نصائح واساليب التغذية الصحية والسليمة في رمضان

نصائح واساليب التغذية الصحية والسليمة في رمضان


نصائح واساليب التغذية الصحية والسليمة في رمضان


تكثر المأكولات الشهيّة والموائد الممتدة بكل ما لذّ وطاب في رمضان ، وساعات الصوم الطويلة نهارا خصوصا خلال هذا الصيف ، تضعك أمام تحدي المحافظة على رشاقتك، وصحتّك، وإختصاصيّة التغذية ” هند دخيل عبود” في مستشفى الجامعة الأميركيّة في بيروت تزوّدك بنصائح تساعدك في المحافظة على غذاء متوازن خلال
نصائح واساليب التغذية الصحية والسليمة في رمضان

رمضان:
إبدئي إفطارك بحبتين من التمر أو نصف كوب من الجلاّب، حيث كلاهما يعبران عن حصّة الفاكهة التي يحتاجها جسمك، فالتمر يعد مصدرا غنيّا بالسكر والألياف والبوتاسيوم والماغنيزيوم.
أكملي بالفتوش أو أي نوع سلطة أخرى لتتزودي بالألياف والمعادن والفيتامينات أو شوربة الخضار التي تقوم بالمهمّة نفسها. وشوربة العدس هي ضمن قائمة النشويّات المفيدة التي تزوّد جسمك بكميّة جيّدة من الحديد. والأمر ينطبق مبدئيّا على أنواع الحبوب الأخرى في حين عليك تناول الأرز والبطاطا بكميّة معتدلة.
تجنبي تناول المقالي، والدهون المشبعة، وإختيار اللحوم البيضاء كالدجاج والسمك بدلا من الحمراء في الطبق الأساسي، والتزمي بطريقة الطهو الصحيّة، واستبدلي القلي بالشوي، وامضغي الطعام بشكل جيّد.
تناولي الحليب أو أحد مشتقاته خلال الإفطار كطبق صغير من الكاسترد أو المهلبيّة أو البوظة، وإبتعدي عن الحلويات العربيّة الدسمة.
تجنبي الكافيين والمشروبات الغازيّة لأنّها تحدث آلام في الرأس والمعدة، وتعتبر مدرّة للبول.
تناولي وجبة صغيرة قبل النوم، فكلما قمت بتقسيم وجبات طعامك من الإفطار حتّى السحور كلّما كان أفضل.
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#181709#post2009463


اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.