الطرق الصحية لزيادة الوزن ،نصائح لزيادة الوزن



الطرق الصحية لزيادة الوزن ،نصائح لزيادة الوزن





الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#161748#post1967471




يركز الإعلام عادة على الحمية التي تهدف إلى خفض الوزن وخسارة الكيلوغرامات الزائدة وبلوغ الوزن المثالي الذي تحلم به كل فتاة.
لكن لا بد من التنبيه إلى أن الوزن المثالي لا نصل إليه كلّنا بخسارة الكيلوغرامات الإضافية، إذ يحتاج كثيرون إلى كسب الكيلوغرامات بهدف بلوغه.
قد لا يكون الأمر سهلاً بقدر ما نتوقع بل قد يكون صعباً بقدر ما هي عليه عملية خفض الوزن، إذ من الضروري اتباع خطة معينة وإجراءات تهدف إلى زيادة الوزن بشكل صحي وسليم لتحقيق الوزن المثالي المطلوب.

– ماالمقصودبالوزنالذيدونالمعدلالطبيعي؟ تتأثر الصحة بعوامل كثيرة، ولكن أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين تكون أوزانهم ضمن المعدل الطبيعي يعيشون لفترة أطول ويتمتعون بصحة أفضل. والأشخاص الذين تكون أوزانهم دون المعدل الطبيعي يكونون أكثر عرضة للمشكلات الصحية وتكون صحتهم في خطر عادةً.- ماالخطأفيكونالوزنأقلمنالمعدلالطبيعي؟يتمتع الكثير من الأشخاص الذين تكون أوزانهم دون المعدل الطبيعي باللياقة والصحة الجيدة، إلا أنهم يتميزون بنحول تكوينهم الجسدي.
لكن قد تعاني نسبة مهمة من هؤلاء الأشخاص من قلة صلابة العظام، كما يمكن أن تعاني المرأة النحيلة من عدم انتظام الدورة الشهرية مما قد يؤثر سلباً على الخصب لديها. كما أن نحول النساء يشير إلى أنهن أكثر عرضة لتفاقم حالتهن لدى إصابتهن بالمرض.
وتجدر الإشارة إلى انه يمكن انه يكون الوزن قد انخفض بشكل لا إرادي مما يجعله أقل من المعدل الطبيعي، ففي هذه الحالة من الضروري استشارة الطبيب للتأكد من وجود مشكلة صحية غير ظاهرة.
أما إذا كنت تصرين على تقليل كمية الأكل التي تتناولينها خشية زيادة وزنك قد تعانين اضطراباً في التغذية هو الأنوريكسيا.- لماذايعانيبعضالأشخاصنحولاًزائداًرغمكمياتالطعامالتييتناولونها؟يبقى الأشخاص الأصحاء نحلاء بفضل التوازن بين التغذية والطاقة لديهم، إذ يتناولون كميات الغذاء الملائمة تماماً لحاجات أجسامهم، وإن كانوا قد يفعلون ذلك بشكل غير متعمّد.
إلا أن العامل الوراثي يلعب دوراً في عدم زيادة أوزانهم حيث يبقى شكل الجسم على حاله . كما يمكن أن تؤثر في ذلك شهية الشخص المعني والتي قد تكون محدودة ونوعية.
ويؤثر الأكل ومستوى النشاط الذي يقومون به إذ يمكن أن يكونوا من النوع الذي نادراً ما يجلس في النهار، مع الإشارة إلى أن الدراسات أظهرت أنه نادراً ما يتمتع هؤلاء الأشخاص بعملية أيض مرتفعة ولا يخسرون الوحدات الحرارية بطريقة سحرية.الطرقالفضلىلزيادةالوزنقبل أن تباشري عملية زيادة وزنك من الضروري أن تدركي بعض الأمور الأساسية لتنجح المحاولات التي تقومين بها. إذ انه لا بد من التذكير بأن زيادة الوزن والحفاظ عليه في مستوى معين قد يكون صعباً بقدر ما هي عليه عملية خفض الوزن وخسارة الكيلوغرامات الزائدة والحفاظ على وزن ثابت.
فبدلاً من أن تلجأي إلى تلك الوجبات الصغيرة بشكل استثنائي، يجب أن تفعلي ذلك بانتظام لتحصلي على وحدات حرارية أكثر من تلك التي تحرقينها.
ويساعدك أن تلجأي في الوقت نفسه إلى تمارين شد العضلات وتقويتها. لكن من المهم أن تعرفي أنه يجب أن تضعي لنفسك أهدافاً واقعية وان تسعي إلى تحقيقها تدريجاً كأن تركزي على زيادة كيلوغرام أو اثنين في الشهر.
ولتحققي ذلك يجب أن تضيفي 300 وحدة حرارية أو 350 إلى غذائك اليومي المعتاد. والأهم أن تحصلي على تلك الوحدات الحرارية الإضافية بطريقة صحية ضمن نظام غذائي متوازن وصحي بدلاً من زيادة كمية المقليات والشوكولا التي تتناولينها.

نصائح عامة
احفظي معك كتاباً خاصاً بالتغذية لتتعلمي العادات الغذائية الصحية والسليمة.
بدلاً من التركيز على تناول عدد قليل من الوجبات الغذائية الكبيرة، حاولي تناول ثلاث وجبات معتدلة مع وجبتين صغيرتين أو ثلاث.
إذا كنت تأكلين عادةً بشكل عشوائي من الأفضل أن تضعي لنفسك ******اً منتظماً تلتزمينه.
تناولي وجبات أكبر حجماً بقليل من العادة وتحتوي على المزيد من الوحدات الحرارية، كأن تتناولي قطعة إضافية من التوست المحمص عند الفطور وان تشربي عصير العنب بدلاً من عصير الليمون . اشربي أيضاً القهوة بالحليب. وعند الغداء ضعي ملعقة إضافية من الأرز أو المعكرونة أو البطاطا المهروسة. ويمكن أن تضيفي المزيد من الزيوت الصحية غير المشبعة والمزيد من الصلصة إلى السلطة والزيوت. ولا تنسي أن تتناولي التحلية دائماً.
احملي معك دائماً وجبات صغيرة تتناولينها بانتظام، علماً أن الاختيارات الفضلى منها هي المكسرات والعنب والزبيب والأرز بالحليب والكاسترد واللبن(الزبادي) وألواح الحبوب الغذائية والحليب والحلوى بالفاكهة وبسكويت القمح والجبن مع الرقاقات الهشة Crackers والفاكهة ولوح الشوكولا الصغير.

اختياراترياضية
مع أن الرياضة تساعد في حرق الوحدات الحرارية، من المهم أن تختاري تمارين معينة تساعد في الحفاظ على صلابة العظام وقوة العضلات.
احرصي على ****** الرياضة بانتظام لنصف ساعة خمس مرات في الأسبوع، علماً أن رياضة المشي تعتبر الرياضة المثلى في هذه الحالة.
احرصي على ألا يكون نشاطك مفرطاً، فإذا كنت من الأشخاص الذين لا يجلسون طوال النهار، حاولي أن تسترخي لبعض الوقت من وقت إلى آخر.
مارسي أيضاً القليل من تمارين حمل الأوزان واستعملي الآلات الخاصة في النادي إذا كان ذلك ممكناً. ومن الأفضل أن تستشيري مدرباً لينصحك بالتمارين الأنسب لك.
حافظي على كمية الغذاء (الزائدة) التي تتناولينها لتؤمني الطاقة اللازمة لجسمك ل****** الرياضة، فبهذه الطريقة تكسبين الوزن تدريجياً.



الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#showthread.php?p=1967471

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.