تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » توضيف الامتال الشعبية ليبيا

توضيف الامتال الشعبية ليبيا 2024.

.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.

توضيف الامتال الشعبية

المثل / اللي تتركه تعيش بلاه
المعنى / الذي تتركه وتهجره عن طيب خاطر تستطيع العيش بدونه بشرط امتلاك ارادة الترك وعزيمة تنفيذه .
التوضيف / يضرب للتشجيع على ترك مالا تطيق ، أو الشي الذي يترك أثار سيئة متل التدخين والمحرمات الاخرى أو شخص غير سوي قد يسبب بينك وبينه مشاكل ، أو بينك وبين عامة الناس بما فيهم العائلة

المتل / اللي اتجي م الجبح دواء
المعنى / اتجي بمعنى تأتي_ الجبح..خلية النحل ، والمنى العام : كل ماياتي من خلية النحل دواء ، وهذه تقة في النحل وعسله ، ومن المعروف أن الهوام تعيش مع النحل داخل الخلية الطبيية غير أن ذلك لايعد عيبا لأن النحل ينتج العسل وفيه شفاء للناس
بسم الله الرحمن الرحيم

ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ{69} {النحل :69 }

وكدلك سم الافاعي يستخلص منه الدواء ، ويكفي اتخاذه شعاراً للطب .
التوضيف / يضرب لقبول الرأي الصائب والنصيحة من أهل الحكمة والعقل ، وكذلك لتقبل القيل من الكتير والقناعة به ، ولتشجيع الاخرين على العطاء ولو كان المطلوب غاليا وذلك باشعارهم بعمق الثقة فيهم وفي عطائهم .

المتل / اللي تجي مع السلامة خير واجد
المعنى / التي تأتي مع السلامة فضل كبير وخير كثير ، وهدا المتل من الأمتال الشعبية الحاثه على توخي الحذر ، والأخد بمبدا السلامة أولآ.
التوضيف / يضرب للحت على الآخد بمبادي الآمن والسلامة وللابتعاد عن الجشع والطمع الذي يقود عادة للتهلكة ، كدلك يضرب لإقناع الشخص والقناعة به ، وهو متل تنبيهي للسلامة والحدر .

المتل / اللي اتخطي عرفه تنقرض معاه.
المعنى / تنقرض من القرض ماسلفت من إحسان ومن إساءة وهو على التشبيه ومنه قوله تعالى{ إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ{18} {الحديد:18}
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#86273#post1342122
وقرض الرجل الشعر اي قاله والشعر {قريض} وفي المتل تأتي تنقرض من القرض أي الإساءة والذم ، والمعنى العام للمتل أن الشخص الدي لاتـتـفق معه في الفكرة والمعرفة تحرج معه ، ويرد عليك بالدم ويحسب عليك عدم الأخد بمشورته ، وكدلك الشخص الدي يتوقع تصرفك في موضو ما حسب معرفته ولم يعلم مقدار معرفتك لدلك يضمن انك لاتحترم مشورته وبالتالي يحمل عليك نوعا من الشعور بالإساءة يدمك به .
التوضيف / يضرب للتنبيه من عدم توافق المعرفة بين شخصين ، ويضرب المتل بصياغة اخرى وهي ((اللي اتخطي عرفه توحل فيه)) اي يتهمك بالتقليل من شأنه ومكانته ومعرفته وبالتالي يقرضك الدم والإساءة .

المتل / اللي تريد تقولها لضيفك آخر اليل ..قولها له أوله .
المعنى / ماتنوي أن تقوله لضيفك آخر اليل يجب أن تقوله أول اليل حتى يتسنى له أن يتخد الموقف المناسب متل المغادرة ، ويخلق عدراً لدلك تفاديا للاحراج وكدلك يستطيع أن يتدبر أمره باكراً ولكن عندما تحدته آخر اليل فإن دلك يسبب له الاحراج ، وقد يبقى على مضض ، وان خرج آخر اليل قد يسبب لك الحرج ويضعك في موقف لاتحسد عليه .
التوضيف / يوضف للحت على قول مايختلج النفس تجاه الاخرين في بداية الامر حتى يتسنى لهم اتخاد مايلزم من تدابير باكرا لتفادي الاحراج الدي قد ينجم عن اتخاد اي قرار مفاجي ، وكدلك يتم بناء على اساس سليم مند البداية .

المتل / اللي تزره تقلعه .
المنعنى / هدا المتل صياغة اخري وهي ((اللي تزرعه تحصده)) ولكن العمق التقافي في المتل الاول نجد فيه تاكيد على امر مهم جداً ، وهو حصد الزرع من جدوره ، وهنا استعملت كلمة (تقلعه) والقلع هو نزع الشيء من جدوره اي باكمله حتى الجدور التي في الارض بحصدها الزار وهنا نلتمس قوة المتل الدي لم يستمل كلمة (يحصده) لآن الحاصد مخير قد يحصد السنابل فقط ويترك السيقان ، وفي اغلب الاحوال يأخد نصف الساق ويترك الباقي .
التوضيف / يوضف هدا المتل لتنبيه الانسان لأفعاله وأقواله لأنه سيتحمل يوماً نتائجها وتبعياتها ويحمل وزرها كاملة .

ارجو ان تنال رضاكم
وهناك المزيد اد اعجبتكم
انشاء الله

وكدلك سم الافاعي يستخلص منه الدواء ، ويكفي اتخاذه شعاراً للطب .
التوضيف / يضرب لقبول الرأي الصائب والنصيحة من أهل الحكمة والعقل ، وكذلك لتقبل القيل من الكتير والقناعة به ، ولتشجيع الاخرين على العطاء ولو كان المطلوب غاليا وذلك باشعارهم بعمق الثقة فيهم وفي عطائهم

تسلم يا طيب على موضوعك

عسى ما انحرم من طلتك الحلوه

دمت بود

مشكورة حبسية الف تحية ليك
وعلى مرورك الكريم

عشتي ودمتي وعليتي

يعطيك العافيه على المشااركه القيمه دائما سأكون في انتظاار جديدك دمت بسعاده ومحبه
يعطيك العافيه اخويــا ..

تحيتي لك 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.