||ஃأساليب غش دهن العودஃ||

أشكال غش العود ( البُخور) ..

تردني أسئلةٌ كثيرةٌ جداً عن هذا الموضوع , وعن كيفية البحث عن بُخور جيّد ومُلائم ؟ وذلك لكثرة الناس الذين تعرضوا للغش والإستغلال أثناء شرائهم لأنواعاً مختلفة من العود , فلعلي أسرد تجربتي هنا عن بعض أشكال وأساليب الغش التي شاهدتُها بنفسي في الدول المصدرة له , وفي بعض الدول الخليجية , وبعض أسواقنا المحليه .

1- تلميع وأعطاء لون صناعي له :

يلجأ بعض التجار إلى إعطاء لمعة وبريق لقطع العود , حتى تُعطي صورةً ذهنيةً جيّدةً للمُشتري عندما يراه , فيعكس له نظافة هذا العود , فتنكشفُ الحيلة عندما يقوم المُشتري بِِحك أو بفرك قطع العود , وأحيانا الى صبغه باللون الأسود او البني الغامق , فتنكشفُ هذه الحيلة أيضاً عندما تُكسر قطعة العود , فيرى لوناً أخر له داخل التجويف .

2- حشو قطع العود , وإستخدام المواد اللاصقة لزيادة وزنه :

يقوم بعضُهم بحشو قطع العود بأشياء ثقيلة , كقطع الحديد والرصاص ذات الحجم الصغيرجداً لكنها ثقيلة الوزن , وإلصاقها بمواد لاصقة مثل الشمع والغراء , حتى يبدو أن وزن قطع العود حقيقياً , وتُستخدم هذه الطريقه في العود ذو الأسعار المرتفعة .
الموضوع الأصلى من هنا: http://bayt.el-emarat.com/#64526#post944398

3- الرطوبة :

من مُميزات شجر العود قابليته الشديدة لإمتصاص كمية كبيرة من الماء , فيلجأ بعض التجار وجُلاب العود , الى رش خشب العود بالماء , حتى يزداد وزنه , وبالتالي يرتفع ثمنه .
فهناك أنواعاً أخرى من العود شديدة الإمتصاص للماء بدرجة كبيرة , لدرجة أنك لاتحس بالرطوبة عندما تقوم بِِِِلمس قطع العود , مع أن نسبة الرطوبة قد تصل أحيانا الى 40% من وزنه .

وهذه الطريقة شائعة ومنتشرة في اندونيسيا ودولة تايلند وجبال كمبوديا , وبورما وماليزيا ودولة اللاوس , وقد يكون هذا الأُسلوب مشاهداً أحياناً هنا في بعض الدول الخليجية , خاصّةً اذا كان العود حديث الإستيراد، فيُغلف بأكياس بلاستيكيه قبل عرضه حتى لا ينقُص وزنه، فينزل سعرُه ..!

4- التسمية الكاذبة :

تسميةُ أنواعاً كثيرة من العود بالكــــمبودي , لإعطاء صورة جيدة وإيحاء للمُشتري أنه من النوعية الجيّدة , وهي في الحقيقة أنواعا ذات جودة بسيطة , وليست بالنوع المسمّى .

5- العود الصناعي :

يُصنع في اندونيسيا وهو مصنوع من خشب الشجر العادي القريب من جزيرة كلمنتان , وهي ليست أعوادًا طبيعية , فيُصبغ باللون الأسود بواسطة أفران حرارية ورمال ساخنة جداً , ويُصب عليها دهن عود , بحيث إذا أشعلت هذا العود أعطاك رائحة بُخور خفيفة تُزبد , وهو ياتي كقطع ثقيلة، صعبة الكسر او الثني , وسعرُه يتراوح بين 1200 ريال – 1400 ريال للكيلو الواحد , وسمعتُ عن صديق أنه اشتراه بـ 8500 ريال ظناً منه أنه كمبودي الأصل ومن النوع الجيّد , وأنا أشك شخصياً بضرر بخوره على الجهاز التنفسي وصحة الجسم .
وسبب هذا النوع من البُخور، نزول أسعار الأنواع الجيده إلى حدٍ كبير، مما دعا كثيرٌ من التجار هنا إلى عدم إستيراد الأنواع الجيده .

6- الخلط :

يُخلط نوعاً جيداً مع أخر ردئ يتصف بنفس لون النوع الأول , وذلك لسبب وجوده في نفس الغابة , مما يُعطيه نفس لون الأصلي , وهذه الطريقة تُكشف عن طريق تجريب وإشعال عدة قطع من العود المعروض .

7- الإستغفال والحيلة :

هذه الطريقة شائعة في بعض المحلات التجارية , فعند زيارتك لمحل او شركة ما لبيع العود , تجد البائع تلقائياً يختار لك كسرةً معينة من البُخور , هو يعرفها من النوع الجيد مسبقاً , ويضعها لك في المبخرة , فبالتالي تأتيك رائحة طيبة , فتأخذ تصور إيجابيا عن هذا النوع , لذلك أنصحك أن تجرب بنفسك وتختار قطعة عود وتضعها على المبخرة .

مافيـ آحلى من العود والبخور

تسلمينـ ياقلبيـ عـ موضوعجـ المفيد ولازمـ نتبعهـ عدلـ

يعطيجـ الف عافيهـ كل الذوقـ يالغاليهـ ..عـ مجهودجـ

ويقولـ المثلـ مابعد البخور والعـود قعود << تقولـ تصبحينـ عـ الخير

تحيهـ بريحهـ البخور لجـ

الدهن العود الاصلي معروف وين ينباع مو اي محل ومعروف سعره بعد

لكن عليه ريحه تهبل

مشكوره يا قلبي ويعطيج الف عافيه

عبووووره

هـلا فيج

الله يسلمج ويعافيج ياكـل الحلا تسلمين حبيبتي كلج ذووق

مشكورهـ على تواجدج الرائع

تحياتي لج معطرهـ بأغلى العطور ودهن العود

عبير البدره

هـلا فيج

الله يعافيج ويسلمج يالغاليه كلج ذووق

مشكورهـ على مرورج الرائع

تحياتي لج معطرهـ باغلى العطور ودهن العود

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.