أفكار لجسم رشيق , اذا كنت راغبا فى خفض وزنك تفضل هنا 2024.

إذا كنتِ تعانين من الأضرار المترتبة على السمنة ، فعليكِ البدء فوراً لعمل خطوة إلى الأمام قبل فوات الأوان ، وفي ما يلي قائمة باقتراحات وأفكار بسيطة ومعقولة ومضمونة لخفض الوزن من دون الحاجة الى استشارة طبيب أو الخضوع لعمليات جراحية.

1 – المنزل أو المطعم : الأكل في المطاعم مريح لكن يجب ألا يصبح عادة، فالأصل أن نأكل في منازلنا لأننا في هذه الحالة نعرف بالضبط مكونات طعامنا، فهل نعرف المكونات المستخدمة في إعداد أكل المطاعم؟ بالإضافة إلى أن الكمية التي تقدمها المطاعم عادة ما تكون أكثر من وجبة عادية.

النقطة الأكثر خطورة بحسب جريدة "القبس" تكمن في الانتشار الكبير للمطاعم التي ترفع شعار "كُل ما تريد ALL YOU CAN EAT" .. فالخبراء والمتخصصون يحملون هذه النوعية من المطاعم جزءا كبيرا من المسؤولية عن انتشار البدانة وأمراض القلب والشرايين لأن المترددين على هذه المطاعم غالباً ما ينسون أنفسهم وهم يأكلون وينسون معها كل القواعد الصحية.

الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#165620#post1977739
2 – كمية الطعام : من الأمور المهمة للغاية أن نعرف المعقول واللامعقول في الكمية التي نتناولها، فالكمية المعقولة من اللحوم والأسماك على سبيل المثال يجب ألا تزيد على حجم نصف الكف في الوجبة الواحدة، أما كمية أي شيء آخر فيمكن قياسها بإمكانية حملها في راحة اليد.

ومن المهم أيضاً أن نتوقف عن الأكل حين نشعر بالشبع حتى ولو بقيت كمية من الطعام في الطبق أمامنا، علينا أن نصغي جيداً لما تقوله أجسامنا فالشعور بالشبع يعني الامتلاء.

3 – المفيد والضار : من المهم أن نعرف مكونات الأصناف الغذائية التي نتناولها خاصة إذا كنا راغبين في تخسيس الوزن، أن نعرف المفيد منها أي تلك التي تساعدنا في تخفيف الوزن، وفي الوقت نفسه نعرف الضار أيضاً لكي نتجنبه.
قد تبدو المسألة سهلة للبعض لكنها ليست كذلك فالعديد من الأصناف التي نعتقد أنها تساعد في خفض الوزن نكتشف أنها لا تقل سوءاً عن غيرها.

4 – الألياف : يصفها البعض بالكربوهيدرات المعجزة فهي ضرورية للجسم وبالذات حين الرغبة في خفض الوزن كما أنها مفيدة للجهاز الهضمي إذ أنها تجعله يعمل بسلاسة ويسر مما يجعل من يتناولها يشعر بأنه في صحة أفضل.

5 – البروتينات : التوازن مطلوب في مسألة الأكل خاصة إذا كنا راغبين في تقليل الوزن. وينصح المتخصصون بأن تتضمن اثنتين من الوجبات اليومية الرئيسية نسبة معقولة من البروتينات كالبيض واللحوم البيضاء والأسماك وهذه الأصناف هي الأفضل والأكثر فائدة بين الأصناف المساعدة على تقليل الوزن.

أما بالنسبة للنباتيين أي أولئك الذي لا يأكلون اللحوم على اختلاف أنواعها فالبديل متوفر في الأسواق وبأسماء مختلفة بالإضافة للفاصوليا والإسباراغوس و «التوفو» وهي كلها غنية بالبروتينات التي يحتاج إليها الجسم حين الرغبة في خفض الوزن.

6 – الخبز : من الأفضل أن نتجنب الخبز على الرغم من فوائده، إذ أن هذه الفوائد يمكن أن نجنيها بتناول أصناف أخرى أقل ضرراً، وإذا لم يكن في الإمكان تجنبه فالخبز الأسمر أو خبز الدقيق هو البديل إذ أنه غني بالألياف كما أنه أقل سعرات حريرية ( كالوري) وألذ مذاقاً.

ومن المهم الاعتراف بأن الاستغناء عن الخبز لمن اعتاد على تناوله ليس بالأمر السهل، لكنه في الوقت نفسه ليس مستحيلاً، وقد تستغرق المسألة بعض الوقت.

ويؤكد الملايين من البشر أن الاستغناء عن الخبز الأبيض أو التقليل منه هما أسرع وسيلة لتخسيس الوزن.

7 – المياه الغازية : من المهم جداً لمن يريد تخسيس وزنه أن يمتنع نهائياً عن تناول المشروبات الغازية بكل أنواعها واستبدالها بالماء، أما لمن لا يقدر على الاستغناء عن المذاق السكري في هذه النوعية من المشروبات ففي إمكانه تناول عصائر الفواكه الطازجة أو الليمونادة المنزلية.

فلو فرضنا أن شخصاً ما يشرب محتويات علبة أو زجاجة واحدة من المشروبات الغازية يومياً فهذا معناه أن التوقف عن تناولها يوفر على الجسم 43 ألف كالوري كل عام، مما يعني خفضاً للوزن وتنشيطاً للجسم وتحسيناً لقدراته ولأدائه أيضاً.

ومن الأخطاء الشائعة جداً اعتقاد البعض أن تناول كولا الحمية أو الريجيم Diet Soda يعفيهم من أضرارها لكن العلم أثبت العكس فهذه أكثر سوءاً وضرراً من سابقتها.

8 – مرق التوابل : من المعروف أن السلطة مفيدة جداً من الناحية الصحية خصوصا أنها غنية بالمكونات الغذائية وقليلة الحريرات لكن كل فوائدها تتهاوى أمام ما يفعله الكثيرون حين يضيفون إليها مرق التوابل Dressing أو الخبز المحمص، في حين أن في الإمكان الاستفادة القصوى من السلطة بإضافة الخل أو زيت الزيتون بدلاً من مرق التوابل.

فالطب يقول أن الجسم سوف يستهلك لهضم السلطة مع مرق التوابل طاقة أكبر بكثير من الطاقة التي يكسبها منها.. أي أن ميزان الربح والخسارة ليس في صالح أجسامنا، فلماذا الإصرار على ما يضرنا؟
الماء قبل الأكل

على من يريد تخسيس وزنه أن يتناول محتويات كأس من الماء قبل الوجبة بفترة تتراوح بين ربع ساعة إلى ثلث ساعة، وبهذه الطريقة لا يكون قد بدد أحماض المعدة وعصائرها الضرورية لعملية الهضم.. كما أنها تحد من وطأة الجوع وبالتالي يأكل أقل.

ومن المعروف أيضاً أن الجوع والعطش مرتبطان في خلايا الدماغ، فحين نشعر بالجوع لا بد أن يرافق هذا الشعور عطش والعكس صحيح.. قد تختلف النسبة لكن الرابطة دائمة بينهما، فحين نشعر بالجوع يفضل أن نشرب الماء أولاً وننتظر بضع دقائق لنعرف إذا ما كان شعورنا بالجوع لا يزال كما هو، فإذا أكلنا فالكمية ستكون أقل حتماً كما أن الماء في حد ذاته مفيد جداً إذ أنه يساعد على تخسيس الوزن بسرعة.

9 – خمس وجبات يومياً : جرت العادة أن نتناول ثلاث وجبات يومياً لكن المتخصصين ينصحون كل من يريد تخسيس وزنه أن يتناول خمس وجبات ولا يكتفي بثلاث وجبات كبيرة.
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#showthread.php?p=1977739

فكلما تقاربت الوجبات أصبحنا أقل جوعاً وبالتالي نأكل كمية أقل. لكن مع ضرورة الحرص على أن تكون الوجبتان الإضافيتان قبل الغداء وبعده غنيتين بالمكونات الصحية، بيض مسلوق، صدر دجاجة، سلطة. وإذا رغب المرء في تناول اللبن أو الفواكه فالوقت الأفضل هو بعد السلطة وصدر الدجاجة. ولا مانع من قطعة حلويات صغيرة، فهذه أفضل بكثير من الوجبات السريعة الغنية بالسكريات والدهون.

وبالنسبة للوجبات الخمس يشدد المتخصصون على ضرورة الالتزام بالوقت. الوجبة الإضافية الأولى بعد الفطور بثلاث ساعات. والوجبة الثانية بعد الغداء بثلاث ساعات أيضاً. وكذلك الحال بالنسبة للوجبات الرئيسية الثلاث.. فالالتزام بالوقت يجعل الجسم يعرف متى يتوقع الوجبة التالية.

10 – قبل النوم : ينصح المتخصصون بعدم ****** الرياضة في الساعتين الأخيرتين قبل النوم.. وكذلك تجنب تناول الأصناف الغنية بالبروتينات أو الكاربوهيدرات «النشويات» قبل النوم أيضاً.

11 – حيلة البنطلون القديم : سئل الممثل الراحل أنطوني كوين مرة عن سبب احتفاظه برشاقته وقد تجاوز السبعين من عمره فقال إن المسألة بسيطة جداً فهو يحتفظ ببنطلون قديم محال على التقاعد لكنه يجرب ارتداءه مرة كل شهر. فإذا شعر أنه ضاق عليه فهذا معناه أن وزنه قد زاد فيسارع فوراً للعمل على خفض الوزن الزائد. وإذا لاحظ أن البنطلون القديم أصبح واسعاً سارع على الفور للعمل على استعادة ما خسره من وزن.

إذا كنت راغباً في خفض وزنك ما عليك سوى أن تختار طريقة أو أكثر من الطرق المذكورة في هذا الموضوع وتجعلها جزءاً من حياتك اليومية. قد تجد صعوبة في البداية لكنها تصبح عادة خلال فترة قصيرة جداً خصوصا أنك ست

افكار رائعه
……..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top