السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من الواضح بان بعض الشعراء او المبتدئين لديهم مشكلة في وزن القصيدة ونجدهم يكتبون القصيدة مكملين القوانين التي تنص عليها القطعة الشعرية او القصيدة من ناحية الفكرة والقوافي والتسلسل في السرد ..
ولكن يغفل البعض او لا يجيد وزن القصيدة وهو من اهم العوامل بجانب القافية التي يجب اتباعها لإجازة القصيدة .
وبالامكان تجاوز الفكرة والتسلسل في السرد ولكن الوزن والقافية فلا يمكن تجاوزها باي حال من الاحوال في القصيدة النبطيه..
اذا الشروط لاكتمال القصيدة كالتالي :-
1- الفكرة سواء كانت فراق ,حزن , حماسه , رثاء , غزل , مدح وغيرها ..
2- التسلسل في سرد الفكرة من البداية للنهايه .
3- القافيه في الصدر والعجز او قافيه واحدة في المهمل .
4- الوزن وعلى نفس البحر المراد الكتابة عليه .
وهنا سنستعرض اشهر البحور في الشعر النبطي :
وهنا وقبل كل شي يجب ان نفرق بين البحر والوزن والطاروق وكما هو موضح في التعريفات التاليه :-
•الشعر : – هو الكلام الموزون المقفى المطرز بإسلوب وعاطفة ومعنى..
•القصيدة : – هي مجموعة أبيات من بحر واحد مستوية في الحرف الأخير وما قبله بحرف أو حرفين أو يزيد وفي عدد التفعيلات أي الأجزاء التي يتكون منها البيت الشعري و أقلها ست أبيات وقيل سبعة وما دون ذلك يسمى قطعة ..
•القافية : – هي قفل البيت وهي آخر ما يعلق بالذهن من بيت الشعر ..
•البحر : – هو النظام الإيقاعي للتفاعيل الممررة بوجه شعري ويعرف لدى العوام بالطرق ..
وأما الطاروق فيعني اللحن لديهم ويطلق تجاوزاً على البيت الكامل معناه وبحره ولحنه ..
والفرق بين البحر و الوزن هو :-
أن البحر يتجزء من عدة أجزاء من الوزن الشعري كل جزء يمثل وزناً مستقلاً بذاته حيث التام وهو ما استوفى تفعيلات بحره و المجزوء وهو ما نقص عن التام بالتفعيلة الأخيرة من الشطر ..
والمشطور وهو ما سقط نصفه وبقي نصفه الآخر والمنهوك وهو ما حذف ثلثاه وبقي ثلثه أي لا يستعمل إلا على تفعيلتين .
•البيت : – كل موزون مقفى … وينقسم إلى ثلاثة أقسام وهي : –
1_ العروض : – ويطلق هذا المصطلح على التفعيلة الواردة في نهاية صدر البيت .
2_ الضرب :- ويطلق هذا المصطلح على التفعيلة الواردة في نهاية عجز البيت.
3_ الحشو : – ويطلق هذا المصطلح على بقيّة التفاعيل في صدر البيت وعجزه .
أوزان الشعر النبطي
معني الوزن : وزن الشيء وزنا وزنة ً : رجح
ووزن الشيء : قدر بواسطة الميزان أو دفعه بيده ليعرف ثقله وخفته وجمع الوزن أوزان ..
يقال وزن الرجل الكلام والشعر : قطعه وميز ثقله وخفته أو نظمه موافقاً للميزان العروضي …
الموزون : شعر موزون جرى على وزن معلوم في الشعر النبطي وكلمة موزون وردت في القرآن الكريم في
قوله تعالي في سورة الحجر ((وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ )) صدق الله العظيم
الميزان النبطي هو الغناء "الهيجنة " التي توزن بها الاشعار النبطية بإرجاع القصيده إلى بحرها بالغناء عليه حتى تستطيع الحكم عليه ..
والوزن عند العروضيين : ما بنت العرب أشعارها عليه .. وعند شعراء النبط : الغناء الذي يبني عليه الشاعر شعره فالشاعر النبطي مقيد بالوزن والقافية لا يمكنه أن يتصرف كما يريد ..
بحور الشعر النبطي
للشعر النبطي بحوره التي عرف بها ونظم شعراء النبط أشعارهم عليها منذ نشأة هذه الشعر حتى الان وقد تعارف الشعراء على النظم عليها وأصبحت عرفا متبعا تتوارثه الاجيال دون أن تكتب هذه البحور نظرا للبساطه والعفوية التي عرف بها الشعر النبطي .
وبحور الشعر النبطي تقسم إلى قسمين :
1- بحور أصليه
2- بحور مبتكره
البحور ألاصليه فهي :
1- الهلالي : وهو أقدم البحور وأول ما نظم عليه الشعر النبطي
2- الصخري : ولادته مع الهلالي تقريبا
3- الحداء : من حداء البدوي للإبل
4 – المروبع : بحر جديد كان للشاعر النبطي محسن الهزاني دور كبير في إظهاره ويتألف البيت من أربع شطرات ثلاث منها على قافيه والرابعة منها قافية مشتركه حتى بقية القصيده وله أوزان مختلفه.
5- القلطه : وهي النظم الارتجالي
6- الرجد : بحر نظم عليه أهل شمال جزيرة العرب أشعارهم
أما البحور المبتكرة فهي :
1- المسحوب : مشتق من بحر الهلالي وهو أقصر منه بحرف واحد
2- الهجيني : ولد من الحداء حيث أخذ طابع الغناء للإبل والهيجنه على ظهورها وبقيت تسمية الحداء تخص أهازيج الفرسان على ظهور خيولهم للحماس
3- السامري : بحر ولد من الهحيني حينما أرادوا أغان يسمرون بها ويغنونها وهم جلوس فلحنوا لذلك بعض الهيجينيات ألحانا خفيفه تصلح لوضوع الجلوس … وغنوها فكان بحر السامري على هذا النمط حتى ظهرت له قصائده الخاصه .
4- الفنون : بحر أسسه بن لعبون كلون يتميز به عن غيره من البحور النبطية وقد اشتقه من السامري حيث يؤدي بنفس الطريقة .
5-العرضه : اختلفت الآراء في العرضه .. فمنهم من يقول أنها امتداد لاستقبال الرسول عليه الصلاة والسلام عند قدومه المدينة المنورة ومنهم من يقول أنا نوع من الحداء مشتقة من هذا البحر تغني فيها القصائد الحماسية .
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#122895#post1735612
6- الجناس : وهو الابن الشرعي للمر وبع أبتدعه أيضا شاعر النبط محسن الهزاني .
7 – الزهيري : بعد ظهوره شعر شعراء النبط أنهم بحاجه إلى استعراض قوتهم بشكل اوسع فنظموه وأدخلوا عليه الألفاظ النبطيه .
نظم أوزان بحور الشعر النبطي
ولتقريب الصوره أكثر … نعرض هذه الجمله (يا سامعين الصوت .. صلوا على النبي ))… بجميع بحورالشعر …
1-بحر المسحوب : بحر شعبي وهو أشهرها وأكثرها ذيوعاً ..وتفعيلاتة هي (مستفعلن مستفعلن فاعلاتن)..مثال:
انسى ترى النسيان نعمة كبيـرة
…………….ودليل هذا في حضورك نسيتك
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#showthread.php?p=1735612
انسى ويمكن ما حصل فيه خيرة
……………خلني أقول اقدار ما قول ليتـك
2- بحر الهجيني :
بحر شعبي وله عدة أوزان منها ما يلتقي مع البحر العربي المسمي بالمتدارك وتفاعيله (فاعلاتن فعولن..فاعلاتن فعولن) مثال:
يا رسول البشاير
………… بلغ الشوق عني
قل له القلب حاير
………… والسنين اتعبني
وهناك نوع للهجيني مشهور جدآ يضارب شهرة المسحوب ويلتقي مع بحر الرمل وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلاتن فاعلن) مثال:
أجرحيني جرح في قلبي عميق
………………. جرح ذكرى ما تداويه السنين
والرسايل ولّعي فيها حريق
……………..واثبتي شكي في حبك باليقين
3-بحر الصخري : ويلتقي مع الوافر ويكثر النظم عليه قديماً وحديثاً وتفاعيله ( مفاعلتن مفاعلتن فعولن) مثال :
حبيبي بالعفو أرجو شمولي
…………… سجين وبا العدل اطلق وثاقي
كلام لفقه شخص فضولي
………….على شخصي ترا محض اختلاقي
4-بحر الطويل : وهو بحر عربي وتفاعيله (فعولن مفاعيلن..فعولن مفاعيلن) مثال :
نوي القلب نيه ما نواها لأحد غيرك
…………………. نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعه
مع الشك والغيره وهجرك وتقصيرك
………………………….أحبك واقول أمرك له الروح خضاعه
5-بحر الهزج : وهو بحر عربي ويلتقي مع القلطة …كثير الاستعمال . وتفعيلاته (مفاعيلن مفاعيلن..مفاعيلن مفاعيلن) مثال :
مشاعر تختلج فيني
……………..لخلّي كيف أوصّلها
وشوق بناره يكويني
…………….يذيب الروح ويقتلها
6- بحر الرجز: بحر عربي وتفاعيله(مستفعلن مستفعلن .. مستفعلن مستفعلن) مثال :
والله ما استجدي بشر لو عشت وبساطي حصير
………………………أذل نفسي لا حشا لا نسان واطلب حاجتي
ما همّني بين البشر كلمة تقال أني فقير
………………………. دام الكرامة داخلي أمشي ورافع هامتي
7-بحر البسيط : بحر عربي وتفاعيله ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن) مثال :
أرجوك جفت دموعي لا تبكيني
………………… يكفيني اللي مع الهجران قاسيته
8- بحر المديد : بحر عربي ويلتقي مع العرضة ..وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلن فاعلاتن) مثال:
طايرات الميق واحد وعشرين
…………………ما تصيب اهدافها مثل عينك
والرموش السود صفت جيشين
………….واشرقت شمس الضحى من جبينك
9- بحر الهلالي : بحر شعبي ويزيد على بحر المسحوب بحرف واحد في نهاية شطري البيت …مثال :
فارقت من لا كان ودي أفارقه
………………….بعد الظلام وتوها الشمس شارقه
..ـــــ تم نَقل هّذا المَوضوع لِ يستفيد مِنه الجميع بإذنِ الله
فَيض إجلالٍ ومودة لِ الجَميع
بس عندي تحفظ عليه
الشعر لايعلم بقدر ماهو موهبه
فلا فايدة من حفظ التفعيلات مادام الانسان لايملك حس موسيقي يستطيع من خلاله بدع الابيات
وابتكار الحان جديدة (طاروق) او (طرق) جديد
اضف الى ذلك الخيال الشعري الذي يصور الشاعر به مايجول في وجدانه