هكذا نقول تكسر
طيب تعالو نضرب مثلا …. ونكتبها حسب قواعد اللغه العربيه … انظروا كيف تكتب
ياالله ياعالم خفيات الاسرار …..يامبدل عسر الليال بلين
تفرج لمن قلبه على صالي النار ……. قلبه من الفرقة غدا قطعتين
هنا من غير ان اعلمكم سوف تجدون الشطره الاولى شاذه بالوزن والشطره الثانيه قصيره … وستطول الشطره الاولى بالبيت الثاني على الشطره الثانيه … ويختل الوزن
اعتقد ان الشرح ….. قد بلغ مفهومكم …. والذي لم يفهم ….. يناقش …. لانه مهم … هذا الدرس

نكتفي هنا احبتي ….. وسوف نواصل …. شرح المفردات .. وكيف تكتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.