تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » القهوه العربيه عنوان الكرم والأصاله

القهوه العربيه عنوان الكرم والأصاله 2024.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

يالله حياهم ياهلا وغلا ياهلا وابرك الساعات درلن دن درن دن

يا ريف قلبي للمسايير قـم شـب **** وحط المنارة في طويل الظلالـي
عقب تشق لها لجزل الحطب جب **** وهات النجر واحضر جداد الدلالي
دنّـه وخلّـه للمساييـر يجـذب **** لا قام صوتـه للنشامـى يلالـي
يوحونه الجيـران لا قـام يقنـب **** ويجيك الاقصى والقصير الموالي

هلا وغلا فيكم حبيت اليوم اجيب لكم هالموضوع
الي يدل على الكرم ولما له اهميه شعبيه لترثنا الاصيل اتمنى ان يحوز على
رضاكم واستحا سنكم والمعذره عن القصور

القهوة عند العرب عنوان للأصالة والكرم .. وهو تراث عميق ارتبط بالإنسان العربي في حله وترحاله .. غناه وفقره .. أفراحه وأتراحه .. وهي بطقوسها عادة لها احترامها الذي يصل إلى حد القداسة .. وفي طريقة إعدادها تفرد يختلف من بلد لآخر لكن الطابع العربي له مذاقه الخاص وقواعده وأسلوبه ، وهي عنوان للكرم وبدونها لا يكون .. حتى أن العربي لا يعتبر أن مضيفه أكرمه إن لم يقدم له القهوة حتى لو نحر له الذبائح وقدم له ما لذ وطاب من أنواع الأكل والشراب
. ورغم أن الاسم الواحد .. والأصل واحد .. إلا أن طريقة إعداد القهوة تختلف من بلد لآخر في العالم .. وللطريقة العربية ما يميزها عن غيرها .. وللطريقة الخليجية ما يميزها عن العربية .
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#38609#post443477

ففي الخليج .. ومنذ القدم .. يحرص المواطن على أن تكون القهوة في بيته قبل حرصه على الطعام .. لأنه يخشى أن يفاجئه ضيف].. رغم ذلك التكافل الاجتماعي الرائع الذي كان .. ولا يزال .. موجودا إلى حد كبير بين السر .. فالضيف أهلا وسهلا به في أي وقت .. يشرف المجلس أو ما كان يسمى " الحظيرة " في الأيام الماضية .. ويستقبله صاحب البيت بكل ترحاب ويعد القهوة له فورا .. بينما يأتي الجيران والأحباب كل منهم يحمل ما عنده من طعام وشراب وقهوة أحيانا .. فالضيف ضيف الجميع وان حل في بيت أحدهم .

طريقة إعداد القهوة .

التاوة وهي وعاء دائري له يد يتم فيه تحميص القهوة على النار ، ويتم تقليبها بالمحماس إلى أن تصبح حمراء ، وتدق بعد ان تبرد في المنحاز وهو من النحاس الأصفر ، والأداة التي يدق بها تسمى الرشاد ، وعندما تصبح ناعمة ، توضع في دلة صغيرة تسمى المخمرة وتغلى على النار حتى تفور بعد أن يضاف إليها الهيل أو الزعفران حسب الرغبة ، ثم تصفى في المزلة وتقدم إلى الضيف حسب سنة القهوة .

سنة الـقـهـوة .

سنة القهوة هي التقليد العريق الذي تقدم به إلى الضيوف ويحترمه الكبير والصغير ويحرص عليه .. بل أنه من العيب جدا تجاوزه .. والعرب يخشون ذلك حتى لا تصبح " سالفتهم " أي حكايتهم على كل لسان يتناقلها الركبان .. فتصبح عيبه كبيرة في حقهم .

وسنة القهوة أو تقاليدها .. أن يبدأ تقديمها للضيف أولا .. ثم للجالسين من على يمينه .. أو للجالسين في المجلس إن لم يكن هناك ضيوف وأيضا من على اليمين .

ومن العادات الأصيلة المتوارثة عند تقديم المقهوي القهوة للضيف باليد اليسرى أبدا .. وعلى الضيف أن يتناول فنجان القهوة من المقهوي هو أيضا بيده اليمنى .. وعند صب القهوة في الفنجان لا يتم ملئه .. ولا يوضع فيه قدر ضئيل جدا .. بل هو ربع الفنجان فقط .. وبمناسبة الفنجان لا يجوز أبدا تقديم القهوة في فنجان به ولو كسر بسيط لأن ذلك يعد عيبا كبيرا .. وعلى الضيف أن يشرب القهوى .. فإذا انتهى منها يهز الفنجان للمقهوي وإلا فمعناه انه يريد المزيد .. ويستمر المقهوي في تقديم القهوة له حتى يهز الضيف الفنجان هزة خفيفة فيعرف المقهوي ان الضيف قد اكتفى .. وعلى الضيف ان يسلم الفنجان للمقهوي بعد الانتهاء من شرب القهوة ولا يضعه على الأرض .. لأن ذلك يعد عيبا في حق المقهوي .. حيث على الضيف الاحتفاظ بالفنجان في يده حتى يعود إليه المقهوي ليأخذه منه ان كان قد انشغل عنه بتقديم القهوة للآخرين .

ولا يجوز في سنة القهوة التخطي .. بمعنى .. ان تقديم القهوة يكون من اليمين وحسب تسلسل الجالسين حتى وان كان بينهم طفل صغير .. اذ يجب على المقهوي تقديم القهوة له فإن رفضها فله الحق في في الانتقال لمن يليه .. وان قبلها فنعم ، وله الحق في ان يتناول القهوة حتى يهز الفنجان مثله مثل الرجل الكبير .

ومن سنة تقديم القهوة للضيف أنه تقدم له ثلاث مرات كأمر واجب .. الأولى عند قدومه .. والثانية بعد تقديم الفواكه .. والثالثة بعد وجبة الطعام التي يتم بها إكرام الضيف سواء أكانت غداء أم عشاء .. وليس معنى ذلك أنها لا تقدم في غير تلك الأوقات .. بل تقدم بعدد غير محدود من المرات واقلها تلك الثلاث .

أدوات عمل القهـوة

التاوة :وهي نوعان : الأول كبير وعميق وفيه يصنعون الفقاع واللقيمات الخنفروش ، وهي أكلات شعبية معروفة في الإمارات . أما النوع الثاني فهو أصغر حجما . وذو عمق متوسط ، ويستخدم في تحميض القهوة ، والتاوه تصنع من الحديد .
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#showthread.php?p=443477

المحماس : وهو من الحديد أو النحاس ، ويستخدم في تقليب القهوة أثناء تحميضها ، أو لرفع أنواع الخبز من على المخبز مثل خبز الخميرة .

المخباط :
وهو قطعة من الحديد أو من الخشب الأبنوس تقلب بها حبوب القهوة عند تحميضها في التاوة أو المحماس .

المنحاز :الهاون الذي يستخدم في تنعيم وترقيق المأكولات الخشنة ، وتطحن فيه القهوة ، ويصنع من الخشب أو الحديد ، وله أشكال مختلفة ، ولكن شكله العام هو المخروطي العميق في الجزء السفلي والضيق في الأعلى .

الاستكان : (( الفنجال ))وهو كأس الشاي الزجاجية التي يشرب بها أبناء والخليج ، وهي صغيرة الحجم تقترب سعة ما تحتويه من سعة فنجان القهوة ، وبعض أنواع الاستكانة يكون مزخرفا بالنقوش الجميلة و أنيقة التصميم .

السلة أو المعاميل :
وهي مجموع أدوات عمل القهوة من دلال وقدور و فناجين وفناجين ومحماس وغيرها .

الكوار : ويطلق عليه كذلك المنقلة أو ( المنكلة ) بلهجة أهل الخليج وهو وعاء معدني يوضع فيه الجمر ، ويستخدم لإبقاء القهوة والشاي ساخنين دائما ، وقد يستخدم كذلك في تدفئة (المخازن ) غرف النوم في الشتاء . ويوضع عادة في مكان خاص بأحد جوانب الغرفة ، ويزود بمسمار المحماس . وقد يكون الكوار مستدير الشكل أو مستطيلا ، وبه ثلاثة أو أربعة أرجل ترفعه عن الأرض . ويوجد نوع آخر من الكوار يصنع من الخشب ويوضع في وسطه ما يشبه الجص ، ويخصص فيه موضع للفحم توضع عليه الأشياء الخفيفة الخاصة بالمدخن أوالمبخرة والعود ، وبه فتحة أشبه بالباب في الوجه المقابل لمستخدمه ، ويستعمل هذا النوع في تحميص القهوة أو إعداد الخبز بسرعة ، وكذلك لتسخين الحليب . وتوضع داخل باب الكوار مستلزمات صناعة القهوة والشاي كالبن والهيل والزعفران وغيرها .

الرشاد: (( النجر)) وهو عبارة عن الأداة التي تستخدم في الدق والتنعيم بالمنحاز ويصنع من الخشب أو الحديد أو النحاس ويعرف أيضا بالهاشمي ويستخدم في دق حبوب القهوة .

الدلال :
ومفردها دلة، وهي معروفة منذ القدم لصناعة القهوة العربية وتقديمها ، وكانت تصنع من الفخار ، ولها صناع مهرة في المناطق الجبلية ، قبل أن تنتشر الأنواع المعدنية ، وخاصة المصنوعة من النحاس ، وهي عادة ما تكون ذات رأس عريض ومقدمة عالية ( كريشية ).

وتنقسم الدلال تبعا لاستخداماتها المختلفة إلى ثلاث أنواع :

الخمرة :
و هي أكبر حجما من دلال القهوة العادية ، وتوضع دائما فوق الجمر على الكوار وبها الماء الساخن وما تبقى من بقايا الهيل والبن .

الملكمة : وهي الدلة المتوسطة الحجم ،والتي يتم فيها تلقيم القهوة بعد نقل جزء من الماء الساخن من الدلة الكبيرة ( الخمرة ) فيرفع البن من قاعها ويقال : ( لكم ) القهوة ، أي جهزها تمهيدا لصنعها .

المزلة :هي أصغر الدلال المستخدمة في عمل القهوة ، وتستخدم بعد طبخ القهوة في الدلة المتوسطة ، حيث يصب فيها صافي القهوة ، ويقال ( زل ) القهوة ، ثم يوضع بها الهيل ، وتستخدم لتقديم القهوة حيث تصب في الفناجين ، وبالعامية يقال ( فناييل ) ، ومفردها ( فنيال ). وتوضع فناجيـن القهـوة عادة في إناء صغير يسمى ( الملة ) به ماء لغسلها

المنحاز : الهاون الذي يستخدم في تنعيم وترقيق المأكولات الخشنة ، وتطحن فيه القهوة ، ويصنع من الخشب أو

الحديد ، وله أشكال مختلفة ، ولكن شكله العام هو المخروطي العميق في الجزء السفلي والضيق في الأعلى

وهذه قصيده رائعه في وصف القهوه

يا مل قلب كـل مـا التـم الاشفـاق من …. عام الاول به دواكيـك واخفـوق
يجاهد جنود فـي سواهيـج الاطـراق …. ويكشف له اسرار كتمهـا بصنـدوق
وان عن لي تذكار الاحبـاب واشتـاق …. بالي وطف بخاطري طـاري الشـوق
دنيت لي مـن غالـي البـن مـالاق …. بالكف صافيها مـن العـذف منسـوق
احمس ثلاث يا نديمـي علـى سـاق …. ريحه على جمر الغضى يفضح السوق
احـذرك بالنيـه وبالـك والاحـراق …. اصحى تصير بعاجل الحمس مطفـوق
الى اصفر لونه ثم بشـت بالاعـراق …. وصارت كما الياقوت يطرب لها الموق
وعطت بريـح فاضـح فاخـر فـاق …. ريحه كما العنبر بالانفـاس منشـوق
دقـه بنجـر يسمعـه كـل مشـتـاق …. راعي الهوى يطرب الى اوحاه بخفوق
وكبـه بدلـة مولـع كنهـا ســاق …. مربوبه مصوبـةن تقـل غـرنـوق
خله يفـوح وراعـي الكيـف يشتـاق …. اللي طفح له جوهـر صـح لـه ذوق
صغار اقمـوره كالزمـرد بـالاوراق …. وكباره الطافح كمـا صافـي المـوق
زله على وضحا بها خمسـة ارنـاق …. هيل ومسمـار بالاسبـاب مسحـوق
مع زعفران والشمطري الـى انسـاق …. ريحته مع العنبر على الطاق مطبـوق
الـى اتفـق هـذا وهــذا بتيـفـاق …. صبه كفيت العوق عن كـل مزهـوق
بفنجال صين صافي عنـه الارمـاق ….. يطرب الكرسيه مـع البـال معشـوق
شكله على الفنجال صبغ كمـا الـراق ….. او دم قلـب امـزع منـه معـلـوق
او خمر الـى منـه تساقـا بالاريـاق …. عليـه ممـا صافـي الـورد مذلـوق
راعيه كنـه شـارب ريـق تريـاق …. كاس الطرب واسرور من ذاق له ذوق


للشاعر محمد بن عبداللطيف القاضي

اتمنى ان يحوز على رضاكم مع اعذب التحايا والتمنيات لكم بدوام الصحه

دمتم بخير

ابو مهند

احيي فيك هالاصاله يا ابو مهند

موضوع رائع وكامل

يعطيك العافيه

صاكن راسي ابي اروح اصلح لي فنجال ما تضبط القهوه الا مع الجالكسي kK،4

يعطيك الف عافيه على روعة الموضوع

تحياتي وتقديري

نانا

لصبها الصباب دم الخلنداه خضاب الهنوف الي عند اهلها طموحي
ابوفهد
موضوع رائع ومتميز
تحياتي الحاره
لشخصك الكريم
وننتظر جديدك

هلا والله اخوي راشد

حياك الله يا الاصيل

مشكور على مرورك الرائع

ودمت بخير

ابو مهند

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.