تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الطريق واضح — والداعي قد اسمع

الطريق واضح — والداعي قد اسمع 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(( ألطريق واضح والدليل لائح والداعي قد اسمع ))

فما التحير بعد ذلك إلا من العمى

الباب مفتوح وانت تفر منه

كيف تصل الى مقصد اخطات الطريق اليه من اول قدم
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#41786#post490071

رُوي انه عليه الصلاة والسلام مرّ على شاة ميتة فقال : أترون هذه الشاة

هيّنة على اهلها ؟ من هوانها القوها قال : والذي نفسي بيده للدنيا اهون على الله

من هذه الشاة على اهلها ولو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقى كافرا منها شربة ماء

هل شغلتك دنيا لا خلود لها عن ذكر من خلقها الله خلقها لكم ليختبركم هل تحبونها ام تحبون خالقها

ابتلاء هو احسبت ان تدخل الجنة دون ابتلاء عش فيها لكن لا تجعلها سدا بينك وبين الله تمتع تزوج تاجر باموالك ولكن لا تجعل الزوجة تصدك عن الله لا تجعل الاموال مكنوزة في بيتك عن الفقراء

لا تجعل تجارتك هي كل وقتك هنا تاتي الغفلة ولكن لا تظن ان بهجرانك الدنيا وهجرانك

احبابك وزوجتك واولادك وتركك مالك يعني انك ستجعل الله راضعنك

لا ليس ذلك هو المقصود بل المقصود هنا انه عندما يطغي حب اولئك على حبك لله فتنشغل عنهم وتغفل عن الله

هنا فقط تكون الدنيا دنيئة م***ة للسيئات ولكن ان جعلت حياتك فيها مقصد خير وعبادة لله

هنا فقط تكون الدنيا خيّرة لفعلك الخير تزوج امراة تعينك على دينك

تصدق باموالك علم اولادك عبادة الله وفقهم بدينهم وحفظهم القرآن وارضى

بقضاء الله وقدره عليك وستفوز بخير الدنيا والآخرة

( إذا خاف ربان السفينة نادى : يا الله اذا ضل الحادي هتف : يا الله اذا اغتم السجين دعا :

يا الله اذا ضاق المريض صاح : يا الله

من الذي يجيب المضطر اذا دعاه وينقذ الغريق اذا ناداه ويكشف الكرب عن من قال : يا الله ؟

انه الله

كتب الإمام ابو حامد الغزالي في كتابه مكاشفة القلوب :

قال وهب بن مبنه :

لما بعث الله عز وجل موسى وهارون عليهما السلام الى فرعون قال :

لا يروعنكما لباسه الذي لبس من الدنيا فإن ناصيته بيدي ليس ينطق ولا يطرف ولا يتنفس الا باذني ولا يعجبنكما ما تمتّع به منها فانما هو زهرة الحياة الدنيا وزينة المترفين فلو شئت ان ازينكما بزينة من الدنيا يعرف فرعون حين يراها ان قدرته تعجز عما اوتيتما لفعلت ولكني ارغب بكما عن ذلك فإزوي ذلك عنكما وكذلك افعل باوليائي اني لاذودهم عن نعيمها كما يذود الراعي الشفيق غنمه من مراتع الهلكة واني لاجنبهم ملاذها كما يجنب الراعي الشفيق غبله عن منازل الغِرةٌ وما ذاك لهوانهم عليّ ولكن ليستكملوا نصيبهم من كرامتي سالما موقٌرا

انما يتزين لي اوليائي بالذل والخوف والخضوع والتقوة

ى تنبت في قلوبهم وتظهر على اجسادهم فهي ثيابهم التي يلبسون ودثارهم الذي يظهرون وضميرهم الذي يستشعرون ونجاتهم التي بها يفوزون ورجاؤهم الذي اياه ياملون ومجدهم الي به يفخرون وسيماهم التي بها يُعرفون فاذا لقيتهم فاخفض لهم جناحك وذلل لهم قلبك ولسانك واعلم انه من اخاف لي وليا فقد بارزته بالمحاربة ثم أنا الثائر له يوم القيامة .

حدّث المزني قال :

دخلت على الشافعي في مرضه الذي مات فيه فقلت : كيف اصبحت ؟

قال : أصبحت من الدنيا راحلا وللإخوان مفارقا ولكأس المنية شاربا ، وعلى الله جل ذكره واردا ، ولا الله ما ادري روحي تصير الى الجنة ام الى النار ؟

يقول الشافعي في بعض شعره :

يا راقدا الليل مسرورا بأوله — إن الحوادث قد يطرقن اسحارا

كم قد ابادت صروف الدهر من ملك — قد كان الدهر نفاعا وضرارا

يا من يعانق دنيا لا بقاء لها — يمسي ويصبح في دنياه سفارا

هلا تركت من الدنيا معانقة — حتى تعانق في الفردوس ابكارا
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#showthread.php?p=490071

ان كنت تبغي جنان الخلد تسكنها — فينبغي لك ان لا تامن النار

( ارضى عن الله فيما اعطاك في دنياك وسيرضى الله عنك

وسيجزيك خير الدنيا والاخرة فلا تجعل اكبر همك ومبلغ علمك )

قالى تعالى :والعصر * إن الإنسان لفي خسر * إل الذين ءامنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ،،

اقسم سبحانه ان كل احد خاسر الا من كمل قوته العلمية بالايمان وقوته العلمية بالعمل الصالح وكمل غيره بالتوصية بالحق والصبر عليه فالحق هو الايمان والعمل ولا يتمان الا بالصبرعليهما والتواصي بهما كان حقيقا بالانسان ان ينفق ساعات عمره بل انفاسه فيما ينال به المطالب العالية ويخلص به من الخسران المبين وليس ذلك الا بالاقبال على القرآن وتفهمه وتدبره واستخراج كنوزه واثارة دفائنه وصرف العناية اليه والعكوف بالهمة عليه فانه الكفيل بمصالح العباد في المعاش والمعاد والموصل لهم الى سبيل الرشاد فالحقيقة والطريقة والاذواق والمواجيد الصحيحة كلها لا تقتبس الا مشكاته ولا تستثمر الا من شجراته ،،، مدارج السالكين ،،، للإمام ابن القيم الجوزية

( لابد من شيء من المرض يذكرك بالعافية ، ويجتث شجرة الكبر ودرجة العجب ليستيقظ قلبك من رقدة الغافلين.)

ودمتن بحفظ الله ورعايته

فعلا الطريق واضح

جزاك الله خير ماما فضيله

وشكرا لك

عبوووووره

جزاك الله خير ماما فضيله

بارك الله فيك الله يحفظك في ترحالك وحالك

الله لايحرمنا منك يالغاليه

تحياتي وشكري ,,,,

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياك الله ابنتي الغالية عبير

وجزاك الله خيرا بمثله

شكرا على مرورك على الموضوع والتعقيب عليه

ودمت بحفظ الله ورعايته

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياك الله بقايا جروح

وجزاك الله خيرا بمثله

شكرا على مرورك على الموضوع والتعقيب عليه

والله لا يحرمني من تواجدك على صفحتي المتواضعة

ودمت بحفظ الله ورعايته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.