اضرار الوزن الزائد خلال فترة الحمل 2024.

اضرار الوزن الزائد خلال فترة الحمل

أوضحت دراسة أن الزيادة الملحوظة في الوزن خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تزيد من مخاطر الإصابة بسكر الحمل بنسبة أكثر من 50% بينما تقل هذه النسبة بشكل ملحوظ لدي السيدات اللاتي لا يزيد وزنهم بشدة أثناء الحمل.
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#175471#post1999908
وتعتبر البدانة من أكثر العوامل المؤدية للإصابة بالسكر أثناء الحمل وهذا ينطبق على 7% من السيدات الحوامل في الولايات المتحدة، لكن هذه الدراسة هي الأولى التي تربط بين الإصابة بالسكر وبين زيادة الوزن في الشهور الأولى.
قام بهذه الدراسة قسم الأبحاث بمنظمة كايزر بيرماننت للرعاية الطبية بكاليفورنيا وقد تم نشرها في عدد مارس من مجلة النساء والتوليد (Obstetrics & Gynecology)
وقالت الباحثة في الدراسة دكتروة مونيك م. هيدرسون لموقع ويب إم. دي الطبي "حدث ارتفاع ملحوظ في الإصابة بسكر الحمل خلال العشر سنوات الأخيرة" .
وأضافت أن "النساء المصابات بسكر الحمل أكثر عرضة للولادة المبكرة وإجراء جراحة قيصرية، حتى بعد الولادة يصبحن أكثر عرضة للإصابة بالسكر نوع 2".
وأشارت إلى الأطفال المولودين لأمهات مصابات بسكر الحمل أكثر عرضة للبدانة المفرطة والإصابة بالسكر أثناء الطفولة.
– نساء الأقليات الأكثر تعرضاً للسكر
اضرار الوزن الزائد خلال فترة الحمل

وضمت الدراسة التي استغرقت ثلاث أعوام 1145 امرأة من شمال كاليفورنيا، تمت متابعة كل منهم خلال فترة الحمل، ثم قياس زيادة الوزن مرة خلال الثلاتة أشهر الأولى ومرة قبل إجراء اختبار سكر الحمل مباشرة واتضح أن الإصابة تحدث ما بين الأسبوع 24 والأسبوع 28 من الحمل.
وتمت مقارنة زيادة الوزن الفعلية بمعدلات زيادة الوزن الصحية التي تم نشرها بمعهد الطب (Institute of Medicine) في مايو الماضي،ووفقاً لمقاييس زيادة الوزن الطبيعية أثناء الحمل فإن المتوقع أن تتراوح بين 1.1 رطل و 4.4 رطل خلال الثلاثة أشهر الأولى بغض النظر عن الوزن الأصلي عند بداية الحمل.
ومن المتوقع أن تتراوح زيادة الوزن أثناء فترة الحمل كاملة ما بين 25 و35 رطلا عند المرأة متوسطة الوزن وما بين 15 و25 رطلا عند المرأة البدينة و ما بين 11 و20 رطلا عند المرأة مفرطة البدانة.
بعد التعامل مع الأسباب الأخرى المؤدية للإصابة بسكر الحمل مثل البدانة وتقدم العمر اتضح أن النساء اللاتي زاد وزنهن بشدة تحديداً في فترة الحمل الأولى معرضات للإصابة بالمرض بنسبة 74% أكثر من النساء اللاتي يزيد وزنهن بشكل عادي.
كما أوضحت الدراسة أن النساء من أصول أمريكية لاتينية سوداء ومن أصول أسيوية أكثر عرضة للإصابة بسكر الحمل من النساء البيضاوات حيث أن الفئة الأولي من النساء معرضة للإصابة بسكر الحمل بنسبة ضعفين ونصف النساء اللاتي لا يزيد وزنهن في الفترة الأولى من الحمل، بينما تقل هذه النسبة لضعف ونصف لدي الفئة الثانية.
نصائح زيادة الوزن الصحي
اضرار الوزن الزائد خلال فترة الحمل

تقول طبيبة النساء والتوليد الدكتورة أماندا و. كالهون، التي تعمل في ريتشموند بكاليفورنيا، إن هذه الدراسة ستكون ذات فائدة قصوى فيما يتعلق بنصائح زيادة الوزن الصحي التي تعطيها لمريضاتها.
وتضيف كالهون لموقع ويب إم. دي الطبي، هي الكاتبة المشاركة في كتاب دليل الجيب للحمل (My Pregnancy Pocket Guide) الصادر عام 2009 "كنا دائماً نركز على مجموع الوزن الزائد خلال فترة الحمل بأكملها لكن لم نكن نهتم بشكل خاص بالأشهر الأولى" مضيفة "هذه المعلومات الخاصة بزيادة الوزن في الثلاثة أشهر الأولى جديدة تماماً."
وتشير كالهون إلى أن استشارات التغذية التي تتم في بداية الحمل تلعب دورا هاما جداً فيما يتعلق بالإصابة بسكر الحمل، وقدمت كالهون عدة نصائح يجب أن تتبعها المرأة الحامل للتحكم في زيادة الوزن أثناء الحمل:
– تناول وجبات منتظمة ووجبات خفيفة صحية بين الوجبات الرئيسية. هذا أيضاً يساهم في تقليل الإحساس بالغثيان المصاحب للحمل.
– التقليل من تناول الحلويات والمشروبات السكرية.
– أن لا يزيد عدد السعرات الحرارية الإضافية عن ما بين 100 لـ 300 سعر حراري يومياً.
– أن لا تزيد نسبة الدهون عن 30% من السعرات الحرارية التي يتم تناولها يومياً.
كما تنصح كالهون السيدات الحوامل ب****** الرياضة لمدة 30 دقيقة معظم أيام الأسبوع، وتقول إن السيدات اللاتي كن يمارسن الرياضة قبل الحمل عليهن المواصلة لكن بتخفيف حدة التمرينات بنسبة 15% والسيدات اللاتي لا تمارسن الرياضة يجب عليهن استشارة شركة التأمين الطبي الخاصة بهن لبدء ****** رياضي
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#showthread.php?p=1999908
اضرار الوزن الزائد خلال فترة الحمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.