تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » اتق الله لا تكن ممن خاصم الفجر .؟؟؟!

اتق الله لا تكن ممن خاصم الفجر .؟؟؟! 2024.

  • بواسطة
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
لا مانع أن يكتب الإنسان مما يدين الله به ويرجو بما خطه لقاء الله واليوم الآخر ..
ولكني وجدت في بعض المنتديات أن بعض الأخوة زاد فيما بينهم الخصام وانتقل من تبادل وجهات النظر إلى توجيه التهم واللمز والغمز .. بل السب والشتم أحياناً ..
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#36137#post407351
وفي البخاري ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم (‏ ‏أربع ‏ ‏خلال ‏ ‏من كن فيه كان منافقا خالصا من إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها )
كن لطيفاً بما تأمر وتنهى فالغرض من النصيحة أمران : إبراء الذمة – والأخذ بيد أخيك إلى طريق الخير ..وفي الحديث الذي حسنه الألباني عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن أحبكم إلي، أحاسنكم أخلاقا، الموطؤون أكنافا، الذين يألفون ويؤلفون، وإن أبغضكم إلي ؛ المشاؤون بالنميمة، المفرقون بين الأحبة ؛ الملتمسون للبرآء العيب )
وفي مسند الإمام أحمد ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏
‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ (‏ ‏الْمُؤْمِنُ مُؤْلَفٌ وَلَا خَيْرَ فِيمَنْ لَا يَأْلَفُ وَلَا يُؤْلَفُ ) وصححه الألباني

فكن يا أخي الفاضل منبرا خير .. توجه من أخطأ باللطف ولا تلمز ولا تهمز ( ويل لكل همزة لمزة )
أما الخطأ البين الذي أتضح وأصر صاحبه على الخطأ فالهدي النبوي في التعامل مع المخالف خير علاج لذلك ..
وأنت يا من رأيت من أخطأ عليك بخطأ ظاهر ولمزك وهمزك .. لا تنتقم لنفسك وتمثل هذه الآية ( خذ العفو وأمر بالعرف واعرض عن الجاهلين )
جمعنا الله وإياكم في جنان النعيم .. إخواناً على سرر متقابلين ..
اختكـــــــــــــــــم فالله .

دلوعة أبوها

معكى كل الحق فى هذا الموضوع

الذى نحتاجة هذة الايام ان يسود بين الامة المسلمة الحب

لكى نقف فى وجة اليهود

وان نتمسك بدينا الحنيف

كل الشكر على هذة الموا ضيع الجادة

دمتى فى حفظ اللة

( خذ العفو وأمر بالعرف واعرض عن الجاهلين )

جزاكى الله خيرا

أختى دلوعة لموضوعك القيم
ونشاطك بالقسم

للأسف أختى
ده بيحصل فى كل مكان فى المنتديات
نسأل الله العفو والعافية

وفي البخاري ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم (‏ ‏أربع ‏ ‏خلال ‏ ‏من كن فيه كان منافقا خالصا من إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها )

اجمعيــــــن بإذن الله اخواني : عبدالرحمن و ريـــدا

والـــــــــــــف شكر على مروركم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.