تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » افكار ونصائح لتربية الطفل على محبة الدين

افكار ونصائح لتربية الطفل على محبة الدين 2024.

  • بواسطة

مراحب عساكم بخير

اقدم لكم

افكار ونصائح لتربية الطفل على محبة الدين





الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#192764#post2027152
افكار ونصائح لتربية الطفل على محبة الدين


تلعب الأم دورا مهما في التربية الإسلامية للطفل، فكلنا نعلم تلك العلاقة الحميمية و الوطيدة التي تربط الطفل بأمه، خاصة في السنوات الأولى من عمره، لأنه يتخذها فيها القدوة، لهذا تعتبر توجيهات الأم غاية في الأهمية لكي ينشأ الطفل في كنف تربية إسلامية سليمة…. كوني القدوة الحسنة لطفلك
يعتبر التقليد من بين السمات الأساسية لدى الأطفال الصغار، لهذا لابد أن يجد الطفل في أمه المثال الذي يقتدي به و القدوة الحسنة التي يحتذي بها في أقواله و أفعاله، بإمكان الأم أن تردد من وقت لآخر بعض الأذكار القصيرة التي بإمكانها أن تعلق بذاكرة الطفل. كأذكار الصباح و المساء، و أذكار الطعام ليتعود الطفل عليها.
على الأم أن تتعامل مع صغيرها بمحبة و رحمة و عطف، مصداقا لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم للأقرع بن جالس عندما أخبره أنه لا يقبل أحدا قط من أولاده، فرد عليه الرسول ‘ص’ ” من لا يرحم لا يرحم”.
على الأم أن تكون حذرة في التعامل مع أطفالها، حتى لا تقع في خطر التفرقة بينهما، لأن هذا من شأنه أن يخلق العداوة بينهما، لذا لا بد على الأم أن تنشئ أطفالها على مبدأ العدل، حتى ينشئوا على هذا المفهوم عند الكبر.
و يعتبر سرد الأم القصص لأطفالها قبل النوم من الوسائل السهلة التي من شأنها أن تمد الطفل بالعبرة و الموعظة، و القيم الإنسانية و العديد من الأمور التي تقرب له المعاني و الأفكار. كما بإمكان الأم أن تسرد لأطفالها قصص الأنبياء و الرسل التي تحتوي على العديد من العبر التي بإمكان الطفل أن يكتسبها بسهولة، فقصص الأنبياء تعتبر بمثابة نماذج رائعة للتربية بجميع أنواعها، فالطفل حين يعيش بأجواء هذه القصص يعيش مجالس النبوة و يعيش أحداثها بما فيها من تربية و تعليم، و متعة و راحة نفسية.
على الأم كذلك أن تعود صغيرها على طاعتها و طاعة والده، و كل من هم أكبر منه. و أن تحاول إبعاده عن الصحبة السيئة لكي لا يتعلم منهم ما هو سلبي و ليس في صالحه.
كما يجب على الأم ألا تنسى مكافأة طفلها من وقت لآخر و مدحه و الثناء عليه، إذا ما قام بعمل جيد. و ان تعاقبه في حال قام بالعكس، شريطة ألا يكون العقاب قاسيا و ألا يكون أمام الآخرين لكي لا تجرح مشاعره.



بارك الله فيك على روعه الطرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.