تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » صلاة الفرض جالساً لا تصح في الباص أو في الطيارة

صلاة الفرض جالساً لا تصح في الباص أو في الطيارة 2024.

.
.. صلاة الفرض جالساً لا تصح في الباص أو في الطيارة.

بداية لا بد من التأكيد أن من شروط الصلاة الفرض القيام للقادر والتوجه نحو القبلة ولو كان في سفر.
إعتاد بعض الناس أن يصلوا صلاة الفرض في الباص عند السفر أو في الطيارة وهم جالسون ، وهذا خطأ فادح، ولا تصح الصلاة هكذا جلوساً.
هؤلاء خالفوا كل المذاهب المعتبرة ولم يوافقوا أي مذهب ولو بقول ضعيف. هؤلاء خالفوا إجماع الأمة المحمدية.
هؤلاء إغتروا بالآية:" فأينما تولوا فـثم وجه الله "، نعم هذا في صلاة النفل أي السنن لمن كان في سفر على الدابة وليس في الباص أو الطيارة ! المسافر الراكب على الدابة هذا يكبر تكبيرة الإحرام في صلاة النفل وهو متوجه للقبلة ومن ثم يكمل صلاته وهو سائر ولو لغير جهة الكعبة ، لأن قوله تعالى " فـثم وجه الله" أي فـثم قبلة الله أي وجهتكم في السفر هي قبلتكم.

أما صلاة الفرض في السفر كما في الحضر لا بد فيها من القيام والركوع والسجود والجلوس وأيضاً يجب التوجه نحو القبلة.
صلاة الفرض من ظهر وعصر وغيرها ، من شروطها : القيام للقادر (غير المريض أو العاجز) أي لا بد من القيام في صلاته ، وأيضاً من شروط صحة صلاة الفرض : التوجه نحو القبلة أي الكعبة. فالمسافرون وخصوصاً للعمرة والحج أو المسافرون سفراً طويلاً لا يصح منهم أن يصلوا صلاة الفرض وهم جالسون لأنهم لم يؤدوا الصلاة كما أمر الله.
ورد ذلك في كتب فقهية عديدة منها أسنى المطالب قال : ( إلا رَاكِبَ سفينةٍ أوْ هودج ) أَوْ نَحْوِهِمَا ( فعليهِ الإستِقبالُ وَإِتمَامُ الأركانِ ) لِتمكنِهِ منْ الإستقبال.

صلاة الجالس وإلى غير جهة القبلة : هذا في صلاة النفل للمسافر الراكب على الدابة فقط ، وليس في صلاة الفرض.
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#173195#post1995815

من حصل منه ذلك عليه قضاء تلك الصلوات جميعها لأنها لم تسقط عنه.
.

جزاك الله كل خير

حياك الله اخي الفاضل منتصر للحق

بعض الـمسائل الـمتعلقة
بركوب الطائرة في
الصلاة – الصوم – الحج

المسألة الأولــى :
في كيفية الصلاة بالطائرة:
إذا ثبتت صحة الصلاة في الطائرة فما هي كيفية الصلاة فيها.
أقول مما لا شك فيه أنه إذا صلى الإنسان في الطائرة ونحوها فإن الواجب عليه أن يصلي قائماً ويركع ويسجد إن استطاع ذلك فإن ذلك لازم في حقه في الفريضة وإن لم يستطع صلى على حسب حاله وأتى بما يقدر عليه من ذلك. فإذا كان مثلاً يستطيع أن يجلس لكن لا يستطيع أن يسجد فعليه أن يجلس وأن يوميء بالسجود لقولـه تعالى: (( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ) وإن كان يمكنه القيام فإنه يصلي في مكانه قائماً بدون اعتماد على شيء وإلا يمسك بالكرسي الذي أمامه لكن يوميء بالركوع قدر ما يمكن.
والخلاصة في ذلك أنه إن كان يستطيع أن يصلي بقيام وبركوع تامين فهذا واجب في حقه.
وإن لم يمكنه ذلك أومأ بالركوع قائماً وأومأ بالسجود جالساً.

المسألة الثانية :
في حكم صلاة الجماعة في الطائرة.
هل تصلي الفريضة جماعة أم فرادى:
لا شك في وجوب صلاة الجماعة في الحضر والسفر للأدلة من الكتاب والسُنة الواردة في ذلك فالسفر ليس عذراً لترك الجماعة في الصلاة ولكن المسافر في الطائرة له أحوال.
الأولى : أن يكون بجانبه أي في الكرسي الذي بجانبه مسلم يريد الصلاة فهنا تجب في حقهم صلاة الجماعة بالصفة التي بيناها سابقاً.
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#173195#post1995895
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#showthread.php?p=1995895
الثـانية : أن يكون بينه وبين من يريد الصلاة أماكن بعيدة فإن أمكنهم الاجتماع لزمتهم الجماعة وإلا فلا لكونهم من أهل الأعذار في تركها ولقوله تعالى: ( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ).

المسألة الثالثة :
هل تجوز الصلاة بالطائرة جالساً مع القدرة على الوقوف خجلاً.
الجواب: لا يجوز أن يصلي قاعداً في الطائرة ولا غيرها إذا كان يقـدر على القيام لعموم قولـه تعالى: ( وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ) وحديث عمران بن حصين المخرج في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لـه (صلِّ قائماً، فإن لم تستطع فقاعداً، فإن لم تستطع فعلى جنب) زاد النسائي بإسناد صحيح (فإن لم تستطع فمستلقيا)([72]).

المسألة الرابعة :
المسافر بالطائرة هل يجوز لـه أن يصلي في الوقت أم يجوز تأخيرها إلى ما بعد الوقت:
الجواب: إذا كان المسافر بالطائرة تبدأ رحلته بعد دخول وقت الظهر مثلاً أو بعد المغرب فإنه يجمع بين الظهر والعصر أو المغرب والعشاء جمع تقديم قبل الركوب. وإن كانت الرحلة تبدأ قبل دخول وقت الصلاة الأولى أي قبل دخول صلاة الظهر أو المغرب فإنه ينوي جمع التأخير ويصليها إذا نزل ولو كان نزولـه في آخر وقت الصلاة الثانية أي العصر أو العشاء وأما إن كانت الرحلة تستمر إلى ما بعد خروج وقت الصلاة الثانية فإن الواجب عليه عندئذ الصلاة في الطائرة في المكان المناسب على حسب حاله.

المسألة الخامسة :
إذا كان أمام الـمصلي امرأة فما الحكم؟
نقول: المرأة لها حالتان في هذه المسألة:
الأولى: أن تمر بين يدي المصلي فهل تبطل، محل خلاف بين أهل العلم والصواب أنها لا تبطل الصلاة وإنـما ينقص أجرها.
الثانية: أن تكون جالسة أي غير مارة بين يديه وإنما جالسة على الكرسي الذي أمامه فهنا لا بأس بذلك والصلاة صحيحة.

المسألة السادسة :
في مسافة القصر والجمع داخل الـمطارات للمسافر والعائد.
هذه المسألة لها حالتان:
الأولى: أن تكون المطارات داخل المدينة كمطار الرياض القديم ومطار المدينة النبوية فهنا يجب على قاصد السفر إذا كان من نفس البلد إتمام الصلاة لكونه لم يخرج من بلده.
الثانية: أن تكون المطارات خارج المدينة كمطار الملك خالد الدولي بالرياض ومطار القصيم مثلاً فهنا للمسافر القصر والجمع لأنه باشر السفر حتى ولو كان من نفس البلد.

المسألة السابعة :
في اقتداء الـمقيم بالـمسافر والعكس:
إذا كان الإمام مسافراً والمأموم مقيماً فهنا يجب في حقه الإتمام.
أما إذا كان الإمام مقيماً والمسافر مؤتماً أتم المسافر.
لقولـه صلى الله عليه وسلم (إنما جعل الإمام ليؤتم به) رواه البخاري ومسلم.
ولأن ابن عباس رضي الله عنهما حينما سُئل: ما بال المسافر يصلي ركعتين ومع الإمام أربعاً فقال تلك هي السُنة. رواه أحمد وصححه الألباني.
أما إذا ائتم بمن يشك فيه هل هو مسافر أم مقيم فهنا إن كان الإمام بعلامة ظاهرة تدل على كونه مقيماً صلى أربعاً.
مثال ذلك: رأى الإمام كونه شرطياً مثلاً فالغالب أنه مقيم فهنا ينوي الصلاة أربعاً. وإن كان يبدو عليه علامة السفر كأن يكون معه حقيبة مثلاً فهنا ينويها اثنتين.
أما إن شك ولم يتبين لـه فإنه ينوي أربعاً لأن من شرط القصر أن ينويه بنية جازمة لا مع التردد.

المسألة الثامنة :
في حكم الصيام في السفر:
جاءت نصوص الكتاب والسُنة في إباحة الفطر للمسافر ووجوب القضاء بقدر الأيام التي أفطرها. ولكن هل الأفضل الصيام أو الفطر في السفر وإذا غلب على ظنه أن سفره بالطائرة ليس فيه مشقة فما هو الأفضل في حقه.
نقول: (الأفضل للمسافر فعل الأسهل عليه من الصيام أو الفطر فإن تساويا فالصوم أفضل لأنه أسرع في إبراء ذمته وأنشط له إذا صام مع الناس ويدرك فضيلة الزمن وكذلك إذا غلب على ظنه أن سفره بالطائرة ليس فيه مشقة عليه فالأولى في حقه الصيام لما ذكرناه أما كون البعض يلزمون الناس بالصيام إذا سافروا بالطائرة لأن علة جواز الفطر منعدمة فهذا غير صحيح لأن العلة هنا هي السفر فما دام كونه مسافراً فيباح له الفطر([73]).

المسألة التاسعة :
راكب الطائرة متى يفطر؟
الصائم إذا كان في الطائرة واطلع بواسطة الساعة وبالتليفون على إفطار البلد القريب منه فهل لـه الإفطار؟ علماً بأنه يرى الشمس بسبب ارتفاع الطائرة أم لا؟ ثم كيف الحكم إذا أفطر بالبلد ثم أقلعت به الطائرة فرأى الشمس؟

إذا كان الصائم في الطائرة واطلع بواسطة الساعة والتليفون على افطار البلد القريبة منه وهو يرى الشمس بسبب ارتفاع الطائرة فليس لـه أن يفطر لأن الله تعالى قال: ( ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ) وهذه الغاية لم تتحقق في حقه ما دام يرى الشمس.

أما إذا أفطر بالبلد بعد انتهاء السفر في حقه فاقلعت الطائرة ثم رأى الشمس فإنه يستمر مفطراً لأن حكمه حكم البلد التي أقلع منها وقد انتهى النهار وهو فيها([74]).
ما هو وقت الإفطار في رمضان أثناء الطيران؟ إذا كان الشخص بالطائرة في نهار رمضان وهو صائم ويريد الاستمرار بصيامه إلى الليل فإنه لا يجوز أن يفطر إلا عند غروب الشمس بالنسبة للركاب([75]).

المسألة العاشرة :
في الإحرام بالطائرة:
من أراد الحج والعمرة بالطائرة فالمشروع في حقه الاغتسال والتطيب ولبس ملابس الإحرام في الطائرة إذا لم يكن في ذلك مشقة عليه أما إذا كان فيه مشقة فله أن يغتسل في بيته ويلبس الإزار والرداء إن شاء حتى إذا بقي على الميقات شيء قليل أحرم بما يريد من حج أو عمرة وليس في ذلك مشقة وإذا كان لا يعرف الميقات فالواجب عليه أن يسأل قائد الطائرة أو أحد مساعديه أو المضيفين الـمهم أنه يسأل، أما التساهل الذي نراه ونسمع عنه من بعض المسافرين من عدم عقد نية الإحرام وتأخيرها عن الميقات المحدد لهم فهذا كله لا يجوز فالذي ينبغي عليهم كما ذكرنا الاستعداد للإحرام من بلدهم ولبس ثياب الإحرام قبل صعود الطائرة أو بعده مباشرة ثم يأتي بالنية قبل الميقات لأن هذا هو الأحوط في حقهم هذا عند عدم المعرفة بالميقات أما إذا كان معروفاً لديهم أو ينبه إليه من قبل قائد الطائرة فإن المشروع في حقه نية الإحرام عند محاذاة الميقات كما ذكرنا ذلك.

اللهم اجعلنا من ورثة جنتك وأهلا لنعمتك وأسكنا

قصورها برحمتك وارزقنا فردوسك الأعلى

حنانا منك ومنا و إن لم نكن لها أهلا فليس لنا من العمل ما يبلغنا

هذا الأمل إلا حبك وحب رسولك صلى الله عليه وسلم والحمد لله رب

جزاك الله خيرا على الطرح القيم للموضوع

أسأل الله لكم راحة تملأ أنفسكم ورضى يغمر قلوبكم

وعملاً يرضي ربكم وسعادة تعلوا وجوهكم

ونصراً يقهر عدوكم وذكراً يشغل وقتكم
وعفواً يغسل ذنوبكم و فرجاً يمحوا همومكم

ودمتم على طاعة الرحمن

وعلى طريق الخير نلتقي دوما
تـسلمي يا فاضلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.