السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احبتي
إن موت السنن واندثارها وجهل الناس بها علامة على ظهور البدع وانتشارها
قال ابن عباس رضي الله عنه ( ما يأتي على الناس من عام إلا أحدثوا فيه بدعة، وأماتوا سنة حتى تحيا البدع وتموت السنن
وفي هذا الموضوع سنتطرق إن شاء الله لبعض السنن المندثرة من سنن الرسول -صلى الله عليه وسلم- فكل واحد منا يدخل ويضع سنه من سنن المصطفي صلي الله عليه وسلم ومدعومه بحديث صحيح فتكون ذات فائده عظيمه بقراءة الحديث وتطبيق السنه
ولكن لنعرف اولاً ماهو تعريف السنه
فالسنة
من السنن المهجورة:
التيمن:
تعريفه لغة:
جاء في [ مختار الصحاح ] أيمن الرجل ويمن ويامن .. إذا أتى اليمين وكذلك إذا أخذ في سيره يميناً ..يقال يامن يا فلان بأصحابك، أي خذ بهم يمنة ولا تقل تيامن .
اصطلاحاً: قال ابن الأثير: التيمن: الابتداء في الأفعال باليد اليمنى والرجل اليمنى والجانب الأيمن .
وقال ابن حجر: قال النووي قاعدة الشرع المستمرة استحباب البداءة باليمين في كل ما كان من باب التكريم والتزيين وما كان بضدها استحب التياسر
الآيات الواردة في التيمن :
الأحاديث الواردة في التيمن :
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ( إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمين وإذا نزع فليبدأ بالشمال ليكن اليمنى أولهما تنعل وآخرهما تنزع ) أخرجه البخاري .
وعن ابن عمر أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ( إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه، وإذا شرب فليشرب بيمينه، فإن الشيطان يأكل بشماله، ويشرب بشماله ) أخرجه مسلم .
فوائد التيمن :
2_أن فيه القوة والبركة .
3- أنه من حسن الاتباع .
4- أنه من شعائر الإسلام .
5- فيه مخالفة لأهل الشرك، إذ أن شعارهم استعمال الشمال، وكذا مخالفة الشيطان .
6- فيه مرضاة الرب ومحبة النبي -صلى الله عليه وسلم- .
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#94414#post1466709
ومن السنة التيمن:
1- عند دخول المسجد: البدء بالرجل اليمنى، وعند الخروج البدء بالرجل اليسرى .2- في الوضوء: في غسل اليدين أو الرجلين .
3- في التنعل .
4- البدء في الغسل بالشق الأيمن .
5- استحباب الصلاة عن يمين الإمام وفي ميمنة المسجد عند تساوي الطرفين .
6- في الأكل والشرب .
7- أن يعطي الإنسان الإناء – عند شربه منه – من يجلس عن يمينه حتى ولو كان الجالس الذي عن يساره أعلى منزلة ، أو أكبر سناً .
فكم من الأجر سنجني لو اعدنا إحياء السنن المندثره
ولكن فيه ملاحظتين مهمة جدا
أولا تعريف السنة
السنة لها تعريفين
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#94414#post1466742
1- مثلثما ذكرت وهي (كل ما اثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو إقرار) وهذه تشمل الدين كله
2- وتعريف ثاني يذكر في الفقه وهو (ما يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه) وهذا التعريف نذكره إذا صرنا نتكلم عن واجب ومستحب(سنة) ومباح ومكروه ومحرم
فلا نخلط بين التعريفين
والمفروض نقتدي بكل شيئ ولا نتهاون في موضوع (يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه) لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال (فمن رغب عن سنتي فليس مني)
هذه النقطة الأولى
والملاحظة الثانية والأهم
أهم شيئ اهتم فيه الرسول صلى الله عليه وسلم واثر عنه سواء من اقواله أو أفعاله أو تقريراته هو (التوحيد)
والأخطاء في التوحيد منتشرة جدا بيننا حتى في منتدانا هذا
فلنحرص جميعا على تعلم التوحيد الصحيح وتطبيقه وتعليم الآخرين
لأن التوحيد أكبر حسنة والشرك أكبر سيئة
وهذا طبعا لا يعني أننا في غنى عن بقية الواجبات والمستحبات
لا
ولكن بحسب الترتيب وبحسب الحال أيضا
بارك الله فيك وجعل موضوعك هذا في موازين حسناتك
والسلام
الملا عمر
وجزاك الله الجنه غاليتى ورد شاه على مرورك وتواصلك لكم كل التحيه
وهي خمس سنن كما ذكر ذلك ابن القيم في زاد المعاد:
1- أن يقول السامع كما يقول المؤذن إلا في لفظ (حي على الصلاة) (حي على الفلاح) فإنه يقول (لا حول و لا قوة إلا بالله ) واه البخاري و مسلم
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#94414#post1468057
*و ثمرة هذه السنة انها توجب لك الجنة كما ثبت في صحيح مسلم
2- أن يقول السامع : ( و أنا أشهد الا إله الا الله و أن محمدا رسول الله ,رضيت بالله ربا و بالإسلام دينا و بمحمد رسولا) رواه مسلم.
*ثمرة هذه السنة غفر له ذنبة كما ف الحديث نفسة.
3- أن يصلي على النبي صلى الله عليه و سلم بعد فراغة من إجابة المؤذن و اكمل ما يصلى به عليه (الصلاة الإبراهيمية ) فلا صلاة أكمل منها .
*الدليل قوله صلى الله عليه و سلم ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا) رواه مسلم.
*ثمرة هذه السنة ان يصلي الله على العبد عشر مرات.
الصلاة الإبراهيمية هي : (اللهم صل على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد و علي آل محمد كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد) رواه البخاري.
4- ان يقول بعد صلاتة عليه ( اللهم رب هذه الدعوة التامة و الصلاة القائمة آت محمد الوسيلة و الفضيلة و إبعثة مقاما محمودا الذي وعدتة) رواه البخاري.
*ثمرة هذا الدعاء من قاله حلت له شفاعة ****** صلى الله عليه و سلم .
5- ان يدعو لنفسه بعد ذلك و يسأل الله من فضله فإنه يستجاب له لقوله صلى الله عليه و سلم (قل كما يقولون يعني المؤذنين فإذا انتهيت فسل تعطه ) رواه أبو دواد و حسنة الحافظ ابن حجر و صححة ابن حبان