الرياضة مهمة في بناء العظام 2024.

اهمية الرياضة لبناء العظام ، الرياضة مهمة لنمو صحي ، اهم فوائد الرياضة ، ****** الرياضة ضروري للعظام ، ****** الرياضة مهم جداً ، الرياضة صحية لجسم الانسان ، ****** الرياضة افضل علاج للعظام


==================================================

سؤال : هل ****** الرياضة بشكل منتظم يساعد فى نمو العظام؟ وهل يجب أن أوجه أبنائى ل****** الرياضات المختلفة حفاظاً على صحتهم؟

يجيب الدكتور أسامة حفنى، استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة قائلا، إن ****** الرياضة تلعب دوراً هاماً فى بناء والحفاظ على قوة العظام، وكلنا نعرف أن ****** الرياضة تقوى العضلات وتجعلها أكبر فى الحجم وأكثر قدرة على التحمل، فكذلك تكون استجابة العظام للرياضة، فتقوى، وتزيد كثافة الكتلة العظمية بها وتكون أكثر قدرة على التحمل.

وبعبارة أخرى، عندما يضطر العظم لتحمل وزنا أكبر، فإنه يبنى نفسه تبعاً لهذا الوضع الجديد. ويمكن تحقيق ذلك عن طريق ****** التمارين التى تتضمن تحميل زائد للوزن، مثل المشى والجرى ورفع الأثقال، والقفز، أو الرقص. أما التدريبات التى لا تتضمن تحميل زائد للوزن، مثل ركوب الدراجات أو السباحة، فبرغم فوائدها الأخرى للصحة العامة، وتحسين قوة العضلات، فإنها ليس لها نفس التأثير على العظام.

إن ****** الرياضة بشكل منتظم وب****** مبنى بشكل جيد، هو أحد العناصر الضرورية فى مجال الوقاية من هشاشة العظام. ويمكن أن يساعد أيضا فى الحماية ضد الكسور والآلام والمشاكل ذات الصلة بهشاشة العظام. والمقصود بالبناء الجيد لل****** الرياضى، أنه ينبغى لجميع ***** ****** الرياضة أن تكون مناسبة لقدرات الفرد، وفى حالة الأشخاص الذين يعانون من مرض هشاشة العظام أو الحالات الطبية الأخرى، ينبغى أن تمارس الرياضة بسماح من الطبيب المختص وتحت إشراف أخصائى العلاج الطبيعى.

إن بناء عظام قوية بالنسبة لصحة الإنسان، يماثل بناء الأساس والأعمدة بالنسبة للعمارات، فكلما كانت الأساسات والأعمدة قوية، كان المبنى قوى ويتحمل العوامل الطبيعية، ويبقى فترة زمنية طويلة، كذلك إذا أردنا أجسامنا قوية وتتحمل الصدمات وتبقى صحيحة عمراً طويلاً، ينبغى أن نهتم ببناء العظام بشكل جيد.
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#144919#post1913850

وتبدأ عملية بناء العظام مع ولادة الإنسان، وتبلغ مداها "ذروة كتلة العظام" عند معظم الناس فى العشرينات من العمر، هذا هو العمر الذى تحقق فيه العظام كثافتها وقوتها القصوى. وبعد أن تصل الكتلة العظمية إلى ذروتها، تظل كثافة العظام مستقرة خلال العقدين التاليين، تبدأ فى الانخفاض، وعلى الرغم من أن التغذية السليمة وخصوصاً الطعام الغنى بالكالسيوم وفيتامين (د) والبروتين، له أهمية بالغة بالنسبة لنمو العظام، إلا أن الدراسات الحديثة أظهرت أن دور ****** الرياضة فى إرساء الأساس لتكوين العظام التى سوف تخدم مدى الحياة، لا يقل أهمية. وهذا صحيح فى جميع فترات الطفولة والمراهقة، ولكنه أكثر أهمية فى مرحلة البلوغ.

على سبيل المثال، فقد تبين أن الفتيات الأكثر نشاطاً و****** للرياضة، تكسب نحو 40٪ من كتلة العظام أكثر من الفتيات الأقل نشاطاً من نفس الفئة العمرية. هذه العظام الإضافية تساهم فى زيادة كتلة العظام، وهذا يعطى هؤلاء الفتيات الأكثر نشاطا ميزة إضافية فى الحفاظ على كثافة العظام فترة أطول.

وفى البالغين تلعب ****** الرياضة دوراً رئيسياً فى منع فقد العظام والحفاظ على قوة العضلات. والعكس صحيح، فالأشخاص الذين تضطرهم الظروف للرقاد فى الفراش فترة طويلة، يتسارع لديهم فقد العظام، وكذلك تضعف أو تضمر العضلات.
وفى دراسة للتحقيق من الآثار المترتبة على السفر فى الفضاء وانعدام الوزن لفترات طويلة، تم منع عدد من المتطوعين الشباب المتمتعين بصحة جيدة من استخدام عضلاتهم لفترات طويلة، حيث ظلوا خلال بضعة أشهر لا يفعلون شيئا سوى الاستلقاء والنوم، ولا يقومون بأى نشاط حركى أو ****** أى رياضة، تبين أنهم يعانون من ضعف فى العضلات وفقدان جزء كبير من كتلة العظام وصلت إلى 15٪ من كثافة العظام فى أقل من ثلاثة أشهر.

هذه الدراسات تثبت أن ****** الرياضة ترتبط ارتباطا وثيقا وصحة العظام، لذلك ننصح الجميع من كل الفئات العمرية على المداومة على ****** الرياضة وخصوصا المشى، مع تناول الطعام الصحى الغنى بالفيتامينات والأملاح المعدنية، مثل الخضراوات والفواكه.

يعطيك العافيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top