بسم الله الرحمن الرحيم
إخواني اعضاء هذا المنتدى اود المشاركة ببعض ما كتبت من كلمات اعبر بها عن بعض مجريات حياتي……………..وأعتذر على التنسيق..
_______________________________________
_______________________________________
………………والنصف الآخر منها يحتوينــــي
سارح بفكر فيك ياسمح الاقبـــال
………………والعلم ذا جاني تركني حزينــــــي
لك الله ياضنيني ياطيب الفــــــال
………………اني فرحت فرحة حزينة صدقيني
مشــــاعل يامشعلة قلبي بالامال ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
………………خذي فؤادي بس لاتجرحينـــــــي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#63145#post912764
إخواني للحديث بقية ولكن اريد ان اسمع نقدكم البناء تجاه هذه الابيات ومن ثم سوف اقول مناسبة القصيدة وتكملة هذه الابيات
انشــــاء الله ــــ أعلم بأن الابيات غير مفهومة من غير مناسبة للقصيدة لأن هذه الابيات هي خاصة باحداث معينة ولكن اريد النقد فيها من حيث انتقاء الالفاظ ايضا من حيث وزن القافية وسأوافيكم بالمناسبة وتكملة الابيات ..
أود التنويه بأن هذه الابيات لصاحبها عبدالرحمن القرني
قايد الريم
اطلالة اولى على حرفك الندي
صح لسانك على الابيات العذبة
احساس جميل في صياغة المفردات
والقافية رااائعة
وان شاء الله شعراءنا المميزين
اعضااء لجنة الشعر يفيدوك بالمزيد من خلال نقدهم البناااء
وفي انتظار مداد تلك الراائعة التي استهللت بها
اعطر التحايا
ارحب بهذا القلم الراقي
الذي نثر هذا البداع الرائع
فاهلا سيدي بك بيننا
قــــــــــــايــــــــــــــــــد الـــــــــــــــــــريـــــــــم
.
.
بين كل تلكـ القطرات
تلمست هنا احساسًا دافئًا ..
لـ ربّما سيدي
دنوت من قلوبنا كثيرًا ،، أو لربما
حرفكـ
كان قريبًا جدًا منّا ..
:
ترنيمة لاتشبه الا الشمس في حضورها ..
احببت نزفك هنا وسابقى بانتظار معزوفتك كامله ..!!
.
.
لاتبخل علينا بالعطـــــــاء..
ولجنه الشعر لن تبخل بانقد البنــــــــاء..
.
.
ومن محبتي لهذه المعزوفه انتظر جديدك القادم
لكـ خالص الود
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي العزيز قايد الريم
أهلا ومرحبا بهذه القوافي وراعيها
مرحبا بك قايد الريم في همس القوافي الذي تسعده إطلالت أمثالك عليه
أحيي فيك الثقه والتواضع بطلب النقد من أخوتك الشعراء
جتني علوم نصفها يشرح البــــال ………………والنصف الآخر منها يحتويني سارح بفكر فيك ياسمح الاقبال ………………والعلم ذا جاني تركني حزينــي لك الله ياضنيني ياطيب الفــــال ………………اني فرحت فرحة حزينة صدقيني مشــــاعل يامشعلة قلبي بالامال ………………خذي فؤادي بس لاتجرحينـــــــي |
صح لسانك يارائع
أبيات جميله جدا ً وليس عليها سوا بعض الملاحظات البسيطه جدا ً
قد تكون غافلا ً عنها عزيزي ..
جتني علوم نصفها يشرح البال >> ( علوم ٍ ) لسحب الشطر على اللحن المتخذ هنا
خذي فؤادي بس لاتجرحيني >> ( أخذي ) لجمال صورة الكلمه
::
:
قايد الريم
بالنسبه للمناسبه
فهي ليست بالضروره إدراجها
بحجم ضرورة سلامة الأبيات من الخلل الفني و الأدبي
وذلك يكون بأنتقائك الألفاظ السليمه
اللتي لاتخل أولا ًبالذوق العام ومن ثم يأتي بعد ذلك الوزن وما يلحقه
عزيزي
بعد أن اطلعت على هذه الأبيات وطلب النقد
لك هذه النصيحه من تلميذ في عالم الشعر مازال يتعلم :
أعتمد في إعدادك للقصيده على شيء واحد وهو اللحن
أو ما أسميه في مصطلحي الخاص ( الوقت اللحني ) حيث أني أعتمد كثيراً
على زمن اللحن الذي يستخدمه الملحنون في تلحين الاغاني ..
ومعروف لدينا بأن المحلنين ليسو شعراء
إذاً كيف يجعلون القصيدة مسحوبة على لحن واحد
بحيث لا تشط عنه في نشاز لحني ..؟؟
لاسيما الجواب :
هو أي ملحن دائما ًيعتمد في تلحينه على ما يسمٌى بالوقت أو الزمن اللحني
لهذا نهجت هذا الأسلوب في إعداد القصائد
::
قايد الريم
اللحن أو تلحين القصيده هو أسهل الطرق لوزنها ..
ونتمنى لو يعتمد عليه جميع الموهوبين هنا كعامل أساسي وسهل
جميل ما كتبت عزيزي
آمل أن نرا إكمال بقية الأبيات
وأنا على ثقه من إعدادها على الشكل الصحيح
فجميع الشعراء هنا ومن لديه العلم في هذا المجال
لن يبخل عليك في التوجيه إن طلبت ذلك
قلمك جميل لاتبخل علينا به 🙂
لك التقدير والتحيه
إحترااامي