معلومات عن احكام السهو، أحكام سجود السهو،احكام السهو
المسألة..[1]
في السلام من قبل تمام الصلاة :
إذا سلم المصلي قبل تمام الصلاة ناسياً
حالتها
إذا ذكر بعد مضي زمن طويل استأنف الصلاة من جديد،
وأن ذكر بعد زمن قليل كخمس دقائق فانه يكمل صلاته ويسلم منها.
موضع السجود
يسجد بعد السلام للسهو سجدتين مرة ثانية.
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::
المسألة..[2]
في الزيادة في الصلاة:
إذا زاد المصلي في صلاته قياما أو قعودا أو ركوعا أو سجودا
حالتها
إن ذكر بعد الفراغ من الزيادة فليس عليه إلا السجود للسهو وإن ذكر في أثناء وجب عليه الرجوع عن الزيادة.
موضع السجود
يسجد للسهو بعد السلام ويسلم مرة ثانية.
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::
المسألة..[3]
في ترك الأركان:
إذا ترك ركناً من أركان الصلاة غير تكبيرة الإحرام ناسياً.
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#152297#post1942252
حالتها
فإن وصل مكانه من الركعة التي تليها لغت الركعة التي تركه منها وقامت التي تليها مقامها ، وإن لم يصل إلى مكانه من الركعة التي تليها وجب عليه الرجوع إلى محل الركن المتروك به وبما بعده.
موضع السجود
في كلتا الحالتين يجب عليه سجود السهو ومحله بعد السلام.
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::
المسألة..[4]
في الشكـ في الصلاة:
إذا شك في عدد الركعات هل صلى ركعتين أو ثلاثاً فلا يخلو من حالتين.
حالتها
الحالة الأولى:أن يترجح عنده أحد الأمرين فيعمل بالراجح ويتم عليه صلاته ثم يسلم.
الحالة الثانية:أن لا يرجح عنده أحد الأمرين فإنه يبني على اليقين وهو الأقل ثم يتم عليه .
موضع السجود
يسجد للسهو بعد السلام في الحالة الأولى ،.
ويسجد للسهو قبل السلام في الحالة الثانية،.
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::
المسألة..[5]
في ترك التشهد الأول :
إذا ترك التشهد الأول ناسياً وحكم بقية الوجبات حكم التشهد الأول.
حالتها
1/إن لم يذكر إلا بعد أن استتم قائماً فإنه يستمر في صلاته ولا يرجع للتشهد.
2/إن ذكر بعد نهوضه وقبل أن يـ ستتم قائماً فإنه يرجع ويجلس ويتشهد ويكمل صلاته.
3/إن ذكر قبل أن ينهض فخذيه عن ساقيه فإنه يستمر جالسا ويتشهد تم يكمل صلاته ولا يسجد للسهو لأنه لم يحصل منه زيادة ولا نقص.
موضع السجود
يسجد للسهو قبل السلام.
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::
ملاحظة:
1- إذا سلم المصلي قبل تمام الصلاة متعمدا بطلت صلاته.
2- إذا زاد المصلي في صلاته قياما أو قعودا أو ركوعا أو سجودا متعمدا بطلت صلاته..
3- إذا ترك ركنا من أركان الصلاة :فإن كان تكبيرة الإحرام فلا صلاة له سواءً تركها عمداً أو سهواً لأن صلاته لم تنعقد،وإن كان المتروك غير تكبيرة الإحرام فتركه عمدا بطلت صلاته.
4- إذا ترك واجبا من واجبات الصلاة متعمدا بطلت صلاته.
5- إذا كان سجود السهو بعد السلام فلا بد من التسليم مرة ثانية بعده.
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :
(نقلاًمن رسالة سجود السهو في الصلاة لفضيلة الشيخ:محمد العثمين رحمه الله)….
اللهم اعنى ع ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
امين
عيني شقية
حياك الله
بأَرك الله فيك وجزاك خيرا على الموضوع القيم المضمون
ولك شكري وتقْديري
وعلى آلَموآصلة الرائعة معنا لخدمة
هذا الصرح المبارك سائلين الله آن
يوفقك ويحفظك ويسدد خطاك ويجعل كلّ عمل تقومون
به هنا في موازين حسنآتكم
ودمتم على طاعة الرحمن
وعلى طريق الخير نلتقي دوما
وبحفظ الله ورعايته