تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الكروموسومات 2 ، 7 ، 15 ، 16 ، 17 وعلاقتها بالتوحد

الكروموسومات 2 ، 7 ، 15 ، 16 ، 17 وعلاقتها بالتوحد 2024.

الكروموسومات 2 ، 7 ، 15 ، 16 ، 17 وعلاقتها بالتوحد

الكاتب – ابوزياد – المملكة العربية السعودية – مركز الشروق للرعاية النهارية بالاحساء
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#17933#post152588

في دراسة قامت بفحص جينات ما يزيد عن 150 زوج من التو حديين تم التعرف من خلالها على منطقتين جديدتين على الكروموسومات 17,2 ممكن أن يكون لهما تأثير على الإصابة بالتوحد .

كما أكدت دراسات سابقة على أن هناك مناطق على الكرموسومات 16,2 هامة جدا وقد يكون لها نفس الأثر .

وقد أظهرت التوأم ودراسات العائلة تزايد التوحد والاضطرابات المتعلقة به مثل عرض اسبرجر , وتشير هذه الدراسات إلى احتمال أن يكون عنصر الوراثة له دور في الإصابة بالتوحد أو الاضطرابات المتعلقة به .

وتحاول مجموعة من الباحثين التعرف على الجينات المسببة للتوحد والتي يعتقد أن تكون مشتركة في المخ والنمو ليستخدمونها كأساس للعلاج والبحث المستقبلين.
أن اكتشاف المناطق على الكروموسومات 17,16,7,2 يؤكد على العنصر الوراثي للتوحد , ويمكن أن يحصر الأبحاث على الجينات المعينة والوظائف التي تتحكم فيها , وهذا سيلقي الضوء على كيفية التعامل مع التوحد .
وفي توقعي أنه لا يوجد جين واحد يسبب التوحد وذلك بسبب الاختلافات في أعراض التو حديين . فالتوحد هو نتيجة لجينات كثيرة تتفاعل مع بعضها البعض فكما أظهرت الدراسات وجود مناطق في الكروموسومات 17,16,7,2 .

و هناك دراسةاجريت على طفل واحد توحدي وتم التركيز على جينات هذا الشخص بعناية وسمحت هذه العملية المعقدة والبطيئة للباحثين أن يخلقوا كتالوجا مفصلا لكل 46 كروموسوم لهذا الطفل المصاب بالتوحد , لإيجاد أي مناطق مفقودة من هذه الكروموسومات .

وبعد إلقاء نظرة قريبة على كروموسومات الطفل المصاب بالتوحد وجدوا أنه 1,000 قطعة مفقودة للتسلسل الجيني على الكر وموسوم 15 وهذا يعني أن بعض من التوجيهات لبناء الجسم أو العقل مفقودة وبدون هذه التوجيهات لايمكن للجسم أو العقل أن يبنيا بطريقة سليمة .

وسيحاول العلماء مطابقة أو ملائمة قطعة الكر وموسوم المفقودة إلى بعض من الجينات التي يعتقدون أنها تلعب دورا في التوحد ، وإذا استطاعوا ذلك سيكونوا قادريون على أن يكشفوا كيف أن الجين يغير الجسم ليسبب التوحد ، و أيضا قد تؤدي النتائج إلى العلاجات التي تضبط التغييرات التي تسببها قطعة الكر وموسوم المفقود .

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله اخي الفاضل ياسر الفهد وبارك فيك
شكرا على تقديمك لنا وشرحك
لكروموسومات 2 ، 7 ، 15 ، 16 ، 17 وعلاقتها بالتوحد
وجزاك الله خيرا على تقديمك هذه التوضيحات
لانها فيدة كثيرا للذين لديهم توحديين
ودمت على طاعة الرحمن
وعلى طريق الخير نلتقي دوما
فضيلة

بارك الله فيك

وما نقوم به هو واجب

تقبلي تحياتي

جزاك الله خير اخوي ياسر

تسلم على هذه الفائده

لك تحيتي

الأيام

بارك الله فيك

اشكر لك حسن المتابعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.