تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » أيها المصلي تفقه كيف تقضي الفوائت

أيها المصلي تفقه كيف تقضي الفوائت 2024.

من المسائل المهمة التي ينبغي على كل مسلم معرفتها والعمل بها: قضاء الفوائت التي ربما أخطأ كثير من الناس في فعلها وقضائها.

والناس من حيث حكم القضاء على ثلاثة أقسام:

القسم الأول: الذين يجب عليهم القضاء بالاتفاق، وهم:
النائم. والناسي. والسكران.

القسم الثاني: الذين لا يجب عليهم القضاء بالاتفاق. وهم: الحائض. والنفساء. والكافر كفراً أصلياً.

القسم الثالث:من هم محل خلاف بين العلماء: والراجح فيهم كالآتي:

أ- المجنون: الراجح أنه لا يقضي ما تركه زمن جنونه.

ب- المرتد: الراجح أنه لا يقضي ما تركه زمن ردّته.

ج- المغمى عليه: الراجح أنه لا يقضي ما تركه زمن إغمائه.

د- من زال عقله بدواء مباح كالبنج: الراجح أنه يقضي ما تركه زمن زوال عقله بهذا الدواء.

هـ- تارك الصلاة عمداً بلا عذر: الأظهر أنه لا يقضي ما تركه، وأنه لا فرق في ذلك بين الفوائت الكثيرة والقليلة.

والراجح أن الصلاة لا تقضى عن الميت مطلقاً، إذا مات وعليه فوائت.

الترتيب في قضاء الفوائت شرط بين الفوائت نفسها، وبين الفائتة والحاضرة:

الترتيب في قضاء الفوائت يسقط بالنسيان، وبخشية فوات الوقت، وفوات صلاة الجمعة.
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#188581#post2020602

قضاء الفريضة واجب على الفور، وإن كان في وقت النهي.

القضاء مثل الأداء في الصفة والكيفية، إلا ما استثناه الدليل، ومما استثناه الدليل صلاة الجمعة فإنها تقضى ظهراً ،

وصلاة الوتر فإنها تقضى شفعاً. من السنّة انتقال المستيقظ بعد خروج الوقت من مكانه ليصلي في غيره.

إذا تعددت الفوائت وأراد قضاءها دفعة واحدة، فالمشروع أن يؤذن للأولى، ويقيم لكل صلاة.

الفوائت إن كانت قليلة فالسنة قضاء النوافل معها، وإن كانت كثيرة فالأولى تركها.

قضاء غير الفرائض جائز في وقت النهي.

صلاة الوتر لها وقتان: وقت اختيار، ووقت ضرورة، فالأول: من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر الصادق،

والثاني: من طلوعه إلى صلاة الفجر، فمن فاته الوتر فالمشروع قضاؤه شفعاً في أي وقت. والسنّة أن يكون في الضحى من الغد.

– قضاء الرواتب مشروع، وأنه لا حد لانتهاء وقت قضائها :
– إذا لم يعلم بيوم العيد إلا بعد الزوال فالمشروع قضاؤها في وقتها من الغد لجميع المسلمين.
– من فاتته صلاة العيد مع المسلمين، فالمشروع قضاؤها في أي وقت.
– تحية المسجد لا تقضى، وإنما يشرع استدراكها لمن جلس ولم يصلها مادام في المسجد.
– الراجح في سجدة التلاوة أنها لا تقضى.
– صلاة الكسوف والاستسقاء لا تقضيان.
– صلاة الجنازة لا توصف بالقضاء، و إنما يشرع إعادتها لمن فاتته في المرّة الأولى ولو بعد الدفن.

وصل اللهم وسلم على سيدنا محمـد ..

منقول للفائدة

فى ميزان حسانتك الله يعطيك الف عافيه نورة
حياك الله ابنتي الغالية نوارة الخليج

جزاك الله خيرا على الطرح القييم

اللهم اجعلنا من ورثة جنتك وأهلا لنعمتك وأسكنا

قصورها برحمتك وارزقنا فردوسك الأعلى

حنانا منك ومنا و إن لم نكن لها أهلا فليس لنا من العمل ما يبلغنا

هذا الأمل إلا حبك وحب رسولك صلى الله عليه وسلم والحمد لله رب

أسأل الله لكم راحة تملأ أنفسكم ورضى يغمر قلوبكم

وعملاً يرضي ربكم وسعادة تعلوا وجوهكم

ونصراً يقهر عدوكم وذكراً يشغل وقتكم

وعفواً يغسل ذنوبكم و فرجاً يمحوا همومكم

ودمتم على طاعة الرحمن

وعلى طريق الخير نلتقي دوما

جزاك الله خيرا وجعل في ميزان حسناتك

معلومات جدا قيمه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمادالدين
فى ميزان حسانتك الله يعطيك الف عافيه نورة

الله يعافيك خيوو

والف شكر ع المرور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.