الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#26970#post273198
——————————————————————————–
بسم الله الرحمن الرحيم ..،
أخواني الأعزاء .. زوّار وأعضاء ومشرفين هذا المنتدى ..،
هناك أخطاء كثيرة .. وبسيطه .. يقع فيها الشعـراء . سواءاً في المنتديات أو في الجرائد أو في المجلات ..،
وأنا هنا .. أستخلص نتاج تجربتي الشعريّة البسيطه .. مقارنةً مع فطاحـلة الشعـراء .،
لـ تعـّـم الفائده .. على الجميـع ..،
وأرجو أن تـُـقبل وتجد ملاحظاتي وأفكاري .. الصدر الرحب .. والأذن الصاغيه ..،
أولاً ..،
عندما يكتب الشاعر قصيدة غزلية .. فـ هو يوجه او يحاكي شخصية أنثوية في قصيدته ..،
وهذا مثـل على هذه النوع من القصائد ..،
أنتي أنتي سبّة الغزو العراقي للكويت / وأن غزا صدّام مره ثانيه ؟ بآغزي معـاه << بيت لـ محمّد ابن الذيب .. أثار ضجّة إعلاميّة لا تستحّق . حول معنى البيت وألزموه بالإعتذار .. وهو بيت عادي .،
نجد هنا .. أنه يحاكي أنثى .. من خلال ( أنتي أنتي ) وهذا النوع الأول ..،
ولكن هنالك شعراء .. يحاكون الشخصيّه على أنّها مذكّر ..،
وهذا مثل على هذه النوع من القصايد ..،
إن رحت .؟ مانت أول اللي راح لي ..! وإن حضرت ؟ / قلت الليال الجميلة .. هبّ نسناسها << بـيت للمبدع .. متعب التركي من قصيدة غزليّة ..،
نجد أنّه يحاكي ذكـر .، مع أن القصيدة غزليّة . بحتـه ..،
وهناك شعراء .. لديهم إزدواجيّة في القصيدة .. أو إزدواجية في شخصيّة المقصود بـ القصيدة ..،
وهذا مثل على هذه النوع من القصائد.،
اي والله احبك وآدوّر على إرضاك / وشاريك بـ عيوني .. ولا أحب غيرك
هنا يحاكي ذكـر ..،
ولكن .!
إي والله آحبّتس .وآدوّر على إرضاتس / وشاريتس بعيوني ولا أحب غيرتس ..،
ينفع أن يكون المقصود إنثى ..،
هذه الأزدواجيّة التي أقصدها .،
ماهو الخطأ الذي يقع فيه كثير من الشعـراء .؟؟
هو أن يخلط بين محاكاة المذكّر والمؤنث .. في قصيدة وحده :)))
وهذا الخطأ يشوّه القصيدة في نظر القارئ الواعي ..،
وهذا الخطأ يقع فيه شعراء كبـار جداً .. أو عمالقه ..،
وبدون ذكر أسامي .. لـ عدم التشهير .،
وأنا لاحظت وجود هذا الخطأ بكثرة في المنتدى .. وفضـّلت أن آتي بـ قصيدة منقولة على أن آتي بـ قصيدة لأحد الاعضاء ..،
لعدم تجريح العضو أو التشهير به ..،
وهذا قصيدة مثال هذا النوع هذا من الأخطاء ..،
ثوبها بعيونهـم ثـوب الزفـاف
وثوبهـا بعيـون خفاقـي كفـن
الزغاريد فـي فرحهـا والهتـاف
التراب اللي علـى حلمـي دفـن
هو الآن يكلّم أنثى .،
إلى حد الآن .. والكلام جميــل ..،
هنا يبدأ الخطأ .،
والزهر والورد في دربـه يـلاف
كالنصايب عالي القبـر انصبـن
في دربة ..،
كأنه يحاكي مذكر ..،
ولو أنه كتب .. والزهر والورد في دربها يلاف ..،
كان تحاشا الخطأ ..،
لكن .!
كلمة دربها تخلّ بالوزن ..،
لذلك كتب دربه .،
وهو القائل في القصيدة نفسها ..،
ثوبها بعيونهـم ثـوب الزفـاف
وثوبهـا بعيـون خفاقـي كفـن
وثوبها مؤنـــث ..،
هذا الخطأ الاول .. مع الأمثله ..،
الخطأ الثـاني ..،
أن الشدّه ( ّ ) تـُـعتبر حـرف ..،
وأغلب الشعراء لا يعي هذا الشئ ..،
يعني .!
لما أكتب قافيـه على .. أنـّـك .. مثـــل ..،
لا تخليني ..! وتــِـخـلف فيك ظنـّــي / دامني . ماأخـلفت يا المجموول .. ظــّنـك
القافيه .. كم حرف ..،؟؟؟
ثلاثة أحررف .. وليست حرفـين كما يعتقد أغلب النااس ..،
لأن الشدّه تعتبـر حرف ..،
إلى الآن والكــلاام جميــل ..،
أين الخطأ الذي يقـع أغلب الشعـراء فيه ..،؟؟
أن يـدمج بـين الكلمات المشدّده .. والكلمات الغيـر مشدّده ..،
مثلاً .،
لا تخليني وتخلف فيك ظنّي / دامني ما اخلفت يا المجمول . ظنّك
الجفا والصد . وإفراقك و ( وحزني ) / أكبر إمن إحسااسك . بـ همّك و ( وحزنك )
هنا الخطأ ..،
لأن كلمتا ( حزني ) و ( حزنك ) ليست مشدّده ..،
فـ لا يجوز كتابتها كـ قافيه ..،
وكتابتها كـ قافيه . يخل بـ شروط القصيدة ..،
فـرق القصيدة عن الكلام العادي .. القافيه والوزن ..،
فـ إذا أخلينا بـ أحد هذه الشرطين .. أصبحت القصيدة .. ناقصـه ..،
وهذا الكلام .. ينطبق مع كل الكلمات المشددّه ..،
مثل .. غلّك .. وكلّك ..، وتشلّك ..،
غير عـن .. ويش لك ..، أهلك ..، أسألك ..،
ومثل ..، حدّك ..، وجدّك ..، وخدّك .،
غير عن .. وحدك ..، وجدك ..، جهدك ..،
أتمنى .. أني وضحت الصوورة في شــرح هذاا الخطـأ ..،
ومعلومات تستحق التثبيت لاستفاده
تسلم ولا تحرمنا من ها المعلومات المفيده ويعطيك العافيه
نهار
هادي الورود
اهلاً بك ومعلوماتك الشعرية القيـّمة ..
تشرف قسم الشعر بوجود ناقد ذو خبرة في مجال الشعر
ولا يمكن أن تكون هذه التجارب والملاحظات إلا .. لـ شاعر كبير
انتظر أن يزهـُــر المكــان بعذب قوافيك وقصائدكـ
كما ازهـــر بـ ملاحظاتك المهمـّــة
اعذب التحايا ..,,
ماننحرم…
نقد اكثر من رائع اخي
لطالما تمنيت ان اجد شخصا مناقدا مثلك لا يهاب شيء في سبيل الارتقاء بالادب ولكنني لم اجد حتي قرأت موضوعك اخي عرفت ان اهدافنا واحده
اعلم انك ستقول انك لم تراني في قسم الشعر او علي الاقل لم تقرأ لي قصيده والسبب انني انزل قصيده جديده من تأليفي كل شهر حتي اتلافي الاخطاء بها لذا لا تجدني كثيرا هنا
ولكني كنت مناقدا مثلك اتمني ان نتوافق معا اخي
واتمني لك المزيد من النجاح والتوفيق
عازف الليل