ذكر كثير من العلماء الإجماع على أن آدم رسول 2024.

روى إبن كثير عدة أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم منها ما روي عن أبي ذر الغفاري . . . قال للنبي (من كان أولهم) فقال النبي (آدم) فقال أبي ذر (يارسول الله ، نبي مرسل؟) فقال النبي ( نعم). . . الحديث.

ورد في تفسير الدر المنثور في التفسير المأثور لجلال الدين السيوطي الجزء الثاني ص 180 ما نصه: أخرج إسحق بن بشر وإبن عساكر عن إبن عباس في قوله تعالى " إن الله إصطفى آدم ونوحاً . . الآية" يعني إختار من الناس لرسالته "آدم ونوحاً وآل إبراهيم" يعني إختارهم للنبوة والرسالة على عالمي ذلك الزمان . إ.هـ.

ورد في كتاب حلية الأولياء وطبقات الأصفياء لأبي نعيم الأصبهاني الجزء 1 ص 167 ، ذكر حديث أبي ذر وفيه ما نصه: قلت (يا رسول الله من كان أولهم) قال (آدم) قلت (يا رسول الله أنبي مرسل؟) قال (نعم). إ.هـ.

الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#172011#post1993063

ورد في كتاب الإحسان بترتيب صحيح إبن حبان المجلد الأول ص 288 حديث رقم 362 ذكر حديث أبي ذر وفيه ما نصه: قلت يا رسول الله (من كان أولهم) قال (آدم) قلت (أنبي مرسل) قال (نعم).

ورد حديث أبي ذر أيضاً في كتاب تهذيب تاريخ دمشق الكبير لإبن بدران المجلد السادس ص 356.

حديث أبي ذر صححه إبن حبان وسلم له في ذلك إبن حجر العسقلاني في شرح البخاري ، وسلم له أيضاً الحاكم والذهبي.

نقل الإجماع على أن آدم رسول نبي الأستاذ أبو منصور عبد القاهر التميمي البغدادي المتوفى سنة 429 في كتابه أصول الدين ص 157 ما نصه: أجمع المسلمون وأهل الكتاب على أن أول من أرسل من الناس آدم عليه السلام. إ.هـ.

يحتمل أن بعض المشايخ لم يسمعوا بحديث أبي ذر ولم يسمعوا بنقل العلماء.

ومن أكبر الأدلة على أن آدم رسول هو تعريف الرسول أي أن الرسول ياتي بشرع جديد، لإن النبي يبلغ شرع الرسول الذي قبله، وهل قبل آدم رسول حتى يبلغ آدم شرع من قبله ؟ لا . . . وعلى ذلك فآدم رسول نبي.
والله أعلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.