إليكم أحكام وتنبيهات ونصائح يومية
عن المناسك خطوة بخطوةلحجاج بيت الله الحرام ..
بإشراف الشيخ محمد المنجد من1/12 -15/12
صدر بيان المحكمة العليا بثبوت دخول شهر ذي الحجة الليلة الماضية
وبهذا يكون اليوم الأربعاء هو أول أيام ذي الحجة،والوقوف بعرفة يوم الخميس،
والعيد الجمعة،والنفر الأول(للمتعجلين)الأحد.
وبلوغ المسلم لهذا الموسم الفاضل نعمة تدعو إلى شكر الله عليها بالمسارعة بالخيرات،ومن أعظمها الحج.
فاللهم كما وفقتنا لبلوغ هذه العشر وقفنا فيها لحسن العمل.
{جعل الله الكعبة البيت الحرام قياما للناس}
فهو عمود العالم الذي عليه بناؤه
فلو ترك الناس كلهم الحج سنة لخرت السماء على الأرض هكذا قال ترجمان القرآن ابن عباس،
فالبيت الحرام قيام العالم ما زال هذا البيت محجوجا.
فبشراكم يا أهل ذا الموقف الذي* به يغفر الله الذنوب ويرحم
فكم من عتيق فيه كمل عتقــه* وآخر يستسعي وربك أكرم
[ابن القيم]
استطاعة الحج تكون بالمال والبدن:
-فمن لم تكن لديه قدرة مالية لم يجب عليه الحج، فإن مات قبل
أن يحج لم يجب الحج عنه من تركته لكن لورثته التطوع بالحج عنه
-من لم تكن لديه قدرة بدنية فإن كان يرجى زوال عذره انتظر،
وإن كان لا يرجى زوال عذره أناب بماله من يحج عنه.
-من مات وكان لديه قدرة مالية في حياته أخرج من تركته ليحج عنه
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#105867#post1591366
[ابن عثيمين]
-التسجيل في حملة تتبع السنة، مع رفقة معينة
-التوبة من التقصير في حقوق الله،ورد الأمانات والخروج من مظالم العباد
-الوصية
-تحري النفقة الحلال؛ فإن الله طيب لا يقبل إلا طيبا
-ترك نفقة كافية لمن تعول
-استصحاب كتب مفيدة عن صفة الحج وأرقام العلماء للاستفتاء
-أخذ اللقاح من الأسباب وهو اختياري شرعا وواقعا.
من أدى عمرة في شوال أو في ذي القعدة أو في العشر الأول من ذي الحجة
وهو يريد الحج هذا العام فإنه إن أحرم بالحج يكون متمتعا ويجب عليه هدي التمتع،
قال تعالى
{فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي}
حتى وإن سافر بعد العمرة إلى بلدة أخرى في أصح قولي العلماء،
لكن إذا رجع إلى بلده ثم عاد بحج مفرد فلا شيء عليه ولا يلزمه هدي.
[ابن باز]
-لا يجب الحج على المرأة إذا لم تجد محرما يحج معها،
ولا تنيب من يحج عنها من مالها
[ابن باز]
–المحرم هو الزوج أو من تحرم عليه على التأبيد بنسب
[كالأب والابن والخال..]
أو رضاع
[كالأخ من الرضاع والابن من الرضاع..]
أو مصاهرة
[زوج البنت وزوج الأم وابن الزوج وأب الزوج]
-يشترط في المحرم أن يكون بالغا عاقلا
-إذا حجت المرأة بدون محرم لا يلزمها أن تعيد وعليها التوبة
-الخادمة إذا لم يكن لها محرم،
وخشي من بقائها في البيت وحدها فلا بأس أن تحج مع أهل البيت وذلك
لأن حجهم بها أحفظ لها من أن تبقى في البيت وحدها
[ابن عثيمين]
-لا يشترط أثناء طواف المرأة أن يكون معها محرم
إذا أمنت على نفسها ولم تخش الضياع
[ابن باز]
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#showthread.php?p=1591366
ممن لا يجب عليهم الحج:
-من كان عليه دين لا يستطيع سداده.
-من يخشى على نفسه الفتنة بتأخير النكاح فإنه يقدمه
على الحج وإلا فالحج مقدم.
-المرأة لا يجب عليها أن تبيع حليها لتحج به إلا الزائد
الذي لم تجر العادة بتجملها به.
-لا يجب الحج على الفقير ولو بذل له أحد نفقة الحج.
[ابن عثيمين]
من أراد أن يحج بأهله فإنه يكتفي بالهدي عن الأضحية،
ومن كان أهله سيبقون أو بعض أهله فإنه يوصيهم بالأضحية وحينئذ
يكون مضحيا لأهله في بلده ويكون مهديا لنفسه ومن معه في مكة،
ويتجنب أخذ الشعر والأظفار والبشرة إلا أخذ الشعر في التقصير للعمرة لأنه نسك
[ابن عثيمين]
النيابة في الحج
-يشترط فيمن أراد الحج عن غيره أن يكون قد حج عن نفسه
[ابن باز]
-من قصد المال فقط فليس له عند الله نصيب،
وإن أخذه رغبة في شهود المشاعر، ونفع أخيه بأداء الحجة عنه
فهو على خير عظيم ويرجى له من الأجر مثل أجر من حج عنه
[ابن باز]
-يجب على النائب في الحج أن يأتي بالحج على أكمل الوجوه بقدر المستطاع
[ابن عثيمين]
– للمتمتع أن يجعل الحج لنفسه والعمرة عن غيره والعكس.
-من أراد الحج عن والديه فلا يصح تشريكهما في نية حج واحد،
ويبدأ بأمه قبل أبيه لعظم حقها إلا إن كان حج الأب فريضة وقد أدت الأم فرضها.
-النائب عن غيره يقول"لبيك عن فلان"وإن نسيه قال"عمن وكلني"
[ابن عثيمين]
"نرى أن الإنسان الذي يريد أن ينيب أحدا في النافلة ألا يفعل، بل يتلمس أحدا من الناس لم يحج الفريضة ويعينه فيها، ومن أعان غازيا فقد غزا"
[ابن عثيمين]
صاحب الحملة أمين وموجه للحجاج الذين معه،فالواجب عليه
أن يتقي الله في الحجاج لأن الله قد استرعاه عليهم بحيث يؤدونها على الوجه
المشروع الذي جاء في السنة بقدر المستطاع،وأن يفي لهم بما التزم به
،وهو مسئول عن ذلك أمام الله عز وجل، فليتق الله فيمن ولاه عليهم،
وليحاسب نفسه في الدنيا قبل أن يحاسب على ذلك في الآخرة.
[ابن عثيمين]
من جاء من الحجاج وقصده زيارة المدينة أولا فإنه يحرم من ذي الحليفة بعد زيارة المدينة.
وإن كان قصده مكة أولا فلا بد أن يحرم بميقات بلده الذي مر به.
[ابن عثيمين]
وقـد كشفوا تلك الرؤوس تواضعا*لـعــزة من تعنو الوجوه وتسلم
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#105867#post1591370
دعاهم فلبوه رضاومحـبة*فلما دعــوه كــــان أقرب منهم
وقد فارقوا الأوطان والأهل رغبة*ولـم تثنهم لذاتهم والتنـــعم
قال ابن رجب:" الحج المبرور هو ما اجتمع فيه أعمال البرّ مع اجتناب أعمال الإثم".
ومن بر الحج: طيب النفقة،وإخلاص النية،واتباع السنة.
ومنه ما جاء في الحديث(بر الحج:إطعام الطعام وطيب الكلام)
حسنه الألباني.
(لتأخذوا مناسككم)
[مسلم]
هو مما يحفز الحاج على تقفي هديه صلى الله عليه وسلم في حجه،
والحرص بقدر الاستطاعة على إتمام نسكه وفق سنته،
وذلك يستدعي تعلم صفة حجه صلى الله عليه وسلم بالقراءة في الكتب المبينة لذلك،وحضور مجالس العلم وسماع أشرطتها،وسؤال الثقات
من أهل العلم عما يعرض للحاج من وقائع.
بحيث يناله الناس بأيديهم والناس ينادون:حرام حرام،
وقال أحدهم: هكذا جرت عادتنا في هذا الطريق
يؤمنا ونحن محرمون يمر به من الوحش ما ترى،فإذا عدنا محلين لم نجد به شيئا، فبان لي معنى الآية
{ياأيها الذين آمنوا ليبلونكم الله بشيء من الصيد تناله أيديكم ورماحكم}
"وبهذا يكون كل ما بناه الشيطان قد تهدم ولم يبق له أثر،
وكيف للبنيان أن يرتفع إذا كان الشيطان يبني والله يهدم؛
فمهما سعى الشيطان في الإفساد بين عباد الله المؤمنين،
فإن الله سبحانه جعل لهم مواسم ينزل عليهم فيها رحمته
فإذا تعرض الإنسان إلى نفحات الله فلا يبقى عليه من الذنوب شيء"
[ابن القيم]
سألت الشيخ ابن باز رحمه الله فقال:
لابأس، لكن لا يغلق الكيس لئلا يكون كالمخيط
[محمد صالح المنجد]
ويفطر إن كان كثيرا يؤثر كتأثير الحجامة.
-وأما المحرم فلا حرج عليه في ذلك؛
لأن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وهو محرم.
[ابن عثيمين]
"لو لم يكن لهذا البيت شرف إلا إضافته إياه إلى نفسه
بقوله{وطهر بيتي}
لكفى بهذه الإضافة فضلا،وهذه الإضافة هي التي أقبلت بقلوب العالمين إليه،
وسلبت نفوسهم حبا له وشوقا إلى رؤيته،فهو المثابة للمحبين يثوبون إليه
ولا يقضون منه وطرا أبدا،كلما ازدادوا له زيارة ازدادوا له حبا وإليه اشتياقا،
فلا الوصال يشفيهم ولا البعاد يسليهم"
[بدائع الفوائد]
-المسافر بالطائرة يتأهب بالغسل ونحوه قبل ركوب الطائرة ويلبي إذا حاذى الميقات أو دنا منه.
-من تجاوز الميقات وهو يريد النسك بدون إحرام لزمه الرجوع إليه
والإحرام منه،فإن ترك ذلك وأحرم من مكان أقرب منه إلى مكة فعليه
دم عند الكثير من أهل العلم يذبح في مكة ويوزع بين الفقراء
[ابن باز]
رحلات الحج موطن دعوات الصالحين
-دعا الخليل بن أحمد حين رحلته بالحج أن يرزقه الله علما لم يسبق إليه، فرجع وقد فتح عليه بعلم العروض
[العبر]
[ابن الجزري]
تاجرا فمكث 40سنة لا يولد له ثم حج فشرب ماء زمزم بنية ولد عالم فولد له
[الضوء اللامع]
فاغتنم ساعاته بالدعاء ولاسيما الوقوف بعرفة والمشعر الحرام
والطواف والسعي وعند قضاء المناسك
[img]http://pepsi20057.******.com/4094ab7e21.gif[/img]
حياك الله غاليتي مشاعل البندري
بَأَرََكَ الله فيك وجَزَّاك خَيَّرَا على انزال هذه الاحكام والتنبيهات والنصائح اليومية لحجاج بيت الله الحرام
ولك شَكَرَي وتَقْدِيرِيّ
وعَلَّى آلَمَوآصَلَة الرائِعَة مَعََنْا لخَدَمَة هَذَا الِصرحَ آلَمَُبَارَك سائِلَيِّن الله آن
يوَفَّقَك ويحَفِظَك ويسَدَّدَ خَطَاك ويجَعَلَ كَلَّ عملِِ تقَوَّمَون
به هَنّا في مُوازيِنّ حسَنَآتكم
ودمتم على طاعة الرحمن
وعلى طريق الخير نلتقي دوما
وبحفظ الله ورعايته