فوائد تمارين اليوجا في التخلص من الدهون 2024.

تمارين يوجا فعالة للتخلص من دهون البطن



تعتبر الدهون المتراكمة بين ثنايا الأعضاء الداخلية للإنسان (مثل الدهون المتراكمة على الكبد والبطن) من أخطر الدهون على الإطلاق. وتعمل دهون البطن بشكل مختلف تماماً عن باقي الدهون الموجودة بالجسم. فهذه الدهون تستقبل كميات كبيرة من الدم بالإضافة إلى الكورتزول الذي يعرف أيضاً بهرمون التوتر أو الشد. وترتفع وتنخفض مستويات الكرتوزل خلال اليوم ولكن عندما يتعرض الإنسان لتوتر مستمر فإن مستوى الكورتزول يستمر في الارتفاع. وعندما ترتفع مستويات الكورتزول تترسب الدهون في منطقة البطن التي توجد بها كميات كبيرة من مستقبلات الكورتزول.
وتمارين اليوجا البسيطة الآتية تساعد السيدات على التخلص من هذه الدهون الداخلية كما تقلل من خطر التعرض لبعض الأمراض المزمنة.
التمرين الأول: (Pavan-Muktasan )بافان-موكتاسان
طريقة التمرين: استلقي على ظهرِك وخذي نفساً عيقاُ ثمّ اثني الساق اليسرى من الركَبِة. اشبكي الأصابع معا حول الساق وأرجعي الساق المثنية حتى تلمس معدتك. ارفعي رأسك بحيث يلمسّْ أنفك ركبتك. الساق الأخرى يجب أن تبقى مستقيمة. احبسي نفسك. عودي إلى الوضع الأصلي ثم ازفري بعمق. اتبعي نفس الخطوات مع الساقِ الأخرى.
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#170972#post1990444
فوائد التمرين: تساعد هذه الخطوات على التخلص من غازات البطنِ وتقلل من دهون البطن. كما تزِيد مرونة الركَب والأوراك.
مدة التمرين: نصف دقيقة لكل ساق

التمرين الثاني: (Bhujangasan) بوجانجاسان
طريقة التمرين: انبطحي على بطنك- جبهتك على الأرضِ- ويديك تحت الكتفين. ارفعي جسمك لأعلى بقوّةِ العضلات الخلفية للظهر، مع رفع الرأس للأعلى. لا تستعملي يديك بل يجب أن تبقى على الأرض أَو محمولة على الظهر أعلى الورك.
فوائد التمرين: يساعد في إبقاء العمود الفقري الظهريِ مرناً وقويِاً. كذلك يعالج ألم الظهر الناجم عن التوتر والتعب. يساعد إلى حدٍّ كبير في تقليل دهونِ البطن.
مدة التمرين: نصف دقيقة.

التمرين الثالث: (Dhanurasan) دانوراسان القوس
طريقة التمرين: انبطحي على بطنك ثم قومي بثني الركبتين وامسكي الكاحلين بيديك. اسحبي بيديك وادفعي بساقيك، مع ضم الركبتين حتى يتشكل شكل قوس مع وجود البطن فقط على الأرضِ. انظري للأعلى.
فوائد التمرين: يقلل دهون البطن ويخفف الضغط عن العمود الفقري بسبب الضغط على الأعصابَ بألواح الكتف التي تقلل توزيع الدمِّ. لكن عندما تعودين للوضع الطبيعي تندفع كمية أكبر من الدم إلى تلك المناطقِ مما يزيد مرونة الحبل الشوكي ويرفع الحيوية بالتأكيد.
مدة التمرين: نصف دقيقة

التمرين الرابع: ( Paad-Pashchimottanasan) باد باشيموتاناسان
طريقة التمرين
الجلوس على المؤخرة مع فرد القدمين ورفع الذراعين فوق الرأس. ثم الانحناء بشكل تام بحيث يوضع الرأس بين الركبتين مع الامساك بباطن القدمين باليدين.
مدة التمرين: دقيقتين
فوائد التمرين: يقلل دهون البطن ويزيل الغازات من الأمعاء ويفتح الشهية.

التمرين الخامس: (Uddyiana Bandha) يوديانا باندها (رفع البطن)
طريقة التمرين: يتكون هذا التمرين في حقيقة الأمر من حركتين مختلفتين.
الحركة الأولى: الوقوف مع الاحتفاظ بمسافة قدم بين الساقين وثني الركبتين قليلاً. الانحناء من منطقة الوسط ووضع اليدين فوق الركبتين. التنفس بعمق مع إبراز البطن وبعد ذلك إخراج الهواء مع شفط البطن للداخل. لا تحاولي أخذ نفس آخر بل بالعكس اسحبي بطنك للداخل أيضا حتى يصبح شكله مجوفا واحبسي النفس لمدة عشر ثوان.
الحركة الثانية: طبقي نفس الخطوات كما في التمرين السابق ولكن بدلا من الاحتفاظ بشفط البطن، قومي بشفط البطن وإبرازها عشر مرات بدون أخذ نفس جديد. بعد الانتهاء عودي إلى الوضع الطبيعي والتنفس بشكل طبيعي.

فوائد التمرين:
1- مساج طبيعي للبطن ويعمل على شد منطقة البطن.
2- يقوي القلب ويحسن عملية ضخ الدم والدورة الدموية ويقلل من فرص التعرض للأزمات القلبية.
3-يعالج الإمساك ويزيل الغازات.
4- يزيل دهون البطن ويقوي عضلاته.
5-يحسن وظيفة الغدد الدرقية و*****ية.
منقول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.