طرق صحية لتبيض الاسنان، كيفية تبييض الاسنان، تبييض الاسنان 2024.

طرق صحية لتبيض الاسنان، كيفية تبييض الاسنان، تبييض الاسنان

يتوافر في المتاجر كثير من منتجات التبييض المنزلية,لكن اختلافاتها بسيطة .بعضها يقوم بسحل الاسنان و بعضها يوضع في قوالب خاصة و انواع اخرى تقوم بطلاء الميناء بمادة مبيضة,تتراوح مدة تطبيقها بين ساعة,ساعتين,او حتى طوال الليل.

جميعها تستخدم نفس التركيبة الفعالة و لها نفس الهدف :
تحويل الأسنان المصطبغة و الداكنة اللون الى أسنان بيضاء كاللؤلؤ.

هذه الطرق المنزلية تحوي بعض المشاكل ولا تكون مرضية دائما, يمكن لطبيب الاسنان ان يساعد المريض على تجنب هذه العراقيل, اذا كان مزودا بالمعلومات الصحيحة.

المرضى المسنون يمكن أن يؤذوا لثتهم منتهين بألم حارق شديد, و يمكن ان تصبح أسنانهم شفافة بشكل غريب, "كالوهج في الظلام" كما قالتها الدكتورة دورثي فانه .

ان فهم مكونات هذه المنتجات هو المفتاح , اثنان فقط من العوامل المبيضة متوفران في السوق:
– بيروكسيد الكارباميد و هو الأكثر شيوعا للاستعمال المنزلي,
– و بيروكسيد الهيدروجين , النسخة الأكثر قوة من بيروكسيد الكارباميد.

على الرغم من ان بيروكسيد الهيدروجين اقوى بثلاث مرات من بيروكسيد الكارباميد , الا ان المنتجات التي تحويه ليست بالضرورة أكثر فعالة. ذلك لأن منتجات التبييض تحوي تراكيز مختلفة من العوامل الفعالة.

بالتركيز على نوع المكون الفعال يمكن أن يساعد الطبيب الممارس على تحديد الطريقة الأفضل التي يمكن للمريض استعمالها لتبييض أسنانه مع تقليل الحساسية للأسنان.

الحساسية:

الحساسية تتواجد تقريبا بشكل دائم في جميع الطرق ,بينما يكون الألم خفيف عادة يوجد حالات كان الألم فيها شديد بعد التبييض."لم يستطيعو الأكل و حتى التنفس", كما قالت الدكتورة دورثي.

ذلك بسبب طريقة عمل منتج التبييض:

تبييض الأسنان يتم بعملية أكسدة .وذلك عندما يتفاعل بيروكسيد الكارباميد مع اللعاب على الأسنان فيتفكك الى بيروكسيد الهيدروجين , الذي يتفكك بدوره الى الماء و الأكسجين.
يندخل الاكسجين في الميناء و العاج, و ينتشر الى المناطق الحاوية على مواد مغيرة للون.فيقوم الاكسجين ب"أكل الأصبغة و تحليلها" كما قالت الدكتورة دورثي.

لكن اذا اندخل الاكسجين ضمن الانابيب العاجية وأزال طبقة اللطاخة الحامية لها,يمكن أن تصبح الأسنان شديدة الحساسية .

المرضى ذوي الحجر اللبية الواسعة ,خاصة الأطفال , يمكن أن يشعرو بألم شديد بعد التبييض.
في الواقع , لا يستطب تبييض الأسنان للأطفال لكن يقوم أطباء التقويم بتبييض هذه الأسنان "bleaching على الرغم من ذلك بعد ازالة الحاصرات التقويمية.

الأشخاص ذوي الأسنان المتصدعة لا يعتبرون من ضمن الفئة المناسبة للتبييض المنزلي و حتى لبقية التقنيات التجميلية.
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#150876#post1934445

كيف نخفف الألم بعد التبييض؟

بعض المبيضات الحاوية على تركيز كبير من بيروكسيد الهيدروجين تحوي حاليا على مزيلات حساسية للأسنان, مثل نترات البوتاسيوم أو الفلورايد .
اذا استعمل الشخص مبيضات غير حاوية على مزيل حساسية , يجب عليه ان ينقص وقت الاستعمال او ان يستبدل المنتج بمبيض ذو تركيز أقل من المكون الفعال .
يمكن أيضا للأشخاص الذين يستعملون قوالب التبييض ان يكون استعمال محاليل التبييض بالتناوب مع استعمال محاليل نترات البوتاسيوم مع الفلورايد.

للمرضى الذين اختارو ان يبيضو أسنانهم في جلسة علاج ساعة واحدة في عيادة طبيب الاسنان ,يقترح عليهم تفريش أسنانهم بمعاجين مضادة للحساسية لمدة اسبوع كامل قبل العملية.

في التبييض ضمن العيادة يستعمل الطبيب تركيز 35% من بيروكسيد الهيدروجين , اي بتركيز أقوى بسبع مرات من المواد المبيضى التي تباع في الصيدليات.

في الواقع, يمكن للمرضى تجنب هكذا ألم:
في التبييض المنزلي المبيضات الحاوية على تركيز منخفض من المادة الفعالة تعمل بنفس الفعالية التي تعمل بها المبيضات بالتراكيز الأعلى,انها فقط تحتاج الى وقت أطول.

في العادة ,عندما يستعمل المرضى قوالب تبييض شخصية صنعت من قبل طبيب الأسنان , يرتدون هذه القوالب بشكل يومي لمدة اسبوعين.
الأشخاص الذين يستعملون المبيضات العالية التركيز يرتدون قالب التبييض لمدة ساعة واحدة في اليوم.
اما الذين يستعملون مبيضات بتراكيز منخفضة يرتدون القوالب في الليل .

في الواقع .المبيضات الحاوية على التراكيز الخفيفة من بيروكسيد الكارباميد يمكن استعمالها لمدة ساعتين في اليوم. لان بيروكسيد الكارباميد يفقد فعاليته بعد ساعتين من الاستعمال , لذلك حتى و لو ارتدى المريض القالب طوال الليل , لن يحصلو على تأثير أكبر.

التأثيرات الجانبية الأخرى:
تأثير جانبي مهم آخر لتبييض الأسنان هو التخريش اللثوي.الذي يجب أن لا يحصل,
التخريش يحصل اذا وصل المبيض للثة . لكن اذا كانت قوالب التبييض مشذبة بشكل جيد , بحيث يكون بعيد 1 ملم عن الحافة اللثوية , عندها تصبح المشكلة اقل حدوثا.

ايضا يجب تعليم المرضى ان يضعو كمية قليلة من المبيض في القالب,اذا خرجت كمية من المبيض خارج القالب الى اللثة , يجب عليهم ان يمسحوها بشكل فوري.
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#showthread.php?p=1934445

المرضى الذين يعانون من لثة حساسة عليهم ان يستخدمو المبيضات في القوالب او ان يستعملو منتجا بديلا , او يستعملو التفريش بالمعاجين المبيضة

في حال استعمال الطلاء بالمعاجين المبيضة

,يجب على المرضى ان يدهنو المبيض على الاسنان لمدة دقيقة واحدة فقط , يجب عليهم تجنب اللثة بشكل كامل"شعوره كالصمغ على الاسنان" كما قالت دورثي,
هذه التقنية تكون فعالة لكن المنتجات غير منتشرة بشكل واسع.

طلاءات التبييض يمكن ان تكون مشاكلها اكثر,يجرى تطبيقها على الاسنان , يمكن ان تصل الى اللثة مسببة تخريشها.
واذا كانت اسنان المريض غير مستوية و تحوي على اخاديد و تعرجات ,يمكن ان لا تصل الى كامل السطح عندها لن يتم تبييض كامل السطح و ستبقى بعض النقاط غير مبيضة.

التبييض غير مستطب لكل المرضى , الاشخاص الذين يعانون من تصبغات رمادية على اسنانهم او الذين لديهم الكثير من الترميمات على اسنانهم الامامية لا يحصلون عادة على نتائج مرضية.
بعض الناس يبيضون اسنانهم , وبعدها يقومون بتبديل الترميمات لانها تصبح بغير لون , في حالات اخرى الترميمات تصبح الترميمات كأنها اضوية النيون!!

المرضى الذين يشربون الكثير من الكحول لن يحصلو على نتائج مرضية,لان الكحول يمكن ان يحدث تغييرات في الميناء , وبعض اطباء الاسنان يرفضون مساعدة المدخنين على تبييض اسنانهم لانهم يخافون من كون عملية التبييض تزيد من خطورة تعرض المدخنين للسرطان الفموي.

على الرغم من ذلك , اي شخص يريد اسنان بيضاء يمكن ان يجد طريقة مناسبة له .

تجنب الاستعمال الزائد:

مشكلة اخرى هي الاستعمال الزائد.
بالنسبة للمراهقين,منتجات تبييض الاسنان هي المنتجات الاكثر اغراء في المتجر.
يقوم المراهقون احيانا بتبييض اسنانهم الى الدرجة التي تصبح شفافة –فتصبح ذات مظهر مرعب و غريب يمكن ان يستمر لمدة 6 اشهر
بالاضافة لذلك التبييض الأسنان المبيضة بشكل زائد يمكن ان تصبح هشة.

في بعض الاحيان يقوم الناس بتبييض اسنانهم بشكل زائد لانهم غير راضيين من النتائج الفورية . لكن النتائج الحقيقية للتبييض لا تظهر حتى بعد يومين من انتهاء عملية التبييض,وذلك عندما تكون الأسنان اعيد ترطيبها (اماهتها) بشكل كامل.

يجب على المرضى ان يمتنعو عن شرب القهوى,الشاي,الكولا,او على الاقل ان يشربوها بالماصات على الاقل لعدة ايام بعد التبييض لكي لا تصطبغ اسنانهم المبيضة من جديد

نصيحة بجمل:
"اي مادة تصبغ ملابسك ,تصبغ اسنانك"

بعد ذلك , المظهر الأبيض المتلألئ يجب ان يبقى لثلاث او حتى خمس سنوات,وقد يحتاج بعض المرضى لجلسة واحدة سنوية لاضافة بعض اللمسات الخفيفة للمحافظة على المظهر الجديد لاسنانهم لمدة اكبر

مودتي عيني شقية



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top