هي رمز الكرم والضيافة،.. وهي ذلك المشروب الذي يقبل على تناوله أناس كثيرون، فهناك القهوة التركية والقهوة البرازيلية، والقهوة العربية وغيرها. وهي تختلف من بلد إلى آخر من حيث طريقة عملها..، وهذه القهوة هي التي سطر كثير من الشعراء الأبيات فيها منذ القدم.
فالقهوة العربية عنوان الضيافة مما جعلها تستهلك بشكل كبير في كثير من بلدان العالم . وهناك بلاد كثيرة يزرع فيها البن بوفرة وهي اليمن والحبشة وكذلك المكسيك وأندونيسيا والبرازيل التي تعتبر أكبر وأوسع بلد منتج ومصدر لهذه القهوة مختلفة الأصناف والجودة في أنواعها وقيمتها في الكثير من بلدان العالم اليوم ويفضلون سكان الجزيره العربيه القهوه اليمنيه والتي تسمى (البريه) أو البن ( الخولاني) والبعض منهم يفضل القهوة الحبشيه.
وتحضير القهوة العربية ذو ميزة دقيقة، ولابد من الانتباه بتحضيرها بكل احتساب سواء في وقت عملها أو في حمسها وطحنها وحساب كمية القهوة ومقياس الهيل..، وتطبخ القهوة البن بالماء المغلي لفترة من الوقت بعد الحمس والطحن ، وبعد الغلي يضاف إليها الهيل بمقياس معين دون زيادة أو نقصان، ثم تترك لعدة دقائق من الوقت حتى تصفى القهوة وبعدها تقدم إلى الضيف في الدلة بنكهتها الفريدة وطعمها المميز.
إنها القهوة العربية التي سطرت فيها الأبيات الكثيرة ووصفها عشرات الشعراء هي والأواني التي يتم فيها تحضير القهوة (ومنها النجر والمحماس والدلة والمبرد والفنجان.. .. إلخ).
الشعراء والقهوة
وهذه هي مجموعة من الأبيات لبعض شعراء الجزيرة العربية الذين حرصوا فيها على ذكر ووصف القهوة العربية المميزة.
يقول الشاعر محمد بن أحمد بن محمد السديري:
صبه ومده يـا كريـم السبالـي يبعد همومي يوم اشمه بالانفـاس
فنجال يغدي مـا تصـور ببالـي روابع تضرب به أخماس وأسداس
وهذا الشاعر الفارس تركي بن حميد حيث يصف القهوة وصوت النجر
بقوله:
يا ما حلا يا عبيد في وقت الاسحار جر الفراش وشب ضـو المنـاره
مع دلة تجذا علـى صالـي النـار ونجر الى حـرك تزايـد عيـاره
النجـر دق وجـاذب كـل مـرار مالفه الملفـوف مـن دون جـاره
في ربعة ماهيب تحجب عن الجار لامن ولد اللاش مـا شـب نـاره
وكذلك هناك القصيدة المشهورة للشاعر دغيم الظلماوي في القهوة، وفيها يقول:
يا كليب شب النار يا كليب شبه عليك شبه والحطب لك يجابـي
الوالمه يا كليب عجـل بصبـه والرزق عند اللي ينشي السحابي
حنا علينا جيـب ماهـا وحبـه وعليك تقليط الـدلال العذابـي
ادغث لها يا كليب من جزل خبه وشبه الى منه هبا كـل هابـي
باغي إلـى شبيتهـا ثـم قبـه تجذب سراة من بعيـد غيابـي
بنسرية يا كليب صلـف مهبـه متلطميـن وسوقهـم بالعقابـي
صبه لقرم صرفته مـا حسبّـه يوم البخيل مدنهر الوجه هابـي
وعده عن اللي ما يداري المسبه اللي يـدور بالقصـي الغيابـي
لا جاضع المتروع خطو ال***ه يا حلو تالي الليل خبط الركابي
اقحص لهم وابدي سلام المحبـه لا شح بالهيـن كبيـر العلابـي
وكذلك يقول الشاعر سعد بن حمد بن ضويان في القهوة:
ياحسين لاكني على الجمر مجضوع من فقد خلانـي وفقـدي ربوعـي
قم سو فنجالٍ ترى الراس مصدوع صفه وزله عن سريب الخموعـي
فنجال فيه مخموس الكيف مجمـوع بدلال يشـدن الخبـاس الوقوعـي
ونجر دلاله ما و بالصوت مفجـوع يا زين حسه والخلايـق هجوعـي
وانجاك بالمجلس سنافـي وبالـوع عده على الطيب وكـب البلوعـي
وهذا الشاعر عبد الله العلي الحرير يقول في القهوة:
قم سو فنجـال ونظـف أدلالـه ريحه لراعي الكيف يجلي اعماسه
اشعل ولونـه مثـل دم الغزالـه لا ذاقه الراقد يحـارب انعاسـه
في مجلس تدله الى جاء مجالـه اللي عن اللجات يقصر حساسـه
والا ترا بعض المجالـس حذالـه لا معشر طيب ولا فيـه اناسـه
ويقول الشاعر غازي بن عون في الغرض ذاته:
يا ريف قلبي للمساييـر قـم شـب وحط المنارة في طويـل الظلالـي
عقب تشـق لهـا لجـزل الحطـب جبوهات النجر واحضر جداد الدلالي
دنّـه وخلّـه للمسايـيـر يـجـذب لا قـام صوتـه للنشامـى يلالـي
يوحونـه الجيـران لا قـام يقنـب ويجيك الاقصى والقصيـر الموالـي
ويقول سليمان المحمد الهزاع في قصيدة عن القهوة:
لا في على جمر الغضى سو فنجال فنجال بن مـن رخيـص وغالـي
حيثك قديم مغربل البـن غربـال حكيم عنـد مصاطـرات الدلالـي
خله على المطلوب يلفت لنا البـال يفتح لنا المعنـى بمبـدا المقالـي
الى انطلق من ثعلب المبهرة مـال يشدي خضاب مخفـرات حيالـي
ويقول محمد العبد الله القاضي عن القهوة وعن الأواني التي تجهز بها القهوة:
دنيت لي مـن غالـي البـن مـالاق بالكف صافيها عن العـذق منسـوق
احمس ثلاث يا نديمـي علـى سـاق ريحه على جمر الغضى يفضح السوق
وايـاك والنيـه وبالـك والاحـراق واصحا تصير بحمسة البن مطفـوق
دقـه بنجـر يسمعـه كـل مشتـاق راع الهوى يطرب الـى دق بخفـوق
لقـم بدلـه مولـع كنـهـا ســاق مصبوبـة مربوبـة تقـل غـرنـوق
خله تفوح وراعـي الكيـف يشتـاق الى طفح له جوهـر صـح لـه ذوق
إلى أن قال:
زله على وضحا بها خمسة ارناق هيل ومسمار بالاسباب مسحـوق
مع زعفران والشمطري إلى انساق والعنبر الغالي على الطاق مطبوق
إلى اجتمـع هـذا وهـذا بتيفـاق صبه كفيت العوق عن كل مخلوق
وهذا راكان بن حثلين يقول في قصيدة مشهورة:
ياما حلا الفنجال مع سيحة البال في مجلس ما فيه نفـس ثقيلـه
هذا ولد عم وهـذا ولـد خـال وهذا رفيق مـا لقينـا مثيلـه
وهذا الشاعر هايس بن مجلاد يقول وهو يصف الدلة وصوت النجر:
قم سو ما يصبغ على الصين يا ذياب بدلال يشـدن البطـاط المحاديـب
احمس الى من العـرق فوقهـا ذاب واستدن ما يجذب عليك الشراريـب
نجر يصيح من الطرب تقل بحجاب يصبر على طول الدهر للمواجيـب
وأخيراً
ستبقى القهوة رمز الضيافه العربيه وعنوان الكرم طالما أنه يوجد أناس يحافضون على التقاليد والعادات العربيه الاصيله برغم بعض التغيرات المخيفه في وقتنا الحاضر والتي تم أستحداثها من قبل قلة قليله
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#50803#post650298
تحياتي
اختكم
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#showthread.php?p=650298
سعادة السفيره
حبووسه
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الله يعطيك الف الف عافية خيتو
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاحسـ فتى ـاس
حبسية
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الله يعطيك الف الف عافية خيتو |
هلا فيك اخوي
الاحسـ فتى ـاس
تسلم ودوم يارب
هههههههههههههههههههه
لووووووووووووووووووول
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رفيق الذيب
مشكوووووووووره حبسيه
هههههههههههههههههههه |
مساء الخير اخوي رفيق الذيب
تسلم على تواجدك الجميل في موضوعي المتواضع
دمت بود