الكحل والسرطان . أنتبهوا يابنات

يعتبر الكحل مادة تجميلية تقليدية تستخدم على نطاق واسع في معظم بلدان الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا، وقد حذرت دراسة سعودي من أن الكحل يضر بعيون النساء والأطفال، وخصوصاً الأنواع الشائعة والمتوفرة في الأسواق العربية والخليجية لاحتوائها على نبسة كبيرة من الرصاص.
واكتشف الأطباء في مستشفى الملك فيصل التخصصي في دراسة أجريت أخيراً، بعد تحليل عينات عشوائية من الكحل الذي يباع لدى العطارين خصوصاً الهندية المنشأ أن نسبة الرصاص فيها تتراوح ما بين 85 – 100% في كل غرام من الكحل. وأكد الأطباء على أن هذه النسبة من الرصاص تعتبر مرتفعة جداً، وتضر بالعيون خصوصاً عند الأطفال. ولا تقتصر الإصابة على العين وحدها، إنما تطال الدماغ مسببة بعض الاضطرابات في الدماغ وحدوث الوفاة، إذ إن هذه الاضطرابات تسبب زيادة في نسبة الوفيات بين الأطفال تصل إلى 25%. ونبّه الاختصاصيون إلى عدم صحة المعتقدات الشائعة، أن الكحل يقوي النظر ويزيد من سماكة الرموش ويعزز من كثافة الحواجب، ونصحوا باستخدام أقلام الكحل المتوفرة في الصيدليات، لكونها تحتوي على مادتي الكربون والحديد اللتين لا تؤثران في صحة وسلامة العين. والمعروف أن انتقال الرصاص إلى الدم يؤثر سلباً على الجهاز التنفسي والعصبي وله علاقة وثيقة بأمراض السرطان.
وقد أثبتت الدراسات التي أجريت على الكثير من أنواع الكحل المنتشرة في الأسواق العربية بأنها تحتوي على نسبة عالية من الرصاص وبعض المعادن الثقيلة الأخرى السامة مما يشكل من خطورة على صحة الإنسان، وقد وجد أن التراكيز العالية من عنصر الرصاص في الأنواع المستوردة من الدول الآسيوية وبشكل خاص من الهند وباكستان.
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#62464#post897241
كما وجد بأن الرصاص يشكل المادة البيئية الرئيسية التي تهدد صحة الأطفال وأن التسمم بالرصاص مشكلة تؤثر في كل منطقة من العالم وهي أسوأ ما تكون بين الأطفال في الدول النامية.
مدير عام الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس

وانتبهوا يابنات من الكحل اللي تشترونه
الله يحفظ المسلمين جميعا

|–*¨®¨*–|للعلم منـقول|–*¨®¨*–|

ثنكس ثنكس كل الأحساس ع المعلووووووووومه ..
مساء الخير

يؤ يؤ يؤ الله يستر علينا

عاد انا نادر ما احط كحل .. ماحبه

الله يعطيج العافيه

بأنتظار جديدج

تقبلي تحيتي

انـ ج ـال

هلا فيج

العفو يالغاليهـ

مشكورهـ على مـرورج الرائع

تحياتي لج

Latofa

مساء النور .. هلا فيج

الله يسلمج ويعافيج يالغاليهـ

مشكورهـ على مـرورج الرائع

تحياتي لج

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.