خطورة المضادات الحيوية على الاطفال قبل 6 شهور 2024.

خطورة المضادات الحيوية على الاطفال قبل 6 شهور , اضرار المضادات الحيوية , طب الاطفال , استعمال المضادات الحيوية

شوفوا اليوم جبتلكم موضوع اتمنى ينال رضاكم

خطورة المضادات الحيوية على الاطفال قبل 6 شهور

كشفت دراسة حديثة أن إعطاء الأطفال الرضع للمضادات الحيوية قبل بلوغهم 6 أشهر يؤدي الى تعرضهم لمخاطر زيادة الوزن في مرحلة الطفولة.
ولقد قامت هذه الدراسة بتحليل اكثر من 10,000 طفل ووجدت ان الاطفال الذين كانت اوزانهم اكثر من اطوالهم كانوا هؤلاء الاطفال الذين تناولوا المضادات الحيوية منذ ولادتهم الى عمر الخمسة شهور.
وان الاعمار من 10 شهور الى 20 شهر من الزيادات الصغيرة في نسبة كتلة الجسم ، اعتمادا على النماذج التي اشتركت في التأثيرات الممكنة للنشاط الجسدي وسمنة الاباء والنظام الغذائي.
ان تعرض الاطفال للمضادات الحيوية يزيد من احتمال ان يصابوا الاطفال بزيادة الوزن بنسبة اكثر من 22% عند وصولهم لعمر الـ 30 شهر.
والاطفال الذين تعرضوا للمضادات الحيوية من عمر 6 اشهر لعمر 14 شهر لم يكن لديهم زيادة واضحة في كتلة الجسم مقارنة بالاطفال الذين لم يستخدموا المضادات الحيوية في الفترة ذاتها مما يعني ان وقت التعرض للمضادات الحيوية مهم.
ولم تثبت الدراسة ان الاطفال سيصابون بزيادة الوزن اذا تناولوا اي نوع من انواع المضادات الحيوية في بداية حياتهم ،ولكن اثبتت وجود ارتباط بين المضادات الحيوية واصابة الاطفال بالسمنة .
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#232266#post2075299
كما اوضحت الدراسة أن سر إصابة الأطفال الذين يتناولون المضادات الحيوية بالسمنة يعود إلى أن المضادات الحيوية تقتل الميكروبات المتعايشة الموجودة في الأمعاء، وهو ما يؤثر على امتصاص تلك الميكروبات للمواد الغذائية مما يؤدي الى زيادة الوزن.
ويقول الباحثون انه لابد من اجراء المزيد من الابحاث لفهم الارتباط بين سمنة الاطفال والمضادات الحيوية بشكل اكبر.
ويزيد من قلق الباحثون الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية للاطفال صغار السن ،لذا ينصحوا الأمهات باعطاء أطفالهم المضادات الحيوية فقط في حالة الضرورة القصوى مع تجنب استعمالها بدون استشارة الطبيب وعدم اعطاء الاطفال الرضع اي أدوية من المنزل بدون معرفة الطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.