أطعمة تتميز بكثرة فوائدها الصحية 2024.

أطعمة تتميز بكثرة فوائدها الصحية


10 أطعمة صحية تحتلّ المراتب الأولى
فوائد كثيرة وحماية من الأمراض

ليس ضرورياً أن تكون الأطعمة المؤذية للصحة وحدها لذيذة، كما يعتقد كثر. فهناك أطعمة كثيرة تتميز بفوائدها الصحية وبمذاقها الطيب في الوقت نفسه، خصوصاً عند تحضيرها بطريقة معينة.
10 أطعمة صحية تحتلّ المراتب الأولى لجهة أهميتها للصحة وغناها بالمكونات الغذائية الأساسية للجسم والتي تحميه من أمراض كثيرة، نجدها بكثرة من حولنا دون أن نفكر غالباً باختيارها لجهلنا ما تتميّز به من فوائد.

1 التفاح

يعتبر التفاح مصدراً ممتازاً لمضادات التأكسد التي تكافح السموم التي تساهم في الإصابة ببعض الأمراض وفي ظهور علامات التقدم في السن من خلال التغييرات غير المرغوب فيها التي تحدثها في الجسم.
وقد أظهرت إحدى الدراسات الحديثة أن النساء اللواتي يتناولن التفاح هن أقل عرضة بنسبة 13 إلى 22 في المئة للإصابة بأمراض القلب.

أطعمة تتميز بكثرة فوائدها الصحية


الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#197265#post2032974
2 الخضر الورقية الخضراء

أظهرت الدراسات أن النظام الغذائي الغني بالخضر الورقية الخضراء كالملفوف والسبانخ يساعد على الحد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
ويتميز السبانخ بغناه بمضادات الأكسدة، خصوصاً قبل عملية الطهو أو في حال طهوه على البخار أو سلقه قليلاً فقط.
ويعتبر مصدراً ممتازاً للفيتامينات A وC وB6 وK إضافةً إلى السيلينيوم والنياسين والزنك والفوسفور وحمض الفوليك والبوتاسيوم والكالسيوم والمنغنيز والنحاس والحديد.

أطعمة تتميز بكثرة فوائدها الصحية


3 اللوز

يتميّز اللوز بغناه بالمكونات الغذائية بما فيها الحديد والكالسيوم والفيتامين E والألياف والمغنزيوم والRiboflavin. كما قد يساهم اللوز، بحسب إحدى الدراسات الحديثة، في خفض مستويات الكوليسترول.
وقد تكون الأحماض الدهنية الموجودة في اللوز المكوّن بنسبة 91 أو 94 في المئة منه بالأحماض الدهنية غير المشبعة، وراء دوره في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
فضلاً عن ذلك، يحتوي اللوز على النسبة الأعلى من الألياف بين مختلف المكسرات.
مع الإشارة إلى أن إدخال اللوز ضمن النظام الغذائي الصحي المتوازن يساعد على الاستفادة بشكل أفضل من ميزاته.

أطعمة تتميز بكثرة فوائدها الصحية


4 البروكولي

يتميّز البروكولي بغناه بالفولات والألياف والبوتاسيوم والكالسيوم والمغذيات النباتية التي تساعد على الوقاية من أمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان.

كما يحتوي على الفيتامين C وعلى البيتاكاروتين. ويحتوي أيضاً على أنزيمة الmyrosinase ، التي في حال الحفاظ عليها في عملية الطهو، تساهم في خفض خطر الإصابة بالسرطان.

أما الطريقة الفضلى لطهو البروكولي وحفظ هذه الانزيمة فيه فعلى البخار لأن طهوه لوقت طويل يساهم في فقدانه فوائده الغذائية المهمة.

وقد أظهرت بعض الدراسات أن إضافة البروكولي إلى الوجبة يؤدي إلى مضاعفة دوره المهم كمحارب للسرطان.

أطعمة تتميز بكثرة فوائدها الصحية

5 ثمرة العنبية blueberry

تتميز ثمرة العنبية بغناها بالمغذيات النباتية والألياف ومضادات الأكسدة. وتفيد دراسة صادرة عن جامعة هارفرد الأميركية بأن الكبار في السن الذي يتناولون العنبية والفريز(الفراولة) هم أقل عرضة لتدهور الوظائف الإدراكية من آخرين لا يتناولونها.
كما تساعد ثمرة العنبية في مكافحة السمنة بفضل الpolyphenols التي ترتفع نسبتها فيها وتساعد على الحد من نمو الخلايا الدهنية.
من جهة أخرى يساعد تناول العنبية بانتظام على الحد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 10 في المئة، إضافةً إلى كونها تساهم في خفض خطر تصلّب الشرايين.

أطعمة تتميز بكثرة فوائدها الصحية

6 الشوفان

خلال السنوات العشرين الأخيرة، ازداد الانتباه إلى أهميّة الشوفان نظراً الى فوائده الصحية الكبرى.
وقد أظهرت الدراسات أن تناول كوب من الشوفان يويمياً عند الفطور يساعد على خفض مستويات الكوليسترول، خصوصاً بالنسبة الى الاشخاص الذين يعانون ارتفاعاً فيها نظراً لغناه بالألياف الغذائية الذائبة.
وفي عام 1997، أكدت منظمة الاغذية والأدوية FDA أن الأطعمة الغنية بالشوفان تتميز بفوائدها للقلب والشرايين لدى تناولها ضمن نظام غذائي قليل الدهون.
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#showthread.php?p=2032974
ويعتبر الشوفان مصدراً مهماً للنشويات المركبة والالألياف الغذائية الذائبة في الماء تسمح بإبطاء عملية الهضم والسيطرة على مستويات السكر في الدم.
كما يتميز بغناه بالفيتامينات B والأحماض الدهنية أوميغا3 والفولات والبوتاسيوم.

أطعمة تتميز بكثرة فوائدها الصحية


7 السمك الغني بالزيوت

أبرز الأسماك الغنية بالزيوت هي الترويت والسلمون والسردين والانشوفة. تحتوي هذه الأسماك على نسبة عالية من الزيوت خصوصاً الاحماض الدهنية أوميغا 3 التي يعرف عنها دورها المهم في مكافحة أمراض القلب والجهاز العصبي. كما لهذه الأسماك فوائد مهمة للمرضى الذين يعانون مشكلات كالتكلس.
وتحتوي الأسماك أيضاً على الفيتامينين A وD. وقد اكتشف الباحثون أن تطور مرض سرطان البروستات خف بشكل ملحوظ لدى الأشخاص الذين اتبعوا نظاماً غذائياً قليل الدهون مع مكملات زيوت الأسماك.

أطعمة تتميز بكثرة فوائدها الصحية

8 بذور القمح

تعتبر بذور القمح غنية بالفيتامين E وحمض الفوليك والزنك والثيامين والمغنيزيوم والفوسفور والأحماض الدهنية الأساسية. كما تعتبر مصدراً ممتازاً للألياف.

أطعمة تتميز بكثرة فوائدها الصحية


9 البطاطا الحلوة

تتميز البطاطا الحلوة بغناها بالألياف الغذائية والبيتاكاروتين والنشويات المركبة والفيتامينات C
وB6 والكاروتين (في البطاطا الزهرية اللون والصفراء). وقد تم تصنيف البطاطا الحلوة في المرتبة الأولى بين الخضر في الأهمية لجهة غناه بالفيتامينات A وC والحديد والكالسيوم والنشويات المركبة والبروتينات.

أطعمة تتميز بكثرة فوائدها الصحية

10 الأفوكادو

كثر يتجنبون الأفوكادو لاعتباره غنياً بالدهون، وبتجنبها يمكن السيطرة على الوزن بشكل أفضل والحفاظ على الصحة.
تجدر الإشارة إلى أن نسبة 75 في المئة من الوحدات الحرارية في الأفوكادو هي من الدهون لكن من الدهون الأحادية المشبعة الصحية. يتميّز الأفوكادو بغناه بالفيتامينات ب وE
وK. كما يحتوي على نسبة عالية من الألياف منها 25 في المئة من الألياف الذائبة و75 في المئة من تلك غير الذائبة.
وقد أظهرت الدراسات أن تناول الأفوكادو بانتظام يساعد على خفض مستويات الكوليسترول.

أطعمة تتميز بكثرة فوائدها الصحية


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.