اخطاء المطبخ , اخطاءك فى المطبخ 2024.

أخطاء المطبخ , اخطاءك فى المطبخ , كيف تتجنبى اخطاء المطبخ , اخطاء تحدث بالمطبخ , اخطاء تقع بالمطبخ , تجبنى هذه الاخطاء بمطبخك


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخطاء الثلاجة
1- تجنبي تكديس الثلاجة أو الفريزير بالأوانى والمأكولات لأن هذا
يرفع من درجة حرارتهما ويعرض ما بهما للفساد
2- تجنبى وضع أكياس بلاستكية بها مواد سائلة
أو مواد طرية
فى الرف العلوى من الفريزر لأنها سوف تكون أقواس تدخل بين أسلاك
الرف العلوى و تتجمد على هذا الشكل وسيصعب عليك جداً تحريرها
من بين الأسلاك ، أنتظرى حتى تتجمد فى الرف السفلى ثم أنقليها اينما تشائين
3- لا تضعى أى شىء بالفريزير إلا فى أكياس شفافة حتى لا تتحيرى
بعد فترة ماذا ياترى فى هذا الكيس ؟؟؟
4- لاتضعى زجاجات الماء بدون غطاء فى الثلاجة
لأن الماء يمتص الروائح ويتغير طعمه
5- عندما تنكسر بيضة فى موضع البيض فى الثلاجة فلا تضعى بيضة أخرى
مكانها إلا إذا كنت قد نظفتى مكانها تماماً بالماء وتأكدتى من تمام نظافته
وجفافه لآن أى نقطة زلال متبقية كافية لتلتصق البيضة الجديدة بها
وتنكسر بالطبع عند محاولة أخذها
6- لا تكدسى الخضروات من طماطم وفلفل وخيار فى أناء
واحد كبير فى الثلاجة لأنكى قد تنسين ان لديك خيار مثلاً فى قاع
الإناء فيتلف ويتلف باقى الخضر أو ربما تشترى
نفس الصنف مرة أخرى وهو لديك أصلاً .


لا تظني أن الأخطاء في المطبخ تقتصر على كسر أحد الأطباق

أو إحراق إحدى الأكلات؛ إذ تعد طرق الطهي والحفظ غير السليمة

من أكثر الأخطاء ضرراً على صحتك وصحة أسرتك، فتابعينا حتى تتلافيها:…

طبخ المجمدات بلا ثلج

مع أن تجميد الأغذية من أفضل وسائل حفظها ـ فإنه لا يقتل البكتريا التي توجد بها ـ بل يوقف نشاطها فقط؛ لذلك فمن الخطأ:

*ترك المجمدات الغذائية مثل اللحوم والدواجن والأسماك بدون طبخ فترة طويلة بعد تمام فكها وإذابة ما بها من ثلج؛ حتى لا تتعرض لنشاط ما بها من بكتيريا ضارة.

*لا يصح إعادة تجميد أي لحوم أو دواجن أو أسماك كانت مجمدة من قبل وتم إذابة الثلج منها.

* من الخطأ البدء في طبخ هذه المجمدات وهي ما زالت محتوية على بعض ثلج التجميد؛ لأن هذا الثلج سوف يستهلك جزءًا كبيرًا من حرارة الطبخ مما يقلل من التأثير القاتل لحرارة الطبخ على البكتيريا التي تتواجد في اللحوم والدواجن المجمدة.

وأفضل طريقة لفك المجمدات الغذائية هي إخراجها من المجمد "الفريزر" ليلاً، ووضعها في وعاء مناسب على آخر رف في الثلاجة، وتركها هكذا طوال الليل حتى بدء تجهيزها للطبخ صباح اليوم التال

طهي اللحوم على نار هادئة

ومن الضرورة طهي اللحوم طهيًا جيدًا؛ لأن ذلك يزيد من قدرة الجهاز الهضمي على تحويل البروتينيات إلى أحماض أمينية سهلة الامتصاص، وحتى لا تصل بعض البروتينيات إلى الدورة الدموية فتنتشر في خلايا الجسم، وتسبب أمراض الحساسية.

والطريقة الصحيحة لسلق اللحوم تعتمد على بدء طبخها مباشرة في ماء يغلي؛ لكي تساعد درجة حرارته المرتفعة على تجميد بعد المواد البروتينية الموجودة في الطبقة السطحية لقطع اللحم؛ مما يعوق ماء السلق من استخلاص مكوناتها.

ولقد أثبتت الدراسات أنه يمكن الوصول إلى درجة نضج واحدة في تحمير اللحوم باستخدام درجة حرارة منخفضة (140 درجة) أو متوسطة (190 درجة) أو عالية (210 درجات)، ولكن التحمير على 140 درجة ـ رغم طول مدة الطهي ـ أفضل كثيرًا من التحمير على درجة عالية، والتي معها تتكون أكبر كمية من مواد التحلل الحراري التي قد تسبب التعرض للإصابة بالأورام.

الخضراوات.. متى تكون عسرة الهضم؟

الخضراوات المطبوخة لها قيمة غذائية مميزة، فهي تمد الجسم بالكثير من العناصر والمكونات الغذائية اللازمة له، كما أنها تتميز بسهولة الهضم (فضلاً عن سهولة تحضيرها وإمكانية حفظها في الثلاجة لفترة غير قصيرة).

غير أننا كثيرًا ما نقوم بتحويل وجبات الخضراوات المطبوخة إلى وجبات عسرة الهضم إذا تم تحميرها بالدهون قبل طبخها، بهدف زيادة تكون مواد الطعم والرائحة في هذه الخضراوات بتأثير حرارة التحمير على مكوناتها.

ويرجع السبب إلى احتوائها على دهون التحمير التي قامت الخضراوات بامتصاصها، وإلى تغير طبيعة كثير من مركباتها بفعل حرارة عملية التحمير التي سبقت الطبخ؛ لذلك يجب تفادي تحمير الخضراوات قبل طبخها حتى تظل دائمًا سهلة الهضم.

من جهة أخرى هناك بعض الخضراوات التي نقوم بتقشيرها قبل طبخها ـ مثل البطاطس ـ في حين أن معظم الفيتامينات تتركز في الطبقة السطحية التي تلي القشرة مباشرة، وهي غالبًا ما تفقد عند التقشير، لذلك يفضل نزع القشرة باليد بعد تعرضها لماء ساخن لفترة زمنية مناسبة فتصبح هي الأفضل غذائيًا.

صلصة الطماطم بريئة!!

الطماطم أقوى مادة نباتية تزيد من الشهية لتناول الطعام؛ وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من ملح (الجلوتاميك الحر) المعروف بتأثيره على زيادة قوة نكهة الطعام.

لذلك فالطماطم من الأغذية الهامة في وجبات المسنين الذين قد يؤدي ضعف تذوقهم للطعام إلى عدم الإقبال على تناول الكميات الكافية منه.

أيضًا تساعد الطماطم على هضم الأغذية النشوية والخضراوات ووجبات اللحوم، هذا بجانب أن ثمرة الطماطم لا تعطي الجسم أكثر من 22 سعرًا حراريًا.
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#149276#post1929577

أما صلصة الطماطم فهي تعطي النتائج نفسها، وهناك اعتقاد خاطئ بأنها تجعل الطعام عسر الهضم، والحقيقة أن صلصة الطماطم ـ مثل عصيرها الطازج ـ تساعد على سهولة هضم الطعام، أما ما يضاف إلى عصير الطماطم أو الصلصة الطماطم عند الطهي من بصل وثوم وتوابل وتعرضهما للقلي والتحمير في الصلصة فهو الذي يجعلها عسرة الهضم، في حين أن الصلصة بريئة من ذلك!.
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#showthread.php?p=1929577

من جهة أخرى، فإن عبوة الصلصة المعدنية بمجرد فتحها واستخدامها يجب نقل ما يتبقى في عبوة زجاجية محكمة الغلق؛ لأن ترك الصلصة في عبوتها المعدنية بعد فتحها يعرضها لسهولة تغير صفاتها؛ مما يؤثر بالتالي على الطعام المطبوخ بها، وهنا يكون اتهام الصلصة صحيحًا

غسيل الأطباق:


1- لا تسكبى الدهون فى الحوض فبمجرد ان تبرد سينسد الحوض كما تأكدى من تنطيف الأوانى جيداً من كل بقايا الطعام لنفس السبب

2 – إذا انسد الحوض بالفعل فلا تكومى به الأطباق و الملاعق فهذا يعرضها للتلوث

– أما إذا وضعت أدوات المطبخ فى الحوض المسدود فكونى حذرة جداً و أنت تلتقتينها من قاع الحوض فمن الممكن أن تصطدم يدك بسكين قابع فى الماء

4 – كونى دائما حريصة على أرتداء مريلة المطبخ اثناء غسل الأطباق و لو كانوا كمية صغيرة لأن الماء دوما ما يبلل الملابس فى منطقة البطن و هذا يعرضك لبرد المعدة

5 – إذا اردت نقع أناء بالماء لأن الطعام ملتصق به ضعيه فى الحوض و أغسلى عليه الأطباق ليمتلىء بالماء و الصابون و بذلك تكونى أستفدتى من الماء بدلاً من استخدام ماء جديد .

مشكوره على هل النصائح المفيده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.