نصائح وارشادات للعناية بجلد الطفل الحديث الولادة 2024.

نصائح وارشادات للعناية بجلد الطفل الحديث الولادة

طرق العناية بجلد الطفل الحديث الولادة،كيفية رعاية والعناية بجلد الطفل الحديث الولادة،ارشادات مهمة للعناية بجلد الطفل الحديث الولادة
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#240101#post2084380

مراحب كيف الحال
اخوتي واخواتي
موضوع مفيد جدا للامهات الجدد
نصائح وارشادات للعناية بجلد مولودك

نصائح وارشادات للعناية بجلد الطفل الحديث الولادة

اختيار منتجات العناية المناسبة لبشرة طفلك:

تعد اختيار منتجات العناية المناسبة لبشرة طفلك هي الخطوة الأولى في العناية بنظافة الطفل. ويجب على الأم تحضير مستحضرات العناية بالطفل قبل الولادة بفترة كافية، كما يجب مراعاة أن تكون مستحضرات العناية مصنعة خصيصاً للأطفال وأهمها:

الشامبوهات بتركيبة خالية من العطور والمواد المسيلة للدموع.
جل الاستحمام.
لوشن بعد الاستحمام.
بودرة التلك.
زيت الأطفال.
المناديل المبللة.
ويجب على الأم اختبار كل منتج على حدة للتأكد من عدم وجود حساسية للطفل تجاه هذه المنتجات. وينصح أطباء الجلدية بتجنب استخدام الصابون على جلد الطفل لأنه يحتوي على بعض الكيماويات القاسية التي قد تسبب التهابات الجلد.

ترطيب جلد الطفل:

تحتاج بشرة الطفل للترطيب بصورة مستمرة حتى لا تتعرض للجفاف وتكوين القشور، ويُنصح بدهان بشرة الطفل بعد الاستحمام بلوشن مرطب أو زيت الأطفال، ولا يجب الإكثار من استخدام بودرة التلك لأنها قد تسبب سد المسام مع مرور الوقت ويفضل استخدامها على المناطق المعرضة للعرق والرطوبة مثل الرقبة، المؤخرة.

عدم تعريض الطفل لأشعة الشمس المباشرة:

وفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال يجب عدم تعريض الطفل حديث الولادة لأشعة الشمس حتى بلوغه الشهر السادس. وفي حالة الخروج في الشمس يجب على الأم تغطية الطفل جيداً، واستخدام واقي الشمس بتركيبة مناسبة للأطفال في المناطق التي قد تتعرض للشمس كالوجه واليدين.

تغيير الحفاضة:

على الأم تغيير حفاضة الطفل كلما احتاج لذلك حتى لا تتسبب في حدوث التهابات أو تسلخات لبشرة الطفل، ويمكن استخدام المناديل المبللة في مسح بشرة الطفل مكان الحفاضة أو استخدام قطعة من القطن المبلل بالماء الدافئ، ويجفف الجلد جيداً بمنشفة قطنية، ثم يترك الجلد ليجف في الهواء قليلاً، ويدهن مكان الحفاضة بقليل من كريم التسلخات بخلاصة الزنك وزيت الزيتون.
وينصح الأطباء باستخدام الحفاضات الخالية من الروائح والعطور
ويفضل الحفاضات ذات الملمس القطني.

حمام الطفل:

على عكس ما تظنه الكثير من الأمهات لا يجب تحميم الطفل كل يوم، فكثرة الاستحمام قد تتسبب في جفاف جلد الطفل الرقيق، لذا ينصح بتحميم الطفل مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً. ويمكن مسح مناطق معينة من جسم الطفل بقطعة من القماش القطني المبلل بالماء الدافئ يومياً ومن هذه الأماكن :

تحت الذراعين، منطقة الرقبة، مكان الحفاضة، حول الفم، ثنيات الجلد.
احرصي على العناية بجلد طفلك من اليوم الأول لولادته، ولا تتردي في استشارة الطبيب المختص إذا ما لاحظتِ ظهور أي علامات غير عادية على جلد الطفل، أو ردود فعل تحسسيه تجاه أنواع معينة من الأقمشة أو منتجات العناية أو الأطعمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.