نصائح للتخلص من انتفاخ البطن ،انتفاخ البطن والتخلص منه


شرب الماء:

إذا لم يحصل جسمك على السوائل الكافية فان الجسم يستهلك من السوائل المخزونة فيه، مما يسبب انتفاخا في منطقة البطن.. لذا يجب شرب السوائل بكثرة طوال النهار، أي ما يعادل من 8 ـ 10أكواب من الماء (ما يعادل ربع كوب كل نصف ساعة) حتى يكون هناك توازن بسوائل الجسم.

تقليل الملح:

لا يستطيع الجسم التكيف إلا مع الكميات الكثيرة من الملح، وكلما زادت كمية الملح في الجسم زاد اقتباس السوائل للتخفيف من تركيزه منعا لأي خلل، وللحفاظ على كمية الملح في الجسم في المعدل الطبيعي، وهذا بالطبع يؤدي إلى انتفاخ البطن، ومع تقليل الملح وشرب الكثير من الماء، ستجد الفرق أن منطقة البطن لم تعد منتفخة لأن الجسم لا يحتاج إلى سوائل لتخزينها في الجسم لتذويب الملح.

تخلص منهابالعرق:

القليل من التمارين يساعد على التخلص من السوائل الزائدة في الجسم مما يجعلك أقل انتفاخا. حاول أن تمارس رياضة ثلاث مرات في الأسبوع، كما أن هناك رياضات تخلصك من الضغوط مثل اليوغا أو رياضة التمدد.

الإكثارمن أكل الألياف:

إن الجسم يحتاج إلى الكثير من الألياف، ولكن أكل الكثيرمن الألياف يعمل أيضا على انتفاخ البطن. مما يستدعي تخزين الماء في الجسم،وإذا كنت تود عمل الرجيم المقتصر على الألياف، فيجب شرب الكثير من الماء. وعند وجود الألياف في المعدة من دون السوائل الإضافية فان هذا يؤدي إلى انتفاخ المعدة.


انتبه لشرابك:


إن مدرات البول من المشروبات مثل القهوة والكحوليات والمشروبات الغازية والشراب الفوار.. تعمل على امتصاص الخلايا للسوائل مما يساعد على الانتفاخ.


أخذ المعادن خاص بالنساء


إذا كان الانتفاخ ناتجا عن الدورة أو الطمث فيمكن التخلص منه بأخذ 200 ملغ من الماغنيسيوم في اليوم الواحد، وهذا ما أكده الباحثون.


الاستغناء عن المعجنات:


من أهم أسباب انتفاخ البطن الإكثار من أكل المعجنات ومنتجات الحليب، والكحول والفواكه الحمضية.


وبما أننا نأكل كثيرا من تلك الأطعمة ولا نعطي أجسامنا فرصةبين تلك الوجبات، فان هذا يؤدي إلى انتفاخ البطن. وبالطبع فان الجسم يحتاج الى الكربوهيدرات ولكن بكميات قليلة ومعقولة.


فعلى سبيل المثال يمكن أخذ ال****** في الصباح مع قطعة من الفاكهة وقليل من الروب قليل الدسم،وتناول القليل من الأرز والباستا في المساء.

احتباس الغازات:


احتباس الغازات في المعدة مشكلة تؤدي إلى انتفاخ البطن، ويعانيهامعظم سكان العالم وهي حقا مؤلمة جدا.


ومن مسببات الغازات في الجسم الأطعمةالتي تحتوي على البهارات والدهون والأجبان واللحوم الحمراء والكحول والحليب والقهوة، خاصة التي تحتوي على الكافايين.


وهناك بعض أنواع من الأدويةيمكن استخدامها للتخلص من تلك الغازات المزعجة، وكذلك شاي النعناع وأيضا يجب مضغ الطعام جيدا.


الأعشاب:


هناك بعض الأعشاب التي تعمل على منع احتباس السوائل وإدرار البول، مثل الهندباء البرية وذنب الخيل ( نبات زهري )كما تمنع انتفاخ البطن بطريقة آمنة.


10ـ معرفة أجسامنا للنساء:


أغلب النساء ترجح أن يكون انتفاخ البطن راجعا إلى زيادةالهرمون *****ي قبل موعد الطمث، ولكن الحقيقة أن زيادة كمية الملح واحتباس السوائل في الجسم وامتصاص الخلايا للماء هو السبب الرئيسي لانتفاخ البطن قبل موعد الدورة الشهرية، لذا يجب أكل الكثير من الفواكه والخضراوات التي تحتوي على الكثير من الماء، والتقليل من البوتاسيوم.

11ـ الخميرة:


الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#showthread.php?p=1980909

يحتوي الجسم على الخميرة بحدود طبيعية، ولكن عند البعض تخرج خارج الحدود الطبيعية وتنمو بصورة يصعب السيطرة عليها، وتسبب بعض الأعراض مثل التعب الشديد والصداع وخللا في التغذية والانتفاخات، كذلك تنمو الخميرة فوق معدلها الطبيعي نتيجةلعوامل أخرى مثل الضغوط النفسية، واستخدام المضادات الحيوية بكثرة وللتخلص من تلك الحالات يجب تخفيف السكر أو الامتناع عنه وكذلك منتجات الحليب والمعجنات.

12ـ لا تأكل وأنت تحت تأثير ضغوط:


الأكل بسرعة وعدمضغ الطعام جيدا أو الأكل وأنت بحالة نفسية سيئة أو غاضب/ه قد يؤدي إلى انتفاخ البطن، وإذا كنت في حالة غضب يجب الرجاء الأكل إلى أن تهدأ الأمور حتى تكون معدتك قد هدأت وفي حالة استرخاء حتى يمر الطعام ويهضم بصورةجيدة.


عيني شقية

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.