أما الذي صح عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن الصديق وعمر فما هو إلا أذان واحد عند صعود الإمام على المنبر، وزاد عثمان رضي الله عنه أذانا لتنبيه الناس للذهاب للاغتسال، وكان على مكان بالمدينة يسمى بالزوراء، وأنكر عليه الصحابة هذا الأذان مع أنه غير مقرون بأذان الجمعة، فهو رضي الله عنه كان يراه تنبيها لأهل السوق الذين يستغرقون أوقاتهم في التجارة، فينبههم للاستعداد لصلاة الجمعة، ومع ذلك فالصحابة أنكروا عليه. أما ما هو جار في بلاد المغرب من تتابع ثلاثة مؤذنين فلا أعلم له أصلا، وإنما هو أمر جاء به المهدي بن تومرت، وهو من بدعه المنكرة التي تركها في بلاد المغرب. والواجب على المسلمين الوقوف عند سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتجنب الابتداع فيها. فإذا حَضَرْتَ هذه البدعة فَأَلْغِ الأذان الأول والثاني، وأجب الأخير الذي عليه يقوم الإمام، فهو الأذان الشرعي، وأما ما سوى ذلك فهو مبتدع لا يجوز أن تجيبه، هذا والله أعلم.
مشكور اخوي على موضوعك
بس يلي اعرف انه الاذان مرتين
الاول وهوا الاذان الرسمي للصلاة
والثاني يكون داخل المسجد بعد صعود الامام المنبر والقاء السلام على المصلين
تقبل مروري
من هو صاحب الفتوى هذه؟
كيف يقول عن الأذان الأول بدعة
وهو اجتهاد عثمان رضي الله عنه ولا أنكر عليه الصحابة؟
هات دليل على انكار الصحابة له
عثمان رضي الله عنه صاحب سنة متبعة
وستة من العشرة المبشرين بالجنة وغيرهم من كبار الصحابة موجودين وما انكروا عليه
بل استمر العمل من بعده على ما سن لهم
والأذان الثاني ليس تعبد محض
ولكنه تذكير للناس قبل الصلاة بوقت يمكنهم من الإغتسال والذهاب للمسجد
كيف يقول عن الأذان الأول بدعة
وهو اجتهاد عثمان رضي الله عنه ولا أنكر عليه الصحابة؟
هات دليل على انكار الصحابة له
عثمان رضي الله عنه صاحب سنة متبعة
وستة من العشرة المبشرين بالجنة وغيرهم من كبار الصحابة موجودين وما انكروا عليه
بل استمر العمل من بعده على ما سن لهم
والأذان الثاني ليس تعبد محض
ولكنه تذكير للناس قبل الصلاة بوقت يمكنهم من الإغتسال والذهاب للمسجد
للحذف يا مشرف
لو سمحتم مين عندة ايميل يرسلة لي
جُزيت خيراً وكُفيت شراً
دمت بــــــــصـــ ح ـــــــــــــة