شراء المواد وحفظها 2024.

الخضر

الخُضر ذات اللون الأخضر هي مصدر ممتاز للفيتامينات. فإذا اضطر أحدنا لحفظ الخضر مدة طويلة (أي أكثر من يوم واحد)، توضع الخضر في أكياس من الورق وتحفظ في الثلاجة. ويفضَّل غسل الخضر عند استعمالها مباشرة.خُضر السلطات والملفوف والسبانخ والكرافس، يجب أن يكون لونها أخضر نضراً، ويجب أن تكون أوراقها حيَّة وليست ذابلة.يُفضل عدم شراء البطاطا المائلة إلى الاخضرار أو التي تكثر عليها البراعم الصغيرة. هذه البطاطا تكون معظم الأحيان مُرَّة المذاق وسامَّة بعض الشيء.أما الخرشوف (الأرضي شوكي) فيجب أن تكون أوراقه خضراء جامدة ومتماسكة. أما إذا كانت أوراقه قد تباعدت عن بعضها البعض وتغيَّر لونها، فعندها يكون الخرشوف عسير المضغ، هشاً.واللوبياء الخضراء يجب أن يكون لونها أخضر نضراً، ويجب أن تكون طازجة، بحيث تنقصف بسرعة إذا ما لُويت.أما القرع والكوسى والخيار والباذنجان والفلفل الأخضر والبندورة. فيجب أن تكون جامدة وملساء وذات لون ناضر. يمكن حفظ الخضر في الثلاجة مدة تتراوح بين 3 أو 7 أيام إذا كانت حالتها جيدة عند الشراء.يستحسن شراء البصل الجامد الذي ليس له براعم أو عروق. ويحفظ البصل على رف خاص أو يعلق في مكان معتم بارد. أم إذا كان مطبخك صغيراً ودافئاً فيحفظ البصل في الثلاَّجة. لأن الدفء والرطوبة تجعل البراعم تظهر. أما الثوم فيحفظ كما يحفظ البصل معلقاً في مكان معتم بارد، أو في الثلاجة إذا كان المطبخ صغيراً ودافئاً.الأعشاب الطازجة تُحفظ لعدة أيام في أكياس من الورق في الثلاجة. ويمكن تجفيف الأعشاب بسهولة. والأعشاب كالنعناع والحبق، يمكن حفظها في مكان بارد. إذا ما وُضعت ساقها في الماء.

الفاكهة

عند شراء الفاكهة، يستحسن اختيار الحجم المتوسط، لأنه عادة ألذ طعماً. وإذا كانت الفاكهة غير ناضجة تماماً، فتحفظ في كيس من الورق في حرارة الغرفة العادية. وعندما تنضج الفاكهة توضع في الثلاجة حالاً.التفَّاح والإِجاص الجامد والخالي من الكدمات يحفظ في مكان بارد أو في الثلاَّجة. الليمون ذو القشرة الرقيقة يكون عادة كثير العصارة. ويمكن الاحتفاظ بالحمضيَّات في الثلاَّجة لبضعة أسابيع.يفضل شراء الموز الأصفر بدون نقاط سوداء. ولا يوضع الموز والإِجاص في الثلاَّجة لئلا يسودّ لونهما. والموز ينضج بسرعة، لذلك، يجب استعماله قبل مضيّ وقت طويل على شرائه.عندما يكون البطيخ أو الشَمَّام ناضجاً. تكون رائحته عطرة ويكون رخواً قليلاً عند عرقه. ويفضَّل وضع الشمام أو البطيخ صحيحاً في الثلاَّجة. ويقطع قبل التقديم بقليل. أما ما تبقى من البطيخ أو الشمام فيجب الاحتفاظ به في كيس من النايلون الشفَّاف في الثلاجة.الفاكهة الطريَّة كالتوت والفريز لا تغسل أبداً إلا قبل التقديم مباشرة.يغسل العنب قبل التقديم مباشرة بالماء البارد ويمكن حفظه في الثلاجة لعدة أيام.الأناناس الناضج تكون رائحته عطرة، ويسهل نزع ورقة من أوراقه بسهولة. أما إذا كان الأناناس غير ناضج، فيحفظ في مطبخ دافىء بعيداً عن أشعة الشمس لعدة أيام.

السمك

السمك الطازج له عيون منتفخة، برَّاقة وزعانف متماسكة. إذا كانت رائحة السمك قوية وزعانفه تتساقط، يكون السمك غير طازج. كما يجب أن يكون لحم السمك مرناً ويجب أن تكون خياشيمه زهرية اللون.عند شراء السمك المدخَّن، يجب التأكد من أن السمك جاف ورائحته مقبولة. ويمكن الاحتفاظ بالسمك المدخَّن في إناء زجاجي محكم الاغلاق في الثلاَّجة لمدة أسبوع.من الأفضل شراء السمك وتقديمه في اليوم نفسه. ولكن يمكن الاحتفاظ بالسمك مدة يوم أو يومين، إذا نظف مباشرة ثم نثر عليه قليل من الملح ثم لُفَّ بورق الألمنيوم أو بكيس نايلون ووضع في الثلاجة.

اللحـوم

لحم الحمل (الخروف الصغير) والبقر يجب أن يكون جامداً بدون رائحة، ويجب أن يكون لونه أحمر معتدلاً ويكون الدهن فيه موزعاً توزيعاً متوازياً. أما لحم العجل فيجب أن يكون زهريَّ اللون وبدون رائحة.يحفظ اللحم بلفّه بورقة خاصة ووضعه في الثلاَّجة. والقطعة الكبيرة من اللحم تدوم خمسة أيام. أما إذا أريد حفظ اللحم لمدة أطول، فيلف اللحم في ورقة ألمنيوم ويوضع في قسم التجليد في الثلاَّجة.

الدواجن

الدجاج والديك الرومي والبط يجب أن يكون جلدها أبيض غير مجعَّد وصدرها جامداً ونقياً ولها عيون منتفخة. أما ريشها فيجب أن يكون ناعماً وغزيراً. ويجب أن تكون القدمان ناعمتين وطريَّتين.

الزبدة والبيض

تحفظ الزبدة في غلافها أو ورقتها في الثلاجة بعيدة عن المأكولات لأن الزبدة تمتص النكهة القوية. وإذا وضعت الزبدة في مكان دافىء لمدة طويلة سرعان ما تصيبها العفونة. ويمكن تجميد الزبدة بسهولة.إذا كنت شاكاً في صحة البيض بعد شرائه، ضع بيضة في وعاء من الماء. فإذا غرقت البيضة إلى القعر تكون جيدة. أما إذا طفت على سطح الماء فهي غير صالحة ويجب أن ترمى. يفضل تنظيف البيض المتّسخ قبل وضعه بالثلاَّجة وذلك لأن البيضة تمتص الأوساخ من مسام قشرتها. ويحفظ حفظ البيض في الثلاَّجة أو في مكان بارد، ثم يؤخذ من الثلاجة قبل الاستعمال بساعتين. أما إذا كان البيض للقلي، فيمكن استعماله مباشرة من الثلاجة.
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#14123#post115989

والله معلومات قيمة جدا بس دي يا تري للبنات وبس ولا ممكن الشباب كمان يستفاد منها.. عامة وأنا بأقرأ الموضوع حسيت اني جوعان جدا .. فما ليش دعوة حد يجيبلي حاجة أكلها 🙂

مهدي

اشكرك على حضورك

النصائح للجميع

يارب الكل يستفيد منها

لك الف تحيه

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله غاليتي الايام وبارك فيك
تسلمين على هذه المعلومات القيمة
وشكرا لمجهودك الكبير الذي تبذلينه لهذا المنتدى
وعلى طاعة الرحمن وطريق الخير نلتقي دوما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.