تقترن زينة الشاب الإماراتي وكشخته بالغترة والعقال على أساس أنها من أساسيات أناقته التي لا يستغني عنها ، ومن الواضح جداً لكل من يزور الإمارات أنّ الغترة والعقال ما زالت شامخة على الرؤؤس برغم موجة العولمة العارمة التي تجتاح الملابس في جميع أنحاء العالم
تعد الغترة والعقال من أقدم الملابس العربية وهي من الزي البدوي، وللغترة أشكال وألوان مختلفة ، كل شكل يميز عن غيره بميزة والغترة تختلف كلياً عن الشال وعن الشماغ وعن الكوفية ، والعقال أو الحزام كما كان يسمى قديماً يختلف عن العقال المعروف الآن .
::الغترة ::
هي قطعة القماش التي يستخدمها الرجل لتغطية رأسه في بلاد العرب عامة وفي العادة تكون بيضاء أما العقال في رباط من الصوف او القماش يستخدمه الرجل لتثبيت الغترة••
وتتميز الغترة عن الشال بنوعية القماش القطني الأبيض وبأنها تقريبا خالية من النقوش أو تحمل التطريزات الخفيفة في جوانبها بخلاف الشال الذي يكون صوفيا ملونا ويحمل نقوشا عريضة بألوان مغايرة للونه كالأخضر أو البني أو البرتقالي•• وهذه النقوش تكون واسعة وقد تملأ الشال أحيانا•• والشال لا يلبس إلا في الشتاء بخلاف الغترة التي ترتدى صيفا وشتاء•
أما الشماغ :
فهو غطاء رأس يكون قطنيا سميكا وملونا باللونين الأحمر وأصل الشماغ عراقي واسمه باللهجة العراقية (يشماغ) وهو اسم مشتق من الكلمة التركية ( اليشمك) وهي لثام الوجه أو غطاؤه••
ويلبس الشماغ مع العقال في المملكة العربية السعودية وفي قطر أكثر مما يلبس في الامارات التي يحبذ شبابها ارتداءه بدون عقال على طريقة العصامة الحمدانية••
وطريقة اللبس في الخليج تتشابه•• ففي حال وضعت الغترة بدون عقال على الرأس تسمى (سفرة) والذي يرتديها ينادى ( بالمتسفر أو المتعصم ) وهناك العصابة وهي معروفة في الإمارات وعمان وتختلف في عمان حيث تكون نهاية السفرة قصيرة وتغطي طرف الرقبة فقط وتسمى العمامة أما في الامارات فتكون نهاية السفرة أطول وتتدلى على الظهر وتسمى الحمدانية••والطريف أن أهالي المنطقة الغربية في الإمارات يرتدون العصامة الحمدانية مع العقال لأن هذه الطريقة متوارثة عندهم وفي الإمارات الشمالية يرتدي اغلب كبار السن العصامة بحيث تكون زاويتها على جنب•
أولاً : العقـال :
::طبعاً العقال عرف حديثاً في الإمارات ، وقبل ذلك كانت العصابة هي المستعملة::
أنـواع العقـل :
1- الخـزام :
غير أنـه كنوع من أنواع العقل كـان يصنع من الصوف أو الوبر على شكل حبلين طويلين ، لهما نهايتان تدخل إحداها فيما يشبه العقدة لتثبيته على الرأس . ويصبغ باللون الأسود ، وكان أهل الإمارات يلبسون العصابة والخزام كلا على حدة واستمر ذلك فترة من الزمن .
ولا يزال بعض المسنين من البدو يستعملون حبلاً من الليف تربط به الغترة على الرأس .
2- العقـال الأبيـض :
وهو يشبه العقال الأسود الشائع المستعمل اليوم ، إلا أنه أبيض اللون : ويكون سميكاً نوعاً ما ، ويلبس بأن يطبق بعضه على بعض ، ولا تكون به زوائد ، وقد لبس قبل الأسود الذي لم يكن معروفاًً لدى سكان الإمارات . أما وصوله إلى الإمارات فكان عن طريق المواطنين الذين كانوا يذهبون لتأدية مناسك الحج والعمرة .
3- الشـطفة :
وتصنع الشطفة من خيوط الصوف ، إلا أن محيطها تعقد عليه ثماني عقد ، أو اثنتا عشرة عقدة ، وربما أكثر إذا كانت العقد صغيرة الحجم . وعندما تطبق الشطفة ، وتدار حول الرأس ، يراعي أن تتزاوج العقد ، بحيث تقترن كل اثنتين معـاً .
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#41880#post491299
وتلبس الشطفة بأن توضع فوق الغتـرة ، مثلها مثل أنواع العقل الأخرى . وغالباً ما تكون الشطفة بغير زوائد وإن كـان بعضها ذا زوائد قصيرة كبيرة الحجم .
ولـون الشطفة الشائع هو اللون الأسود : غير أن العقد كانت تغطى عادة بالزرى أو خيط الذهب ، وربما غطيت المسافات بين العقد بالزرى أو الذهب ، وقد وجدت بعض الشطف ذوات اللون الأبيض الخالص .
4- العقـال الأسـود :
::طبعاً ما تحتايون أي معلومات عنه:: إخوان شما في الإمارات كلهم يلبسونه والكل يعرفه::
ولا يلبس الأطفال الذين يكونون عادة من أبناء المطاوعة العقال إلا في سن 12 سنه تقريباً ، ويلبسونها أيام المناسبات مثل الأعياد . ويستعيض الأطفال والصبيان بلبس القحفية ( الطاقية ) في الساحل (( أهل البحر )) بدلاً من العقال والغترة حتى سن الزواج ، أما في الصحراء لدى البدو وفي الجبال فيلبس الصبيان (العصابة ) (( أهل البدو ))
منقول
وسلامتكم
ربي يسعدك ويهنيكِ ولاننحرم روائعك وجديدك
تقديري لكِ ولروعتكِ
دمتِ بخير ولاحرمناكِ
دائما متميزه في الاختيار
يعطيك الف عافيه اختي
تحياتي