تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » العناية بالنباتات الداخلية بالبيت

العناية بالنباتات الداخلية بالبيت 2024.

معلومات عن النباتات الداخلية , تربية النباتات الداخلية , كيفية التعامل مع النباتات الداخلية

شوفوا اليوم جبتلكم موضوع اتمنى ينال رضاكم
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#231788#post2074743

العناية بالنباتات الداخلية بالبيت


أصبحتِ النَّباتاتُ الدَّاخِليَّةُ جزءًا مُهِمًّا من الدِّيكور الدَّاخليِّ، فهي تزيد من لمسة الجمال التي يتميَّز بها الأثاثُ، وتُعطي السَّاكِنَ والزَّائِرَ قَدْرًا كبيرًا من الشُّعور بالطُّمَأْنِينَة والهدوء.
وكُلَّمَا كان استخدامُ النَّبات في الدِّيكور بسيطاً، كلَّما كان مُؤَثِّرًا وخَلَّابًا، وهو يُعطي شعورًا بأنَّ أصحابَ البيت يتمتَّعون بذوقٍ وحِسٍّ عالٍ.

بعضُ النَّاس يفشل في اقتناء النَّباتات الدَّاخليَّة، ولهذا يبتعد عن التَّفكير في وضعها ضمن ديكور البيت، وذلك نتيجةَ فشل التَّجارب السَّابقة، التي تبدأُ بشِرَائِنَا للنَّبتة وهي رائعةٌ ونَضِرَةٌ، وبعد أيَّامٍ قليلةٍ تبدأ في الاصفرار والذُّبول وتتساقط أوراقُها ثم نرميها.
العنايةُ بالنَّباتاتِ الدَّاخليَّة لا تحتاج إلى مهارةٍ عاليةٍ, ولكنَّها تحتاج إلى قليلٍ من المعرفة والخبرة ثم بعض ال******، وقد يكون ذلك سهلاً للغاية، رُبَّما سؤالُ البائع عن ظروف تربية النَّبتةهو أقصرُ الطُّرُقِ للحصول على المعلوماتِ المفيدةِ.
كلُّ نباتٍ سواءً كان نباتًا داخليًّا أو خارجيًّا يحتاج إلى الضَّوء والماء والسَّماد كي يعيشَ ويبقَى نَضِرًا، ولكنَّ النَّباتاتِ الدَّاخليَّةَ تحتاج إلى عناصرَ أُخرى إضافيَّةٍ، وذلك لنعملَ بيئةً تُشْبِهُ بِيئَتها الأصليَّةَ.

مَثَلاً ظروفُ مدينةٍ ساحليَّةٍ تُناسب النَّباتات التي تتطلَّب وجودَ رُطوبةٍ عاليةٍ, أمَّا ظروف مدينةٍ صحراويَّةٍ فتُناسب النَّباتات التي تتحمَّلالجفافَ, كذلك النَّباتات التي تعيش في إضاءةٍ منخفضةٍ، يُمكن تربيتُها في الأماكنِ البعيدةِ عن النَّافذة, وهكذا ..
.. سأُعطيكم مزيدًا من العناصر والنَّصائح للعناية بالنَّباتات الدَّاخِليَّةِ.

في الحلقةِ السَّابقة .. ذَكَرْنَا أنَّ كلَّ نباتٍ سواءً كان نباتًا داخليًّا أو خارجيًّا يحتاج إلى الضَّوء والماء والسَّماد؛ كي يعيشَ ويبقى نَضِرًا، ولكنَّ النَّباتاتِ الدَّاخليَّة تحتاج إلى عناصرَ أخرى إضافيَّة، وذلك لنعملَ بيئةً تُشبه بيئتها الأصليَّةَ، ومن هذه العناصر:
موقع النَّبات :
قبلَ شراءِ النَّبات يجبُ تحديدُ المكان الَّذي سنضعُه فيه، وهذا المكان يجب أنْ تتوفَّرَ فيه الشُّروطُ التَّالية:
تَوَفُّرُ الإضاءةِ.
لا يكونُ أمامَ تيَّارٍ هوائيٍّ أو مُكَيِّفٍ.
عدمُ تعرُّض النَّبات للاحتكاكِ عند المُرور من جانبه.
تَجنُّبُ نقلِ النَّبات باستمرارٍ من مكانٍ لآخَر؛ لأنَّ النَّباتَ يتكيَّف مع المكان الذي نضعُه فيه، وفي حالِ نقله نضطرُّه للتَّكيُّفِ من جديدٍ، وهي عمليَّةٌ مُرْهِقَةٌ لِلنَّبْتَةِ.
الإضاءة :
يتمُّ وضعُ النَّبات بجوار نافذةٍ تدخُل من خلالها أشعَّة الشَّمس, ويجب عدمُوضعِ النَّبات أمامَ النَّافذة مُباشرةً, بمعنى تجنُّب النَّبات أَشِعَّةَ الشَّمس المُباشرة؛ لأنَّه في حال تعرُّض النَّبات لأشعَّة الشَّمس المُباشرة لمُدَّةٍ طويلةٍ، فهذا يُؤَدِّي إلى احتراق أوراقها.
لذلك لنُحافظَ على النَّباتات الدَّاخليَّة علينا إعطاؤُها الإضاءة التي تحتاجها، وتُحدِّد إضاءةُ المكان نوعَ النَّبات أحيانًا، بعضُ النَّباتات تحتاج إلى إضاءةٍ قويَّةٍ، بعضُها يحتاج إلى إضاءةٍ مُتوسِّطةٍ، وبعضها يحتاج إلى إضاءةٍ ضعيفةٍ.

في الحلقةِ السَّابقةِ رأيْنا كيف يُؤَثِّرُ مكانُ النَّباتِ والإضاءةِ على نُمُوِّهِ ونضارتِه، وفي هذه الحلقة نُرَكِّز على باقي العناصر التي تجعلُنا نُحافظ على النَّباتاتِ الدَّاخِليَّةِ:

الإناء :
حجمُ النَّبات هو الَّذييُحَدِّدُ حجمَ الإناءِ، فإذا كان حجمُ النَّبَاتِ صغيرًا يكون الإناءُ صغيرًا، وإذا كان حجمُ النَّبات كبيرًا يكونُ الإناءُ كبيرًا، ويُفَضَّل أن لا يَطْغَى حجمُ وشكلُ الإناء على حجمِ وشكلِ النَّباتِ.
الماء :
رِيُّ النَّباتاتِ الدَّاخليَّةِ بكثرةٍ يُسَبِّب موتَ النَّبات؛ لأنَّ الماءَ الكثيرَ يمنعُ الجُذُورَ من التَّنفُّس وبالتَّالي تَختنق النَّبْتَةُ وتموت، وكذلك إذا قُمْنا بِرِيِّ النَّبتة بكمِّيَّاتٍ قليلةٍ جدًّا من الماء فستموت من العطش.
تحتاج النَّباتاتُ الدَّاخليَّة إلى الماء في الشِّتاء مرَّةً واحدةً كُلَّ 10-15 يوماً، أمَّا في الصَّيف فتحتاج إلى الماء مَرَّة ًكلَّ 7-10 أيامٍ.
التَّسميد :
لا تحتاج النَّباتاتُ الدَّاخليَّة إلى التَّسميد في الشِّتاء؛ لعدم نموِّها في تلك الفترة، وتُسَمَّى فترة السكون لدى النبات.
أمَّا وقت اعتدال الجوِّ فمِنَ المُهِمِّ تسميدُها، حيث يبدأ النَّباتُ في النُّمُوِّ وتكوينِ أوراقٍ وزهورٍ جديدةٍ.
وتختلف الأسمدةُ باختلاف أنواع النَّبات, وهناك أسمدةٌ لتكوينِ الجذورأو لتكوين الأوراق أو لتكوين الزُّهور، ويُمكن استشارةُ البائعِ في هذه النَّواحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.